أخباررئيسي

رئيس الوزراء أمام البرلمان : لن نترك فردا فقيرا ونستهدف توفير 900 ألف فرصة عمل

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن حكومته لن تترك فردًا فقيرًا يتكفف الناس، وذلك من خلال استمرار برامج حماية الفئات الأولى بالرعاية وتوحيدها في برنامج “تكافل وكرامة” الذي يحوي 3 ونصف مليون أسرة بتمويل سنوي يقارب 20 مليار جنيه منهم 5 مليارات لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد “مدبولي”، أثناء عرض برنامج الحكومة على البرلمان، أن الحكومة ستقوم بدورها في إطلاق برامج التشغيل كثيفة العمالة، والتوسع في القروض الصغيرة لزيادة دخل الأسر في الريف، ودعم خطط التنمية في المحافظات، وعلى رأسها صعيد مصر وسيناء.

وأشار إلى توفير السلع التموينية من خلال 6 آلاف منفذ لوزارة التموين، بالإضافة إلى منافذ القوات المسلحة والداخلية، وإنشاء مناطق لوجيستية لتخفيض أسعار السلع، وإنشاء أسواق في كل المحافظات.

وأكد أنه سيتم إضافة المواليد غير المسجلين اعتبارًا من يوليو ولمدة 7 أشهر، فضلًا عن تنقية البطاقات التموينية من خلال قاعدة بيانات متكاملة لمستحقي الدعم.

ولفت إلى أن السكة الحديد ستشهد تطورًا كبيرًا خلال العام المقبل، مضيفا أنه سيتم ضم ٢٥٠ جرارًا جديدًا، و٣٠٠ عربة بضائع، إلى جانب الانتهاء من الربط الإلكترونى للإشارات، وإنشاء القطار فائق السرعة الذى يربط عددًا من المناطق منها العين السخنة والعاصمة الجديدة و٦ أكتوبر.

وتابع: سيتم إنشاء القطار المكهرب، بالإضافة إلى أن إنشاء وسائل نقل متطورة وحضارية بمحافظتى القاهرة والإسكندرية، كما سيتم استكمال شبكة الطرق القومية، بتكلفة ٢٠ مليار جنيه، وإنشاء ٢٠ كوبرى، لتقليل الحوادث.

وأوضح  رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة تستهدف أن يصبح القطاع الخاص فى جميع المجالات قاطرة التنمية في الفترة المقبلة، في الوقت الذي ستقدم الدولة كل الدعم لذلك.

وأضاف “مدبولي”، أن الحكومة تستهدف توفير ٩٠٠ ألف فرصة عمل خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن العام المقبل سيتم الانتهاء من إنشاء ١٣ مجمعًا صناعيًا والذى يوفر ٤٣ ألف فرصة عمل.

وأوضح رئيس الوزراء، أن سعى الحكومة لتوفير فرص عمل يأتي للحد من البطالة ومعدلات الفقر.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، إن برنامج الحكومة يتضمن برامج فرعية للحماية الاجتماعية والعدالة الاجتماعية في الريف والصعيد، موضحًا أن التناغم بين عمل رئيس الحكومة والبرلمان ضروري بما يحقق الرضاء عن الحكومة في ظل التحديات التي نواجهها.

وأضاف “مدبولي”، “أضع بين أيديكم برنامج الحكومة ويضم ثوابت ارتضيناها جميعا تمثل إطار عمل لكل حكومة”، مؤكدًا أن تكليفات رئيس الجمهورية تشدد على تطبيق المطالب الجماهيرية ذات الأولوية خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى أن الحكومة ترفع شعار “مصر تنطلق” والبرلمان يدعمنا، مستطردا: “إذا كانت الأربع سنوات السابقة تستهدف تثبيت بنية الدولة و البنية التحتية والمشروعات القومية فإن البرنامج خلال المرحلة القادمة يرفع يجعل المواطن في القلب منه محاور”.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى