أخباربيزنس الزراعةرئيسيزراعة عربية وعالمية

تنفذه ” سي اف سي .. الحكومة توافق على إنشاء أول مجمع صناعي لإنتاج الأعلاف في أفريقيا والشرق الأوسط بقنا

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي  على الطلب المقدم للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لإقامة مشروع جديد بنظام المناطق الحرة باسم شركة “سي اف سي للأعلاف والكيماويات” بالمنطقة الصناعية (هو) بمحافظة قنا.
ومن المخطط أن يقام المشروع على مساحة اجمالية قدرها 368118 م2 بهدف تصنيع الأعلاف والكيماويات والمغذيات النباتية، ويستهدف نسبة تصدير 80% إلى الخارج، ويسهم المشروع في توفير فرص عمل لنحو 2500 عامل مصري.
ويعتبر هذا المشروع أول مجمع صناعي لإنتاج الأعلاف في أفريقيا والشرق الأوسط باستخدام أحدث معايير التكنولوجيا الألمانية، ويدعم سياسات الدولة في تنمية محافظات الصعيد، كما يعزز صناعة مكملات الأعلاف التي تعد من أهم القطاعات الاستراتيجية في مصر.

الدكتور أحمد خليفة : المشروع يتماشى مع استراتيجية الدولة لتنمية الصعيد 

وقال الدكتور أحمد خليفة الرئيس التنفيذى للمجموعة- إنه من المقرر بدء أعمال إنشاءات وتنفيذ المشروع الجديد قريبا وفقا لأحدث أساليب التكنولوجيا عبر تعاقد تم ابرامه مع شركة «تيسين كروب/ أودا» الألمانية.
وأضاف الدكتور خليفة  إنه من المقرر بدء أولى مراحل الإنتاج من المشروع مطلع 2025، ويتماشي مع استراتيجية الدولة لتنمية محافظات الصعيد.
د. أحمد خليفة
وأوضح الدكتور احمد خليفة  إن مثل هذه الشراكة تعكس عمق العلاقات التكاملية بين دول اللجنة العليا الإماراتية المصرية الأردنية البحرينية ، إذ أن التمويل سيكون من الجانب الإماراتى، والتصنيع والتنفيذ سيتم فى مصر، كما أن إنتاج المشروع من «الكالسيوم كولورايد»، سيتم تصديره إلى الإمارات والبحرين، لتلبية احتياجات قطاع البترول والغاز فى الدولتين.
وكانت لجنة الشراكة الصناعية العليا الإماراتية المصرية الأردنية البحرينية قد اختارت مصر لتدشين مشروع «CFC» وهو الأول الذى تعتمده اللجنة و يحقق التكامل بين دول اللجنة ضمن 12 مشروعا تم الإعلان عن تأهيلها الشهر الماضى.
وشهدت القاهرة يوليو الماضى أول اجتماع للجنة الشراكة الصناعية بين مصر والإمارات والأردن والبحرين، بهدف بحث التنسيق مع فرق عمل تشمل جهات حكومية والقطاع الخاص للاستماع إلى رؤيتهم وتوقعاتهم للنمو من خلال هذه الشراكة.
وتركز اللجنة على أهمية مشاركة القطاع الخاص ودوره الهام فى تفعيل الشراكة الصناعية التى تهتم بنحو 7 قطاعات، تشمل: «الزراعة، والأغذية، والأسمدة، والأدوية، والمنسوجات، والمعادن، والبتروكيماويات».
وأوضح الرئيس التنفيذى للمجموعة أن المشروع سيُنتج حوالى 350 ألف طن من مكملات الأعلاف MCP، و DCPو 200 ألف طن من الأسمدة البوتاسية، و100 ألف طن من الكالسيوم كولورايد، و800 ألف طن من حمض الفوسفوريك.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى