أخباردرسات وابحاثمجتمع الزراعةمشروعكمقالات

دور البوليمرات الحيوية في الحد من الملوثات بالالبان

تعد الالبان من أهم الاغذية الضرورية للانسان،فهي تعتبر مصدر رئيسي غني بالكالسيوم وفيتامين د مما يجعله ضروري لصحة العظام والاسنان ،أيضا فهو يوفر العديد من العناصر الاساسية للجسم مثل البروتين وفيتامين أ وفيتامين ب12  والريبوفلافين والنياسين والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم.ليس هذا فقط وانما يحتوي علي الميكروبات النافعة اللازمة لصحة وسلامة البيئة الداخلية للمعدة والأمعاء مما ينعكس بالايجاب علي صحة وسلامة المستهلك.

اذا حاولنا حصر فوائد الالبان فانها لا تنتهي ولكن ما يؤثر بالسلب علي كل هذه المميزات والخواص هو وجود الملوثات المختلفة بالالبان مثل بقايا المضادات الحيوية والتي سبق وتناولها الحيوان للعلاج ولم يتم مراعاة فترة سحبها من الجسم، أو وجود العناصر الثقيلة والناتجة عن تناول الحيوان لماء الشرب المشبع بها أو أعلاف الحيوان التي رويت بالماء الملوث. علي صعيد اخر وجود بقايا بعض المطهرات بالالبان مثل التي تستخدم في تطهير الاواني المستخدمة في الحلب وخط الانتاج مثل الهيبوكلوريت وهو من مركبات الكلورين والذي يؤدي بقاياه الي حدوث مخاطر عديدة علي صحة المستهلك .

ولذلك تم  حديثا اجراء العديد من الابحاث والتجارب لتقليل أو التخلص من هذه الملوثات من الالبان لكي تصل الي المستهلك بصورة امنة منها استخدام البوليمرات الحيوية مثل مركبات الشيتوزان والتي تقوم بادمصاص هذه البقايا بنسب مختلفة وكف ضررها علي المستهلك مخلفة مركبات خاملة التفاعل لا ضرر منها.

ما هو الشيتوزان الحيوي؟ وما هي خواصه خصائصه؟

الشيتوزان

الشيتوزان هو ثاني اكثر بوليمر شيوعا بعد السليلوز وهو  يتكون أساسا من مادة الكايتين والتي تستخلص من الهيكل الخارجي للصدفيات والمحار والأسماك الصدفية البحرية مثل الجمبرى والاستاكواز والكابوريا وغيرها من الأسماك الصدفية وهو مادة طبيعية إلا أنها تخضع لبعض التفاعلات الكيميائية البسيطة والتي تعطيها ميزات طبية معينة وهى تنتمي إلي فصيلة الألياف الطبيعية ولكنها تمتاز عن الألياف العامة ببعض الخصائص البسيطة . فهي عبارة عن ألياف طبيعية مستخلصة من ” الكيتين  Chitin ” والتي تعتبر سلسلة من الكربوهيدارت والسكريات المتصلة.باختصار تطحن هذه المواد الصدفية والقشريات مع بعضها البعض ، ومن ثم تخضع لعملية كيميائية مبسطة تعني بانتزاع جزء من تركيبة هذه المواد يسمي بالأستيل وبعد انتزاع هذا الجزء تصبح التركيبة الأساسية للشيتوازن جاهزة على هيئة مركب جيلاتينى يحمل شحنات موجبة والتي تعمل كمغناطيس لجذب جزيئات أي مادة بجانبها أو بقربها تحمل شحنات سالبة . وتشبه إلي حد كبير في تركيبها تركيبة الألياف النباتية والتي تسمي بالسليلوز.

آلية عمل الشيتوزان:

يشبه الشيتوزان في عمله عمل المغناطيس بشكل عام حيث أنها تحمـل شـحنات موجبـة علـي طـول أليافهـا فتعمل علي جذب أي شحنات سالبة مجاورة لها مثل الدهون والإفرازات الصـفراوية والتـي عـرف عنها أنها تتكون من جزيئات متصلة  وتحمل شحنات سالبة في بيئة المعدة  والجسم فعند تناول الوجبات الغذائية والتي تحتوى علي بعض الدهون والبروتينات  والمواد الأخـرى يعمـل الشـيتوازن علي امتصاص  أو جذب بعض الدهون إليها قبل أن تتحلل هذه الدهون مما يمنـع خلايا الجسم من امتصاصها.

استخدامات الشيتوزان:

  • الشيتوزان في الزراعة :

البـذور التي تعالج بالشـيتوزان أكثــر مقاومـة للأمراض  حيث يعمل الشيتوازن على زيادة  التغيرات الإيجابيـة الخاصة بعمليـة التمثيـل الغـذائي النبـاتي الأمـر الـذي يؤدي إلي زيادة انتاجيته.

تعتمد الاستخدامات الزراعية والبستانية للشيتوزان ، بالدرجة الأولى في الدفاع عن النباتات وارتفاع معدلات الانتاج ، حيث يؤثر هذا البوليمر في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية للخلية النباتية.

  • تنقية المياه:

استخدم الشيتوزان سابقا لتنقية المياه من السموم حيث يعمل علي امتصاص أي أملاح معدنية زائدة أو سموم بها.

  • الشيتوزان فى الدواجن والقضاء على مسببات الأمراض

لاستخدام الشيتوزان فى الدواجن أهمية كبيرة فى التقليل من وجود مسببات الأمراض ذات التأثير الضار على الجهاز الهضمى للدواجن وعلى صحة الدواجن بشكل عام حيث أنه يقوم بتحسين  وظائف وتعزيز قدرات  الجهاز الهضمى مما يعطى تأثير أفضل له فى التقليل من أعداد البكتيريا الضارة والميكروبات المسببة للأمراض فهو يحدث تغييرا إيجابيا فى بيئة البكتيريا النافعة فى أمعاء الدواجن التى تسمى الميكروفلورا المعوية (Intestinal microflora) التى لها دور كبير فى عمليات الهضم. وبذلك فهو يقلل من أعداد البكتيريا الضارة فى أمعاء الدواجن مما يكون له تأثيرا إيجابيا على كفاءة هضم والتمثيل الغذائي فى أمعاء الدواجن وأيضا تحسين بيئة الجهاز الهضمى للدواجن مما يقلل من ظهور الأمراض المعوية.

 

  • الية عمل الشيتوزان

يعمل الشيتوزان على زياده طول الخملات المعوية بالإضافة إلى أنه يزيد من عمق التجاويف المعوية فى أمعاء الدواجن ومن المعروف أن معامل طول الخملات إلى عمق التجاويف فى الأمعاء هو أمر مهم ومن المعايير التى يمكن استخدامها لتقييم كفاءة الامتصاص فى الأمعاء.

  • الشيتوزان فى الدواجن وتعزيز النمو

إن استخدام الشيتوزان فى الانتاج الداجنى يعمل  علي تعظيم الاستفادة من النيتروجين والأحماض الأمينية فى العلف  كما يعمل ايضا على زيادة معدل اكتساب الوزن ورفع نسبة تحويل العلف وذلك نتيجة لدوره الأساسى فى تسهيل عملية هضم المحتوى البروتينى للعلف وتحسين معدل هضمه وامتصاصه مما ينعكس إيجابيا على معدلات النمو ونسب تحويل العلف فى جسم الطائر.

المراجع:

 


1د.هويدا علي زهيري علي و2د.مي عبد المنعم فاضل

1 باحث أول بقسم الكيمياء الحيوية والسموم والنقص الغذائي

معهد بحوث الصحة الحيوانية

باحث أول فارماكولوجي-قسم الكيمياء -معهد بحوث الصحة الحيوانية2

 مركز البحوث الزراعية – مصر 

 

 

 

 





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى