أخبارخدماتمشروعك

دليلك لإختيار الأغنام والماعز بمواصفات جيده بالنظر

اختيار رؤوس الأغنام  والماعز من الخطوات المهمة للبدء فى تأسيس مشروع لتربية وتسمية الثروة الحيوانية .. ونظرا لأهمية ذلك ، تقدم ” بوابة الزراعة ” حزمة من الارشادات والنصائح  المهمة لوضعها فى الاعتبار قبل عملية الشراء .

 

وعند البدء فى مشروع تربية الأغنام  أو الماعز أو عند اختيار الحيوان الملائم للتسمين  ينبغى تجنب الغنم والماعز التي لن تتجاوب بشكل جيد مع التسمين نظرا لهيئتها الغير مناسبة التي لن تمكنها من تكوين اللحم بشكل جيد.

هذا الدليل سيمكنك من اختيار الاغنام والماعز ذات الجودة العالية بالنظر لهيئتها ومظهرها الخارجي فقط. فبالرغم من أن الهيئة والمظهر الخارجي للحيوان يختلف من سلالة لأخرى الا أن هناك مواصفات عامة مشتركة بين جميع السلالات عليك الانتباه اليها عند شراء الأغنام والماعز نذكر منها :

 

 

مظهر خارجي متطابق مع مواصفات السلالة التي تود اقتناءها
خط فوق الظهر للحيوان يكون أفقيا
الحوض يجب أن يكون مائلا قليلا وواسع
التأكد من صلابة الأطراف مع مفاصل صحية غير منفوخة أو ملتهبة
شكل الأرجل صحيحة سنظهرها عبر الصور فيما بعد
ضرع موصول بشكل جيد ومتطور من حيث الحجم والهيئة

1 – المظهر الخارجي للاغنام والماعز

2. الشكل الممتاز لخط الظهرظهر الأغنام والماعز يجب أن يكون أفقيا

بعض العيوب التي يمكن تفاديها تظهرها هيئة الظهر عند الاغنام والماعز

3.  شكل الاطراف عند الاغنام والماعز حيث تشكل هذه الملاحظة أهمية قصوى عند اختيار الحيوان. فأي خلل في شكل الاطراف يعني عدم قدرة الحيوان على الرعي لمسافات طويلة وعدم امكانية تكوين اللحم بشكل أكبر عند التسمين.

بعض العيوب التي يجب تفاديها عند اختيار الاغنام والماعز

4. شكل الضرع عند أنثى الاغنام والماعز حيث أن الضرع كذلك من الاعضاء المهمة لانتاج جيد خصوصا عندما يتعلق الامر بمشروع لتربية الماعز بغرض انتاج الحليب والاجبان كما أنه بشكل عام هو السبيل الأول لتكوين صغار الأغنام والماعز فأي خلل في شكل الضرع يعني ضعف انتاج الحليب ويتسبب في نمو أقل للصغار مما يجعلهم عرضة للموت.

الشكلان العلويان صحيحان في حين أن الاسفلين فيهما عيوب يجب تجنبها

5.  لمعرفة عمر الحيوان عند اغنام وماعز عبر النظر الى شكل وعدد الأسنان فكما لا يخفى على أحد عمر الحيوان يعتبر عامل مهم لتشكيل القطيع الاساس لمشروع تربية الاغنام او الماعز أو كذلك معرفة مدى جودة اللحم عند اقتناء أضحية العيد مثلا..

 

 



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى