أخبارخدماتمحاصيل

تعرف على مشروب بديل للقهوة ذو قيمة غذائية عالية

 

توصل خبراء بمعهد بحوث تكنولوجيا الاغذية التابع لمركز البحوث الزراعية الى  إنتاج مشروب بديل للقهوة ذو قيمة غذائية وصحية عالية من مطحون بذور فول الصويا المحمصة . وتم دراسة الخواص الكيمائية ومحتوى المواد المضادة للأكسدة ( الايزوفلافون والأحماض الفينولية) فى بذور القهوة وفول الصويا الخام والمحمصة . كما تم دراسة الخواص التكنولوجية والحسية لمشروب القهوة البديل مقارنة بمشروب القهوة العربي المنتج معمليا ومشروب القهوة التجاري .

وقد أوضحت نتائج الدراسة التى اعدها فريق بحثى ضم كلا من  السيد عباس مبارك و شعبان محمد سليمان رفاعي جمعة على  بقسم بحوث تكنولوجيا المحاصيل بمعهد تكنولوجيا الاغذية

– ان بذور فول الصويا المحمص تميز بارتفاع قيمتها الغذائية حيث زاد محتواها من البروتين والمستخلص الهكسان والكيبوهيدرات الكلية بمقدار 162 /52.9 /162.8%على الترتيب مقارنه بمحتوى بذور البن المحمص .كما زاد محتوى بذور الصويا المحمص من معادن (البوتاسيوم .الكالسيوم.الماغنيسيوم .الزينك .الحديد بمقدار 7.1 /14.5/44.8/476.9/85.5%)على الترتيب مقارنه محتوى بذور القهوة المحمصة .

-ان البذور الصويا المحمصة تتميز بارتفاع محتواها من مضادات الاكسده حيث زاد محتواها من الايزوفلاون /والأحماض الفينوليه بمقدار 89.5/46.6%مقارنه بمحتوى بذور البن المحمصة .

-واوضحت الاختبارات الحسيه ان مشروب القهوه البديل المنتج من مطحون بذور الصويا المحمصة حاز على درجات قبول مقدارها 83%مقارنه بمشروب البن التجارى الذى حاز على درجات قبول 85%.

-نظرا لخلو مشروب القهوه البديل من الكافيين وارتفاع محتواه من البروتين،مستخلص الهكسان والمعادن الضرورية وأيضا ارتفاع محتواه من مضادات الاكسده وحيازته على درجات جيده من الخواص الحسيه نوصي بإنتاج هذا المشروب البديل للقهوة واستخدامه كمشروب وظيفي للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والكلوستيرول وهشاشة العظام زمن نقص الحديد


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى