أخبارخدماتزراعة عربية وعالميةمجتمع الزراعةمحاصيلمشروعك

خبير بـ ” تكنولوجيا الأغذية”: خطة متكاملة للنهوض بصناعة التمور و اقبال على “الأغذية الوظيفية “..صور وفيديو

أكد الدكتور سمير ربيع رئيس البحوث المتفرع بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية  بمركز البحوث الزراعية أن ملتقى التمور الأول الذى تجرى فعالياته حاليا بحديقة الأورمان يمثل فرصة جيدة لعرض أحدث ما تم التوصل إليه فى مجال صناعة التمور ، بجانب مناقشة وطرح الافكار الخاصة بالنهوض بهذا القطاع الحيوى من خلال الندوات والفعاليات التى يتم تنظيمها على هامش المعرض .
وقال الدكتور “ربيع ” فى تصريحات لـ “بوابة الزراعة ”  ان معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية يتصدر الجهات المشاركة فى المعرض بطرح العديد من المنتجات والأغذية التى يدخل التمر فى مكوناتها بشكل أساسى ورئيسى لزيادة القيمة الغذائية وتلبية متطلبات مختلف أذواق و شرائح المجتمع ، مشيرا إلى أن مشروع استخدام التمور المصرية فى انتاج بعض الأغذية الوظيفية الذى يجرى تنفيذه بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بالتعاون مع عدد من الجهات والوزارات المعنية حقق نجاحات معتبرة على مستوى التوصل لمنتجات غذائية ذات فوائد وقيمة غذائية كبيرة .. مشيرا إلى ان هذا المشروع مدعوم من وزارة البحث العلمى والهدف منه الاستفادة من التمور المصرية وانتاج مخرجات ذات فائدة ومردود صحى وتغزوى عالى وهو يمثل استثمار جيد جدا لثروة موجودة تتمثل فى اشجار النخيل المنتشرة بمختلف ربوع مصر.
د. سمير ربيع
وقال الدكتور سمير ربيع أن منتجات معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية  عبر المشروع تنقسم لجانبين ، الاول يتمثل فى منتجات وسطية وأخرى نهائية ، وبالنسبة للجانب الاول نعمل على تحويل هذه المنتجات التى غالبا ما تكون سريعة التلف أو منخفضة الجودة إلى منتجات ذات فترة صلاحية طويلة ويمكن استخدامها او اضافتها إلى منتجات اخرى عديدة مثل بوردة التمر الذى تم انتاجه من التمور الجافة الموجودة بجنوب الوادى فى اسوان وما حولها .
وأوضح الدكتور سمير ربيع أن بودرة التمر أو مسحوق التمر يمكن اضافتها لأغذية عديدة مثل المخبوزات المختلفة وهو بديل للسكر  الابيض ، مشيرا إلى انه تم بالفعل عمل تجارب بالاعتماد على هذه المنتجات من خلال انتاج بسكويت بالتمر فى محافظة الغربية وحققت نجاحات كبيرة ، كما تم تجربتها على تلاميذ المدارس لعلاج انيميا نقص الحديد ورفع المناعة  .. وكان لها تأصير كبير فى تحسين النواحى الادراكية لدى التلاميذ وزيادة نسبة التحصيل .
لمشاهدة الفيديو كاملا اضغط على الرابط التالى : –
د. سمير ربيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى