رئيس بيبسيكو مصر: دور مهم لقطاع الزراعة فى الاقتصاد القومى وهدفنا تقديم الدعم للريف..صور

محمد شلبياية الرئيس التنفيذى لبيبسيكو مصر :

>> دور مهم لقطاع الزراعة فى الاقتصاد القومى

<< المزراع المصرى لا مثيل له ولديه مهارات و استعداد قوى للتعلم

بدأت منذ قليل فعاليات  مؤتمر تجديد الاتفاق بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية و”بيبسيكو مصر” لتعزيز الزراعة فى الريف ، حيث  تقرر تجديد بروتوكول التعاون بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومجموعة بيبسيكو مصر للعام الثانى على التوالى ضمن مشروع “تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري” الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأكد محمد شلباية الرئيس التنفيذي لمجموعة بيبسيكو مصر خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التى جرت عبر تطبيق ” زووم”  أن القطاع الزراعى يمثل اهمية كبيرة  ويعد مكونا مهما فى الاقتصاد المصرى ، مشيرا  إلى أن شركة بيبسيكو تركز بشكل اساسى فى برامجها على النهوض بقطاع الزراعة خاصة ان البطاطس أحد المكونات الرئيسية فى منتجاتها.

شدد ” شلباية ” على اهمية تأهيل المزراعين   وهو ما ترتب عليه بالفعل  زيادة فى انتاجية الفدان  التى قفزت إلى معدلات مرتفعة ليحقق الفدان 3 أضعاف الانتاجية المعتادة   ، مششيرا إلى تجربة الحاجه فايزة من بنى سويف التى استفادت من البرنامج

وأوضح الرئيس  التنفيذى لمجموعة بيبسيكو مصر إلى وجود خطة للوصول إلى 800 مزراع فى 3 محافظات هى المنيا بنى سويف والفيوم ، و هدفنا نقل  المعرفة وتعليم وتطوير مهارات المزراعين ، لافتا إلى أن الشركة قامت بالفعل بتعيين  مهندسين مصريين لبتولوا مهمة التدريب .

 

وأعلن “شلباية ”  أن التجربة  أثبت أن العامل والمزراع المصرى لا مثيل له و لديه  قدرة عالية جدا على الاستيعاب والتعلم  خاصة بعد تقديم التدريب والتعليم اللازم .

فيلم تسجيل عن تجربة الحاجه فايزة :

الحاجة فايزة 

وقد تم  خلال المؤتمر عرض فيلم تسجيلى يظهر مهارات والخبرات التى اكتسبتها الحاجة  فايزة  عويس سليمان من بنى سويف فى زراعة وانتاج محصول البطاطس والتى حصلت على جائزة المزراع المثالى  ، والبرامج التدريبية التى حصلت عليها وجهودها فى دعم ومساندة المزراعين للنهوض بمحصول البطاطس   .

وقالت الحاجة فايزة أن فدان  البطاكس فى السابق كان يحقق 10 طن وبعد تقديم الدعم الفنى والمساندة من جانب شركة بيبسيكو مصر  وصل حاليا إلى 16 طن  .

وأشارت ” الحاجة فايزة ”  إلى أنها لا تبخل بالمعلومات والتدريب الذى حصلت عليه فتتولى تقديمه لجميع المزراعين .

 

وتعمل كل من الوكالة الأمريكية ومجموعة بيبسيكو مصر  من خلال هذا التحالف على تحسين إنتاجية وجودة محصول البطاطس، وتطوير نماذج جديدة لدمج مؤسسات الإنتاج الزراعي وأصحاب الحيازات الصغيرة ضمن سلسة الموردين بمجموعة بيبسيكو مصر.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل البرنامج على دعم المزارعين في مسارهم للاعتماد على الذات، من خلال ربطهم بالأسواق المحلية والدولية، وزيادة جودة الحاصلات الزراعية، وتدريب المزارعين على الارتقاء بجودة المحاصيل لكي تتفق مع المعايير الدولية المعترف بها فيما يتعلق بالممارسات الزراعية المستدامة.

وسوف يتم توقيع بروتوكول التعاون بحضور كلا من چوناثان كوهين، السفير الأمريكي بالقاهرة و ليزلي ريد، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر و محمد شلباية، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيبسيكو مصر ، وأيضا روبين بلاكى، مدير برامج الاستدامة الزراعية في بيبسيكو افريقيا، الشرق الأوسط وآسيا

 

تعليقات الفيسبوك