أخبارزراعة عربية وعالميةمحاصيل

 توقعات بانخفاض بضائع الصب بالموانئ بسبب ارتفاعات غير مسبوقة فى أسعار الحبوب

 أكد أحمد شوقي رئيس لجنة الشحن والتفريغ بغرفة ملاحة الإسكندرية  أن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الحبوب المستوردة.
وأضاف أن ارتفاع أسعار الحبوب سيكون له تأثير كبير في كميات الصب الجاف النظيف المتداولة بالموانئ، خلال الفترة القليلة المقبلة.
وأضاف” شوقى”  أن أسعار الذرة على سبيل المثال زادت خلال الأيام الأخيرة لتصل إلى 5000 جنيه، بعد أن كانت تتراوح من 2500 – 3000 والتي لم تصل لهذا السعر منذ عام 1989 ، معتبرا أن هذا السعر يعد تاريخيا، ومن المتوقع أن تزداد معظم السلع المرتبطة به خاصة الأعلاف، وبالتالي تأثير كبير على الثورة الداجنة خلال الأسابيع المقبلة.
وأشار “شوقي” إلى أن هناك ارتفاعات أيضا في أسعار القمح، خاصة بعد فرض رسوم ضريبية جديدة على صادرات روسيا من القمح والتي تعد أهم الأسواق التي تعتمد عليها السوق المصرية، في تأمين احتياجاتها من القمح.
يذكر أن معدل تداول الصب الجاف النظيف تراجع بصورة كبيرة خلال الأسبوع الماضي، ليسجل أقل من 350 ألف طن معظمها من الذرة، حيث بلغت كميات الذرة 292 ألف طن ، وذلك مقابل ما يزيد عن 900 ألف طن خلال الأسبوع قبل الماضي.
وكانت هيئة السلع التموينية قد ألغت الأسبوع الماضي مناقصة عالمية لشراء أصناف القمح التي تم طرحها مؤخرا لتوريد قمح روسي، وذلك بسبب زيادة أسعار العروض التي تقدمت بها شركات الاستيراد، بسبب الضرائب التي فرضتها روسيا على صادرات القمح.

قيود روسية على صادراتها من الحبوب 

يذكر أن الجانب الروسي قرر مؤخرا وضع حد أقصى للصادرات الروسية من جميع الحبوب وفرض ضريبة بواقع 25 يورو (30 دولارا) للطن، في محاولة لضبط الأسعار وتعزيز المعروض من الحبوب في السوق المحلية.
وتلقت هيئة السلع التموينية 4 عروض بواقع 60 ألف طن لكل عرض، وكان العرض الأول من شركة ” كلينكور ” بسعر يصل الى 293.8 دولار للطن، بينما العرض الثاني كان من شركة “سوفلت” بواقع 297.7 دولار للطن، أما العرض الثالث فكان من شركة “اميروبا” بواقع 2929 دولار للطن، فيما تقدمت شركة أجرو بعرض قدره 315 دولار للطن.
وتعد السوق الروسية هي المصدر الأهم للقمح في مصر، وقات مصر باستيراد كميات كبيرة من القمح الروسي لتأمين السوق المحلية ، حيث يمثل القمح الروسي قرابة 80% من حجم استيراد القمح والتي تصل الى 2.5 مليون طن خلال الموسم الماضي.
وحسب هيئة السلع التموينية فقد كانت أخر مناقصة لها تعاقدت عليها مع المستوردين، تشمل شراء 170 ألف طن قمح، منها 60 ألف طن قمح أوكراني، و110 آلاف طن قمح روسي.
وأوضحت الهيئة أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين لتعزيز أرصدتها من السلع الاستراتيجية، مشيرة إلى أن الشحن في الفترة من 26 يناير إلى 5 فبراير، بينما المناقصة التي تم إلغاؤها كان مقررا توريدها من 5 فبراير إلى 5 مارس.
كما أن أسعار تصدير الذرة في أوكرانيا ارتفعت لتتراوح بين 256 الي 264 دولار للطن لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ سبع سنوات، حيث زادت من 23 – 26 دولارًا للطن حتى الآن في شهر يناير ، لتصل إلى مستوى قياسي ليتراوح سعر الطن ما بين 256 و 264 دولارًا للطن FOB على ظهر السفينة في البحر الأسود.
وتمثل أوكرانيا حوالي 16٪ من صادرات الحبوب العالمية ، حيث باعت نحو 57 مليون طن من الحبوب للمشترين الأجانب في موسم 2019/20، بينما انخفضت صادراتها من الحبوب 18% لتصل إلى 27.2 مليون طن حتى الآن هذا الموسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى