أخبارخدمات

حكاية شعب .. فى الذكرى الـ 61 لبناء السد العالى .. ملحمة لا تزال شاهدة على عظمة المصريين

تعرف على ابرز الاغانى التى وثقت مرحلة بناء السد العالى

يعد السد العالى واحدا  من  أعظم مشروعات السدود فى العالم خلال القرن العشرين، وأنشئ فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر بمساعدة الاتحاد السوفيتى آنذاك، بعد رفض البنك الدولى تمويل بناء السد، للمساهمة فى التحكم على تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل والاستفادة الزراعية والاقتصادية والعمرانية والصناعية منه.

ويوافق اليوم 15 يناير الذكرى الـ 61 لوضع حجر اساس بناء السد العالى الذى بدأ العمل في تنفيذ المرحلة الأولى منه في 9 يناير 1960، وشملت حفر قناة التحويل والأنفاق وتبطينها بالخرسانة المسلحة، وصب أساسات محطة الكهرباء وبناء السد حتى منسوب 130 مترًا، والذي أول مشروع للتخزين المستمر على مستوى دول الحوض ، وانطلقت الشرارة الأولى من محطة كهرباء السد العالي في أكتوبر 1967، وبدأ تخزين المياه بالكامل أمام السد العالي منذ 1968 وفي منتصف يوليو 1970 اكتمل صرح المشروع، وفي15 يناير 1971 تم الاحتفال بافتتاح السد العالي ، تم بناء السد في أسوان بمساعدة من الاتحاد السوفييتى حيث عمل في بنائه 400 خبير سوفييتي .

لعب السد العالي  دورا كبيرا في التطوير الصناعى و الزراعي وتحويل رى الحياض لرى دائم، حيث أمد مصر بالمياه وقت الجفاف في أفريقيا، وتم إنشاء بحيرة ناصر، لتخزين مياه السد بها على مساحة 4000 كم2‏ وبطول500 كم.

وبدأ بناء السد فى عام 1960 وقد قدرت التكلفة الإجمالية بمليار دولار شطب ثلثها من قبل الاتحاد السوفييتى، عمل فى بناء السد 400 خبير سوفييتى وأكمل بناؤه فى 1968، وثبّت آخر 12 مولد كهربائى فى 1970 وافتتح السد رسمياً فى عام 1971، بحضور الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

واكتمل فى يوليو 1970، وافتتح في 15 يناير 1971، وخلال هذه الفترة عكف المطربون على رفع الهمم والمعنويات للشعب المصرى وللعاملين على مشروع السد العالى.

وتسابق العديد من المؤلفين والملحنيين والمطربين لتسجيل هذا الحدث التاريخي الذي كان له أثر عظيم على الاقتصاد المصري حتى يومنا هذا، وسنعرض فى هذا التقرير أبرز الاغانى التى تدور حول مشروع السد العالى:

-أغنية “حكاية شعب” لعبدالحليم حافظ
غناها العندليب فى حفل أضواء المدينة الذى أقيم في أسوان للاحتفال بوضع حجر الأساس لبناء السد العالي في 9 يناير 1960، وحضره الزعيم جمال عبدالناصر، وقد ألفها أحمد شفيق كامل، ولحنها كمال الطويل.

“أغنية “قصة السد” لأم كلثوم
غنتها كوكب الشرق أم كلثوم فى 26 نوفمبر عام 1959، حيث غنت نشيد “قصة السد العالي” كلمات الشاعر عزيز أباظة، وألحان رياض السنباطي، وقدمتها فى حفلة غنائية فى القاعة الكبرى بجامعة القاهرة بحضور الرئيس جمال عبد الناصر.

أغنية “السد” لشادية
غنتها شادية بالتعاون مع المؤلف حسين السيد والملحن منير مراد.

عيد اسوان القومى يوافق الاحتفال بذكرى بناء السد العالى

وفى اسوان ، حرص اللواء أشرف عطيه محافظ أسوان ، على إيقاد شعلة السد العالي، أمام رمز الصداقة المصرية السوفيتية احتفالا بعيد أسوان القومى والذى يتواكب مع اليوبيل الذهبي لافتتاح السد العالى، وسط إجراءات احترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا.
حضر إيقاد الشعلة، اللواء عصام عثمان مدير أمن أسوان، والمهندس حسين جلال رئيس هيئة السد العالى وخزان أسوان.
يشار إلى أن محافظة أسوان تحتفل بعيدها القومى بالتزامن مع ذكرى افتتاح السد العالى 15 يناير 1971، وقدمت أسوان احتفالها بالعيد القومى يوماً واحداً وذلك نظراً لقيام محافظ أسوان ووزير السياحة والآثار بافتتاح معبد إيزيس، وكذلك حضور خطبة الجمعة لوزير الأوقاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى