أخبارالزراعة خطوة بخطوةخدماترئيسيشركاتمجتمع الزراعةمحاصيلمشروعك

تخزين فول الصويا .. 11 خطوة مهمة يجب وضعها فى الاعتبار

كتبت : يارا عبد الرحمن

استفسارات تساؤلات عديدة تلقتها ” بوابة الزراعة” حول افضل الطرق لتخزين فول الصويا.. ومن المهم الإشارة إلى أن تخزين فول الصويا بعد الحصاد يتطلب بعض الاحتياطات للحفاظ على جودته ومنع تلفه.

نصائح مهمة قبل تخزين فول الصويا:

و لضمان تخزين جيد للحبوب لابد من اتباع الخطوات الآتية:
1- تخزين المحصول في عبوة نظيفة
2- لابد وأن يكون مكان التخزين نظيف
3- في حال تخزين “أجولة” يتم وضعها على “بالتات” نظيفة.
4- ألا يزيد ارتفاع رصات الأجولة في غرفة التخزين عن 3 متر
5- ضرورة أن يكون هناك مسافة لا تقل عن متر بين سقف الغرفة ورصة أجولة الحبوب لضمان تهوية الحبوب وعدم كمرها   لتجنب آفات الحبوب ..

استخدام البراميل في تخزين الحبوب في القرى .. بشرط

وينصح الدكتور الدكتور نصر محروس أستاذ ورئيس قسم بحوث آفات الحبوب والمواد المخزونة بمعهد بحوث وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
 المزارعين الذين لديهم كمية مخزون قليلة بالاستعانة ببراميل معدنية أو بلاستيكية لتخزين فول الصويا  بشرط أن تكون هذه البراميل جديدة ولم تستخدم قبل ذلك، ويتم وضع الحبوب  على أن يتم “دكها” جيدا لتقليل المسافات البينية بين الحبوب أو البقول ويغطيها بغطاء محكم، بهدف تقليل نسبة الأكسجين لضمان قتل أي آفة تظهر.
وأوضح “محروس” أنه بإحكام غلق أماكن التخزين فإن الحبوب يمكن أن يتم حفظها لمدة 6 شهور بدون أي مشكلات بشرط أن يقوم بتشميس الحبوب قبل وضعها في البراميل لتقليل المحتوى الرطوبي.

6 – تجفيف الفول الصويا:

يجب تجفيف الفول الصويا بشكل جيد قبل تخزينه لمنع نمو العفن وتلفه. يفضل تجفيفه بواسطة مجفف بدرجة حرارة منخفضة ورطوبة مناسبة.

7. التنظيف والفرز:

قبل تخزين الفول الصويا، يجب تنظيفه وفرزه لإزالة الشوائب والحجارة والأجسام الغريبة الأخرى التي قد تؤثر على جودته وتخترق العبوة.

8. التخزين في مكان جاف وبارد:

يجب تخزين فول الصويا في مكان جاف وبارد للحفاظ على جودته. يفضل تخزينه في حاويات محكمة الإغلاق لمنع تلوثه بالرطوبة والحشرات.

9 . تجنب التعرض لضوء الشمس المباشر:

يجب تجنب تخزين فول الصويا في مكان يتعرض لضوء الشمس المباشر ، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلفه وفقدان قيمته الغذائية.

10 . التحكم في الرطوبة والحرارة:

يجب مراقبة مستوى الرطوبة ودرجة الحرارة في مكان التخزين. يجب أن تكون الرطوبة منخفضة ودرجة الحرارة باردة للحفاظ على جودة فول الصويا.

11 . الفحص الدوري:

يجب فحص فول الصويا بشكل دوري للتحقق من عدم وجود علامات عفن أو تلف. إذا تم اكتشاف أي علامات على الفول الصويا، فيجب التخلص منه فورًا لمنع انتشار التلف.

تلتزم باتباع هذه الإرشادات ستساعد في الحفاظ على جودة فول الصويا وتجنب تلفه بعد الحصاد.





زر الذهاب إلى الأعلى