أخبارمحاصيلمقالات

خبير بمركز البحوث الزراعية يحدد ” روشتة” لتقليل تدهور جودة ثمار الحاصلات البستانية

حدد الدكتور محمود علي أحمد الأستاذ بمـعهد بحوث البساتين – قسـم بحوث تداول الفاكهة – مركز البحوث الزراعية  مجموعة من التوصيات والنصائح  لتقليل تدهور جودة ثمار الحاصلات البستانية ، مشيرا إلى ان فى مقدمة هذه التوصيات  العناية بجميع عناصر مرحلة الانتاج للوصول الى اعلى انتاجيةو جودة ، بجانب تحديد انسب موعد للقطف حيث المحصول الوفير و الجوده العالية.

كما تضمنت النصائح التى جاءت ضمن ورشة عمل نظمها معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بالتعاون مع معهد بحوث البستاتين لتقليل الفاقد والهدر فى المحاصيل البستانية  العمل بقدر المستطاع على تقصير المدة بين الجمع و الاستهلاك ، و العمل بقدر المستطاع  أيضا على تقليل الاضرار الميكانيكية اثناء مراحل التداول من الجمع و حتى المستهلك.

وأضاف الدكتور محمود على  أنه ينبغى الاعداد الجيد للثمار مع التخلص من الحرارة الزائدة بالتبريد المبدئى ، علاوة على التخزين فى انسب ظروف (حرارة- رطوبة) للحفاظ على حيوية و جودة الثمار.

جانب من محاضرة الدكتور محمود خلال ورشة العمل

أسباب انخفاض الصادرات :

وأوضح الدكتور ” على ”   أن الانخفاض الملحوظ فى الكميات المصدرة يرجع إلى عدد م الأسباب منها ما يلى  :
• تفتت الملكيه في مناطق الوادي والدلتا مما يعوق من عملية إنتاج ثمار ذات مواصفات تصديريه ومن ثم فلا بد من دعم وتنشيط الاتحادات التعاونية التسويقية.
• الحرص على اتباع الطرق الحديثه فى الانتاج و فى معاملات بعد الحصاد مما له عظيم الاثر على مواصفات و جودة الثمار و القدرة التخزينية.
• محاولة ايجاد انظمة تسويقية تحد من سيطرة نظام التسويق بالكلالة وهو النظام التسويقى السائد في معظم مناطق الانتاج (95% من مساحة الموالح فى مصر تسوق بنظام الكلالة)
• الحث على انشاء وتوفير بيوت التعبئة الحديثة و امكانيات التبريد المبدئى و التخزين المبرد فى الكثير من مناطق الانتاج.
• تنشيط انتاج العبوات ذات المواصفات العالمية محليا.
• زيادة وعى الزراع بطرق الانتاج الحديث مثل الزراعة العضوية و الحيوية.
• تشجيع و السعى الى فتح اسواق جديدة.
• محاولة رفع كفاءة و زيادة خبرة المصدرين الجدد بالإدارة الجيدة لعملية التصدير.


د. محمود علي احمد محمد – مـعهد بحوث البساتين – قسـم بحوث تداول الفاكهة – مركز البحوث الزراعية – مصر


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى