رسائل الدكتور محمد فهيم : أسباب  زيادة معدلات تساقط ثمار البرتقال والحلول ؟

“التساقط حالة فسيولوجية مرتبطة بعوامل كتير مش بسبب مجرد يوم او اتنين”

مع سيادة مناخ متذبذب “جدا” خلال هذه الفترة ومع بداية دخول الصيف بعد شتاء وربيع طويل بارد متذبذب واللى معظم الفاكهة الصيفية زي البرتقال والرمان و المانجو والليمون في مرحلة العقد أو مراحل ما بعد العقد

و(بالاضافة الى وجود تساقط مايو ويونيو الطبيعي – بس السنة دي فيه زيادة عن الطبيعي) …

#اسباب_تساقط_للثمار بسبب:

1- سوء تغذية الشجرة .

2- الرى الغزير خلال فترة العقد .

3- التعطيش الشديد ثم الرى بغزارة .

4- الرى أثناء ارتفاع درجات الحرارة الشديدة ( الرى فى الظهيرة ) .

5- نقص الحديد أو الزنك أو البورون فى الشجرة .

6- الاصابة بالامراض مثل البياض الدقيق .

7- عفن الأجنة الداخلى ( هذا المرض يؤدى الى تساقط الثمار بعد العقد بـ 45 يوم).

8- التربة الكلسية أو المياة القلوية.

9- زراعة اشجار الفاكهة في الأراضي الطينية الثقيلة السيئة الصرف أو المحلية. أو الأراضي التى يرتفع فيها مستوي الماء الأرضي عن 120 سم من سطح التربة خصوصا في الأجواء الحار الجافة.

10 – التذبذبات العالية فى الحرارة وزيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار.

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

#التوصية_بالاحتياطات التالية:

1- اتباع منهج اجراء ريات على الحامي سريعة للبساتين قبل حدوث اى موجة من التقلبات الجوية الحادة (يعني يتم اجراء الرية دي يوم السبت او الاحد صباحا بالكتير فى الصباح الباكر)

2- تحسين الحالة الصحية والفسيولوجية للشجرة باجراء رشة عاجلة بالاحماض الامينية ومحفزات النمو والعناصر الصغري وخصوصا الحديد والزنك. باجراء رشة عاجلة قبل حدوث الموجات المناخية الحادة ورشة اخرى بعد انتهاء الموجة الحارة بحوالى من 1-2 يوم.

3- انتظام الري وعدم التعطيش وعدم الري باستمرار.

4- تجنب التسميد بالازوت.

5- رش فوسفيت بوتاسيوم مرتين الفاصل بينهما اسبوع .

6- رش كالسيوم محمل علي احماض امينيه مع امينو بورون كل 7 ايام بعد العقد.

7- الاعتماد في التسميد علي نترات النشادر مع عالي الفوسفور والبوتاسيوم.

8- التسميد بعنصر الزنك من خلال رشه على الاوراق بتراكيز معينة وحسب عمر الأشجار.

9- بالنسبة للنخيل ان كان الري بالتنقيط فيتم حقن العناصر السابقة فى شبكة الري وان كان الري بالغمر فيفضل اجراء رية سريعة على الحامي لمزارع النخيل حيث يضاف الاحماض الامينية مع مياه الري بنظام البرميل.

دور الهرمونات فى منع تساقط:

يمنع الاكسين تكون وتخلق طبقات الانفصال ويرجع ذلك الى دورة فى منع تكوين الأنزيمات الهادمة للبكتين مثل Pectin methyl esterase وأيضا لدورة فى التدرج الاوكسينى Auxin gradientعند النهاية القمية للعنق Proximal end(اتصال العنق بالثمرة ) وقد أفادت تلك المعلومات فى منع التساقط باستعمال الاوكسينات.

مع العلم بان التسقيط بدون كبسولة سببه تذبذب عملية الري من تعطيش او تغريق بالتحديد . ويعتبر صنف البرتقال أبو سرة من أكثر الأصناف تأثرا بارتفاع درجات الحرارة – خصوصا عند انخفاض درجة الرطوبة. وارتفاع درجة الحرارة مع انخفاض درجة الرطوبة النسبية من أضر الظواهر الجوية بأشجار الموالح خصوصا أثناء مواسم النمو والإثمار حيث تساعد هذه الحالى علي زيادة النتح من الأجزاء الخضرية عن مقدرة الجذور علي امتصاص الماء، وما يتبع ذلك من الاختلاف في التوازن المائي بالأشجار، وبالتالي جفاف وتساقط بعض الأعضاء وعلي الأخص الأوراق والنموات الحديثة والأزهار والثمار الصغيرة ، وتساعد هذه الحالة علي احتراق المناطق المعرضة من جلد الثمار وتشوهها ببقع بنية اللون تقلل كثيرا من قيمتها الاقتصادية فيما بعد.

ونظراً للظروف المناخية التى تمر بها البلاد وخصوصا على مناطق زراعة بعض اشجار الفاكهة من تقلبات حادة في الطقس من ارتفاع قياسي ثم انحفاض فى درجات الحرارة و تقلبات وتذبذب حراري عالي … كل ذلك سبب ويسبب زيادة فى تساقط الثمار فى مراحلها الاولى (الأكثر ضعفا)…

#رحم_الله_أمي

دكتور محمد علي فهيم

 

تعليقات الفيسبوك