أخبارخدماترئيسيزراعة عربية وعالميةشركاتمجتمع الزراعةمحاصيلمشروعك

“بوابة الزراعة ” تفوز بالمركز الثانى فى المسابقة الصحفية لمنظمة ” الفاو” .. صور

حصدت ” بوابة الزراعة ”  المركز الثانى  فى مسابقة منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ” الفاو ” بعد منافسة مع صحف ومواقع إخبارية وقنوات فضائية

وكان الكاتب الصحفى مصطفى خلاف رئيس تحرير “بوابة الزراعة ” قد شارك فى مسابقة يوم الغذاء العالمى بموضوعات حول تطوير سلاسل القيمة وانعكاس ذلك على الزراعة والمزارعين وبرامج التنمية المستدامة وأبرز التحديات التى تواجه هذا القطاع  .

وقد جرى اليوم الثلاثاء تنظيم احتفالية من جانب منظمة ” الفاو ” ومركز إعلام الأمم المتحدة لتكريم الفائزين  “أبطال الوعى” بجانب التعبير عن الامتنان والشكر والتقدير للعمل المتميز للمؤسسات الإعلامية المصرية والصحفيين وخبراء الإعلام في تغطية قضايا التنمية المستدامة والقضايا الزراعية، وذلك تزامنا مع الاحتفال بالسنة الدولية للفواكه والخضروات، بحضور الدكتور عبد الحكيم الواعر مساعد المدير العام لمنظمة الفاو والمدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والدكتور نصر الدين الحاج مدير منظمة الفاو.

وقال الدكتور عبدالحكيم الواعر المدير العام لإقليم الشرق الأدني وشمال أفريقيا خلال الإحتفالية ان تكريم الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية تقديرا لدور الإعلام في تحقيق أهداف الأمم المتحدة في التنمية المستدامة والتوعية بالتحديات التي تواجه الأمن الغذائي ودوره في التوعية أيضا بمخاطر التغيرات المناخية علي الأمن الغذائي في العالم.

وأضاف ” الواعر ” انه بحسب تقرير ” الفاو”  “نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021″ الذي صدر منذ أيام قليلة، فإن نسبة الجوع في المنطقة العربية في الارتفاع، حيث زاد الجوع بنسبة 91.1 في المائة عمّا كان عليه عام 2000.

وبيّن التقرير أن عدد الجياع في المنطقة وصل إلى 69 مليون شخص في عام 2020 وذلك نتيجة للأزمات الممتدة والاضطرابات الاجتماعية والتعرض لصدمات وضغوط متعددة مثل النزاعات والفقر وعدم المساواة وتغير المناخ وندرة الموارد الطبيعية والتداعيات الاقتصادية المرتبطة بجائحة كوفيد-19.

ووفقاً للتقرير، عانى ما يقرب من ثلث سكان المنطقة، أي 141 مليون شخص، من انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد في عام 2020، بزيادة قدرها 10 ملايين عن العام الذي سبقه.

وأوضح انه لا تزال النزاعات تشكل أحد الأسباب الرئيسية للجوع في المنطقة، حيث يواجه ما يقرب من 53.4 مليون شخص الجوع في البلدان والمناطق التي تشهد نزاعات، وهو رقم أعلى بأكثر من ستة أضعاف الرقم في البلدان التي لا تشهد نزاعات ، مشيرا إلى انه حتى أنه قبل تفشي جائحة كوفيد-19، لم تكن المنطقة العربية على المسار الصحيح لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالجوع والتغذية.

وحتى الآن لم ينعكس التأثير الكامل لجائحة كوفيد-19 على مؤشرات التغذية، لكن تدهور حالة الأمن الغذائي يشير إلى أن المزيد من الناس يواجهون صعوبة في الحصول على نظام غذائي صحي، مما سيؤثر سلباً على حالتهم التغذوية.

وأشار إلى  أن إنهاء الجوع بحلول سنة 2030 يتطلب استثمارات سنوية تتراوح قيمتها بين 40 و50 مليار دولار أمريكي، مع الإشارة إلى أن ثمة الكثير من المشاريع المتدنية الكلفة والعالية الأثر التي من شأنها أن تساعد مئات ملايين الأشخاص على التخلص من براثن الجوع.

وشدد ” الواعر ” على ان منظمة الأغذية والزراعة اعتمدت في وقت سابق من هذا العام، إطارًا استراتيجيًا جديدًا يسعى إلى دعم خطة التنمية المستدامة لعام 2030 من خلال التحول إلى أنظمة غذائية زراعية أكثر كفاءة وشمولية ومرونة واستدامة من أجل إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل، والتأكيد على عدم ترك أي أحد خلف الركب، وهو شعار احتفال هذا العام.

وأوضح إن ما تقوم به الفاو من دعم على المستوى الإقليمي في مجالات اتساق السياسات المائية والزراعية وتحسين مستوى التعاون بين القطاعين يتم تعزيزه أيضاً بأنشطة ميدانية على المستوى الوطني من خلال المشروعات المختلفة في العديد من الدول.

وقد اعرب الدكتور نصر الدين الحاج  عن سعادته لتنظيم هذا المؤتمر، وتكريم الإعلاميين على ما يقدموه من توعيه ونشر الخبرات، وخاصة فى قضايا الأغذية والزراعة، لافتا إلى الدور الهام للعاملين فى سلسلة إمداد الغذاء، مؤكدا أنه بدون وعي لن نتمكن من تغيير الواقع.

وأضاف نصر الدين حاج أن مجالات عمل الفاو وأنشطتها ترتكز على المعرفة ومشاركة المعلومات والخبرات، وهي مهمة لن تتم بالشكل اللائق إلا بجهود الإعلاميين من أمثالكم

وتم خلال هذا الاحتفال تكريم الإعلاميين المشاركين في المسابقة الصحفية بمناسبة السنة الدولية للفواكه والخضروات، لدورهم الهام الذى يلعبونه فى التوعية بضرورة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومجهودهم الملحوظ والمؤثر فى دعم هذه القضايا عبر منصاتهم الإعلامية.

الكاتب الصحفى مصطفى خلاف


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى