غير مصنف

“دراسة” تحذر ..المكملات الغذائية تزيد من خطورة سرطان الرئة بين الرجال

وفقا لأبحاث حديثة، يبدو أن الرجال، خاصة المدخنين، أكثر عرضة لتطوير سرطان الرئة فى حال تناولهم لجرعات مرتفعة من فيتامينات “ب – 6″ و”ب-12”.. وبالنسبة للرجال الذين يتناولون المكملات الغذائية الفيتامينية، فإن خطر الإصابة بسرطان الرئة يتضاعف بينهم، ليتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة أضعاف.
وقال الدكتور ثيودور براسكى، معد الدراسة وأستاذ مساعد فى جامعة “أوهايو”، إنه يجب عدم تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين “ب- 6″ و”ب -12″ للوقاية من الإصابة بسرطان الرئة، خاصة بين الرجال من المدخنين.. ومع لذلك، لم تكن الدراسة موجهة لإثبات السبب والنتيجة بين الفيتامينات وسرطان الرئة، إلا أنها ظهرت بصورة قوية فيما تم التوصل إليه.

وتشير الإحصاءات إلى حصول معظم الأمريكيين على ما يكفى من احتياجاتهم من فيتامين”ب- 6” من خلال نظامهم الغذائى اليومى، وفقا “للمعاهد الوطنية للصحة” فى الولايات المتحدة.. إلا أن بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى بعض مكملات الغذائية بسبب معاناتهم من بعض الظروف الصحية .. لكن بعض المجموعات – مثل كبار السن و النباتيين – قد يعانون من ناقص فى هذا الفيتامين وبحاجة إلى مكملات غذائية .. قد يسبب الفيتامين أيضا تفاعلات مع الأدوية.

وقد تضمت الدراسة الجديدة أكثر من 77 ألف شخص بالغ فى واشنطن تراوحت أعمارهم بين 50- 76 عاما.. وقد تم فحص حالات المشاركين خلال الفترة من 2000 – 2002، حيث أجابوا على أسئلة حول إستخدامات الفيتامينات على مدى السنوات العشر الماضية.
ووجد الباحثون أن ما يزيد قليلا عن 800 من المتطوعين فى الدراسة أصيبوا بسرطان الرئة على مدى سنوات المتابعة التى إستمرت قرابة ست سنوات.. كما لم تجد الدراسة وجود أية صلة بين حمض الفوليك (وهو نوع من فيتامين “ب”) وزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة فالمكملات الغذائية لفتيامين “ب- 6” و “ب- 12” لا يؤثر على زيادة المخاطر بين النساء.

ويأتى ذلك فى الوقت الذي توصلت فيه الدراسة إلى أن الرجال الذين ينتظمون فى تناول أكثر من 20 ملليجرام يوميا من فيتامين “ب- 6” على مدى 10 سنوات، كانت لديهم زيادة بنسبة 82% فى مخاطر الإصابة بسرطان الرئة، مقارنة بالرجال الذين لم يتناولوها هذه الجرعات التكميلية.
وأضافت، أن الرجال الذين أخذوا نحو 55 ملليجرام يوميا من فيتامين “ب – 12” كان لديهم زيادة بنسبة 98% فى خطر الإصابة بسرطان الرئة، مقارنة بالرجال الذين لم يأخذوا هذة المكملات.. كما أشارت الأبحاث إلى أن الرجال الذين تم تصنيفهم من المدخنين فى بداية الدراسة واستهلكوا مستويات عالية من فيتامين “ب”، ارتفعت بينهم مخاطر سرطان الرئة بنحو مابين ثلاث إلى أربع مرات”.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى