أخبارخدماتشركاتمجتمع الزراعةمحاصيل

رئيس الحجر الزراعى : خطة متكاملة لتكويد جميع الأراضي الزراعية المصرية

أكد  الدكتور أحمد كمال العطار رئيس الحجر الزراعي المصري، إن منظومة التكويد الجديدة عالمية ومتبعة في كل دول العالم، ويتم تطبيقها حاليا في مصر تحت إشراف الحجر الزراعي فقط، حيث تتميز المنظومة الجديدة بأنها تتيح تتبع المنتج الزراعي بداية من الشجرة حتى الوصول إلى الميناء في الدولة المستوردة.

وأكد “العطار” أن التقديم بطلب تكويد للمزرعة، يتم إلكترونيا عن طريق الموقع الإلكتروني للحجر الزراعي، مشيرا إلى أنه قبل البدء في الزراعة يتم إرسال خطابات إلى المزارعين والمصدرين لإعلامهم بالبدء في تكويد مزارعهم، حيث إنه في يوم 18 أغسطس الماضي تم مطالبة المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بإبلاغ مزارعي الموالح الراغبين في تكويد مزارعهم بحد أقصى نهاية شهر أكتوبر، وذلك عن طريق الموقع الرسمي للحجر الزراعي.

وأشار رئيس الحجر الزراعي  إلى تواصله مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية؛للتأكد من تعميم المنشور الخاص بالتقدم بطلب تكويد المزارع الراغبة في تصدير الموالح.

وأضاف العطار أن منظومة التكويد الجديدة أكثر دقة من المنظومة السابقة، حيث يتم تشكيل لجنة للمرور على المزرعة ورفع الإحداثيات عن طريق GPS بالقمر الصناعي لتحديد مساحتها، عن طريق شركة متخصصة وبرسوم بسيطة تبدأ من 1000 جنيه و تشكيل لجنة علمية لفحص المزرعة وعمل خريطة إلكترونية للمزارع التصديرية،بدأت بمزارع الرمان والعنب .

وأكد رئيس الحجر الزراعي أن منظومة التكويد الجديدة تساعد في تتبع الشحنات التصديرية، وبالتالي في حالة رفض شحنة معينة يمكن تتبع المزرعة عن طريق الخريطة الإلكترونية، حيث إنه في السابق في حالة رفض شحنة يتم حظر الدولة بالكامل.

وأشار الدكتور أحمد العطار إلى بعض المخالفات التي يتم رصدها في عملية التصدير، وطرق التعامل معها، حيث إن هذه المخالفات، تتمثل في  وجود متبقيات مبيدات أعلى من الحدود المسموح بها، وفي هذه الحالة يتم إلغاء ترخيص المزرعة بالتصدير استخدام مبيدات محظورة،ويتم في هذه الحالة إعدام محصول المزرعة بالكامل بتصريح من الوزير؛ لأنها تحتاج إلى تصديق من السلطة المختصة.

وأضاف رئيس الحجر الزراعي المصري، أن منظومة التكويد الجديدة تتميز بعدد من الاشتراطات ومنها حصول المزرعة على شهادة جلوبال جاب التي كانت تصل تكلفتها إلى 30 ألف جنيه، حيث إن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تتكفل بمتابعة المحصول وتطبيق اشتراطات شهادة جلوبال جاب دون أي تكلفة مادية.

ونوه ” العطار “بأنه عند التكويد يحصل المزارع على كتيب يحتوي على المبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة الخاصة بالمحصول، وكذلك الآفات التي تصيب النبات والأمراض وطرق الوقاية والعلاج،إضافة إلى كافة التوصيات الفنية الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.

وأشار العطار إلى وجود خطة متكاملة لتكويد جميع الأراضي الزراعية المصرية؛ للحفاظ على صحة المواطنين، بالتوازي مع الحفاظ على سمعة مصر التصديرية من خلال المشروع القومي لتكويد المزارع الخاصة بالإنتاج المحلي.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى