أخباربيزنس الزراعةخدماترئيسيشركاتمجتمع الزراعة

رئيس هيئة الاستثمار : خطة قصيرة الأجل لحل مشاكل المستثمرين.. صور

في أول لقاء لرئيس هيئة الاستثمار مع جمعية رجال الأعمال المصريين:

هيبة: جهة واحدة لتخصيص الأراضي وتسهيل الإجراءات نهاية الشهر الجاري واطلاق رخصة فضية خلال 2023

كتبت : يارا عبد الرحمن

نظمت لجنة أسواق المال والبورصات بجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة الدكتور هاشم السيد، لقاءً موسعاً مع الدكتور حسام هيبة الرئيس التنفيذي الجديد للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الأربعاء الماضى  بحضور المهندس على عيسي رئيس مجلس إدارة الجمعية والدكتور حسام جعفر رئيس قطاع الاستثمار الداخلي بالهيئة، والمهندس مجد الدين المنزلاوي الأمين العام ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال ، وذلك بهدف مناقشة استراتيجية وخطة الهيئة لتعزيز الاستثمار المحلي والأجنبي والرؤية المستقلبية لجذب المزيد من الاستثمارات والتعاون مع مجتمع رجال الأعمال لتحقيقها.

وأكد المهندس علي عيسي، خلال لقائه برئيس الهيئة، علي الدور الحيوي لهيئة الاستثمار في تهيئة مناخ الأعمال أمام جذب الاستثمار المباشر بإعتبارها المسئول الأول عن جميع المستثمرين في مصر.

وأشار رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، لأهمية قطاع الاستثمار الداخلي في الاسراع في تذليل كافة العقبات التي تواجه الاستثمار والمستثمر المحلي بإعتباره مؤشر قوي يعكس مدى استقرار مناخ الأعمال لجذب رؤوس الأموال الأجنبية.

ثم أستعرض الدكتور هاشم السيد رئيس اللجنة أهمية العمل على تحسين مناخ وبيئة الإستثمار وإزالة كافة معوقات الإستثمار ووضع إستراتيجية لتحديد الإستثمارات المستهدفة التى تساهم فى تطوير الإقتصاد المصرى والبدء الفورى فى دراسة وضع مصر الحالى فى المؤشرات الدولية المختلفة وخاصة مدركات الفساد وسهولة الأعمال والإبتكار والمنافسة غير العادية وأيضاً أهمية إسناد مهمة الترويج للإستثمار المباشر فى كافة القطاعات الإستثمارية لمتخصصين مع تفعيل دور البعثات الدبلوماسية والتجارية بالسفارات المصرية بالخارج فى عرض الفرص الواعدة بكافة القطاعات الإستثمارية والسعى لخلق شراكات إقصادية جديدة وأيضاً تسريع وتيرة خدمات الحكومة الإلكترونية بشكل يواكب ما تقدمه الدول المنافسة فى جذب الإستثمار مع إنشاء منصة بيانات موحدة للمستثمرين .
وفى النهاية التعامل مع تحسين بيئة ومناخ الإستثمار على أنه عملية ديناميكية مستمرة .

خريطة للاستثمار الصناعي

كما طالب المهندس مجد الدين المنزولاي الامين العام ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي، بعمل خريطة للاستثمار الصناعي في كل محافظة واعداد دراسات جدوي جاهزة لعدد من الفرص الاستثمارية التي تتمتع بها كل محافظة لاحداث تشابك بين جميع القطاعات الانتاجية لتعميق المنتج المحلي وزيادة الانتاج والتصدير.

من جانبه قال الدكتور حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحره، إن المستثمر المحلي هو الأصل في الاستثمار حيث يحظي بأولوية لدى الهيئة في المرحلة الحالية، مشيرًا أن الهيئة تعكف حاليًا علي خطة قصيرة الأجل لحصر المشاكل التي تواجه الاستثمار حيث نستهدف على الأقل بنهاية عام 2023 حل نسبة 90% منها أو الرد باجابات صريحة بشأنها وكيفة التعامل معها على مدار العام.

وأوضح هيبة، أنه تم تشكيل لجنة داخل الهيئة يحال إليها كافة التحديات التي قد تواجهها الهيئة مثل تلك التي يتسبب عنها تضارب وتداخل الجهات الحكومية في ملف الإستثمار، لافتا أن الهيئة بصدد توحيد جهات الولاية في جهة واحدة معنية بتخصيص الأراضي وتسهيل انهاء كافة الإجراءات للمستثمرين الجادين حيث سيتم الاعلان عن نتائجها نهاية الشهر الجاري.

وأشار إلى أن تحسين بيئة العمل بحل مشاكل المستثمرين أفضل بكثير من الترويج للاستثمار حيث أن مصر تتوافر بها كافة المقومات الجاذبة للمستثمرين إلا ان التحديات العالمية والمحلية والتباطوء في حل مشاكل المستثمرين قد يمثل عنصر طارد

وفيما يتعلق بالمنظومة الضريبية، أفاد الرئيس التنفيذي للهيئة، أنه تجرى مناقشات قوية داخل الحكومة لاعادة النظر في ملف الضرائب وحوافز المستثمرين بإعتبارها أحد أهم توصيات المؤتمر الاقتصادي وتنفيذا لتوجهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمتابعة تنفيذ مخرجات المؤتمر وكافة التوجهات المحفزة لتوسيع مشاركة القطاع الخاص ومساندة قطاع الاستثمار خلال المرحلة الحالية.

وأشار أنه لا توجد أية رسوم أو أعباء اضافية يتم فرضها على المستثمرين دون موافقة الهيئة ومجلس الوزراء والمجلس الأعلى للاستثمار.

كما أوضح هيبة، أن الهيئة تقوم ايضا بالدور التوعوي بشأن الرخصة الذهبية لكافة الجهات والمعنيين، لافتا إلي أنه قدم مقترح بتنويع الرخص وأصدارها في صورة رخصة ماسية وذهبية وفضية حسب الأولوية لكل قطاع.

وأضاف، أن الهيئة تعمل حالياً على منظومة التأسيس الرقمي بالكامل للشركات وسيتم تسجيل جميع الشركات في المنظومة بعد يوم 15 يناير الجاري على أن يتم اصدار مهلة 3 شهور لدخول الشركات على النظام، مشيراً أنه جار حل مشكلة التوثيق الخاصة بالشهر العقاري والتي تواجه اطلاق المنظومة الجديد فيما يتعلق باعادة التأسيس حيث أن إجراءاتها معقدة وتتم ورقياً.

وأكد هيبة، أن العديد من السفارات الأجنبية أبدت رغبة دولها في زيادة استثماراتها في مصر خلال الفترة المقبلة، لافتا أن الهيئة تدرس وضع خطة مدروسة سنوية للترويج للاستثمار المحلي والاجنبي في مصر على أن يشارك فيها كافة ممثلين الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وجمعيات رجال الأعمال والمستثمرين واتحاد بنوك مصر والغرف التجارية واتحاد الصناعات بحيث تجتمع بشكل ربع سنوي لطرح الافكار.

وأوضح، أن الهدف من الخطة جذب المستثمرين واتاحة فرص النمو والتصدير والنفاذ لاسواق العالم وذلك من خلال إظهار خطط نجاح حقيقية تظهر مصر وتقدمها للعالم كواجهة للاستثمار والمستثمرين وذلك عبر إلقاء الضوء على مقومات الاستثمار المحلي.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى