أخبارخدماتمشروعكمنوعات

تعرف على خطوات انشاء مشروع لاستخلاص الزيوت النباتية بتمويل ميسر ..فيديو

فى البداية ينبغى أن  نعلم  أن استخلاص الزيوت النباتية  يأتى بالاساس من النباتات الطبية والعطرية و هي محاصيل زراعية غير تقليدية . ويوجد حوالي 2000 نوع منها ينمو بريا في وادي النيل وفي الصحراء الشرقية والغربية وسيناء والمنزرع يصل إلي أكثر من 60نوع ، ويزرع خصيصا للأغراض الصناعية . وتستخدم هذه النباتات أما بالتجفيف أو استخلاص الزيوت منها . 

وفي العقود الأخيرة ظهر اهتمام عالمي واسع بزراعة النباتات الطبية والعطرية لاستخدامها أو استخدام أجزاء منها للحصول علي زيوتها العطرية التي تدخل في تركيب العديد من المركبات الصناعية كبديل لعدد من المستحضرات الكيماوية المنتشرة .

 

ومشروع استخلاص وتعبئة الزيوت النباتية” أحد المشروعات التي يمولها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث ترتكز فكرة المشروع على إنشاء وحدات عصر واستخلاص وتعبئة زيوت نباتية، اعتمادًا على توافر المحاصيل الزيتية، والنباتات الطبية والعطرية على مدى العام.

وتتميز المنتجات بالجودة العالية ومطابقة للشروط الصحية، وكذلك المواصفات القياسية المصرية والعالمية، بحيث تكون صالحة للتصدير وقادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

وعند إجراء دراسة جدوى استرشادية لاستخلاص وتعبئة الزيوت الطبية والعطرية طاقة 1 طن زيوت سنويًا فإن متوسط التكلفة الاستثمارية للمشروع 1.8 مليون جنيه، ومتوسط حجم القرض 70% من إجمالي قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع، ونسبة المساهمة الذاتية 30% من إجمالي قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع وفترة السماح سنة واحدة.

ويتم التقدم بطلب لإدارة تطوير المشروعات الزراعية أو لأحد فروع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظات واتباع الإجراءات.

 

أهداف المشروع:

 

يهدف المشروع إلى إنتاج الزيوت الطبية والعطرية التي تدخل في تركيب العديد من المركبات الصناعية كبديل لعدد من المستحضرات الكيماوية المنتشرة.

 

مميزات المشرع:

ومن خلال المشروع ده بتحصل على مميزات كتيره زى :

–         ضمان نجاح المشروع لان الزيوت دى مش بس بيدخل فى صناعه الادويه كمان بتدخل بتدخل فى الصناعات الغذائيه ومستحضرات التجميل والعطور بأنواعها والصناعات الكيماويه.

–         وبالنسبه للتسويق فالمشروع مش محتاج مساعده تسويقيه لانك تقدر تبيع الزيوت لتجار الجمله ومحلات السوبر ماركت ومحلات البقاله والعطاره واهم المميزات انك تقدر تصدره للخارج بسهوله.

–   صناعة الزيوت الطبية والعطرية هي صناعة واعدة لما تكتسبه مصر من سمعة طيبة متميزة وبذلك يعتبر هذا المنتج من المنتجات ذات الميزة التنافسية أيضا لتوافر المادة الخام والخبرة في استخلاص الزيوت لقطاع كبير من منتجي هذه النباتات .

–         ومن مميزات المشروع الاستخدامات العديدة لها في الصناعة مثل :

  • §    الصناعات الغذائية ( كمكسبات طبيعية للنكهة ومواد حافظة طبيعية).
  • §    صناعة الأدوية ( مختلف أنواع الأدوية ، قطرة للعين ، ودهانات)  .
  • §    صناعة مستحضرات التجميل ( شامبوهات ، كريم ، زيوت ، ) .
  • §    صناعة العطور بأنواعها .
  • §    الصناعات الكيماوية ( الصابون ، معطر الجو ، المبيدات الحشرية ).

ويصل سعر الكيلو جرام من الزيوت العطرية إلي عدة آلاف من الجنيهات

 

-وتحتل مصر المركز الرابع عالميا في مجموع صادرات الزيوت العطرية والطبية عالميا حيث تسبقها الهند التي تحتل المركز الأول في الدول الموردة في العالم ، ويليها كل من الصين وهولندا والمغرب ويوغسلافيا وأسبانيا وإيران وبولندا .

– وتتميز مصر بوجود عدد كبير ومتنوع من النباتات الطبية والعطرية وتمثل مركزا مرموقا بين الصادرات المصرية وخاصة إلي أوروبا حيث يزداد الإقبال علي استخدام النباتات الطبية والأعشاب في العلاج .

دراسه السوق:

 

النباتات الطبية والعطرية هي محاصيل زراعية غير تقليدية . ويوجد حوالي 2000 نوع منها ينمو بريا في وادي النيل وفي الصحراء الشرقية والغربية وسيناء والمنزرع يصل إلي أكثر من 60نوع ، ويزرع خصيصا للأغراض الصناعية . وتستخدم هذه النباتات أما بالتجفيف أو استخلاص الزيوت منها .

والمساحة المزروعة الآن في مصر تقدر بحوالي من 50:35 ألف فدان وتزداد باستمرار .

وتعتبر المياه العطرية وهي أحد نواتج الزيوت العطرية أثناء استخلاصها من أقدم المنتجات العطرية منذ قدماء المصريين وحتى العصور الوسطي وهي مستحلبات مائية ومحاليل مائية رائقة مشبعة بالزيوت الطيارة . وعادة ما تستعمل كمكسب للنكهة مثل ماء الورد أو ماء الزهر أو ماء النعناع وغيرها ، ولها أيضا صفات علاجية مميزة .

 

قيمه القرض ومساحه المكان

       كل المطلوب  توفير مكان مناسب للمشروع مساحته حوالى 150 متر ويكون مرخص او قابل للترخيص .

 

وده بجانب الشروط العامه للاقتراض وهى:

  • ·            السن ميقلش عن 21سنه
  • ·          اجاده القراءه والكتابه.
  • ·          التفرغ التام للمشروع يعنى ميكونش مؤمن عليك ولا شغال فى جهه حكوميه
  • ·         الموقف من الخدمه العسكريه يكون محدد.

 

مراحل التصنيع:

تصنيع الزيوت العطرية والطبية واستخلاصها من النباتات تأخد عده مراحل:

المرحلة الأولي : مرحلة التنظيف

يتم تنظيف النباتات الطبيه والعطريه من الاتربه والحشرات والنباتات الغريبه وتتم عمليه التنظيف بالفرز والتنقيه ثم غسيلها بالماء.

المرحلة الثانية : مرحلة التجهيز

ثم تجهز النباتات بتقسيمها الى اجزاء او تقطيعها لشرائح ثم تفرم او تجرش لقطع صغيره زى (نبات الليمون – الزيتون – البرتقال…) 

المرحلة الثالثة : التجميد

توضع النباتات فى جهاز استخلاص الزيوت اما الاجزاء التى تم طحنها وفرمها وجرشها توضع فى الثلاجه ثم تدخل عمليه استخلاص وهى مجمده لانها تحافظ عليها زى (نباتات الورود – النعناع – الريحان…)

 المرحلة الرابعة : عملية التقطير

التقطير خطوه مهمه فى استخلاص الزيوت الطبيه والعطريه وتنقسم الى 3 أنواع: 

التقطير بالماء

تستخدم للنباتات الطبية والعطرية التي تتحمل درجة حرارة أعلي قليلا من 100ºم  وهي درجة غليان الماء . مثل ( نبات الزيتون – اللوز – البندق…)

التقطير بالبخار الغير مباشر

 

تستخدم للنباتات التى تحتوى علي زيوت عطرية لا تتحمل درجة حرارة عاليه عن 100ºم وفيها يمرر البخار المولد خارج الجهاز في الماء بطريقة غير مباشرة . مثل (نبات الورد – الريحان – النعناع -…)

التقطير بالبخار مباشر

 

تستخدم للنباتات الطازجة الغير مجففة ويستخدم فيها البخار بتمريره مباشرة علي النباتات لاستخلاص زيوتها

أهم الاختبارات علي على الزيوت الطبيه والعطريه:

  • اخبتارات كيماوية: ( لتقدير رقم الأستر ورقم الحموضة )
  • ·        اختبارات طبيعية: ( لتقدير الوزن النوعي ، تقدير الكثافة الظاهرية ، تقدير معامل الانكسار ، تقدير الذوبان في الكحول)

التعبئة والتغليف:

  • تعبأ الزيوت فى عبوات زجاجيه او من خامات لا تتفاعل مع الزيوت الطياره ويجب ان تكون قاتمه اللون ولها غطاء محكم.
  • والتعبئه والتغليف للتصدير فى عبوات كبيره لها مواصفات جيده ومن الخامات التى لا تتفاعل مع الزيوت وتكون من الصلب الذى لا يصدأ وبعض أنواع البلاستيك المخصص للعبوات الكيميائيه ومحكمه الغلق.

 

 

 



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى