أخبارخدماتمنوعات

بمناسبه اليوم العالمى للبطيخ ..تعرف على 7 نصائح مهمة لاختيار ثمار أكثر حمارا ونضجا

بمناسبة اليوم العالمى للبطيخ والذى يوافق يوم 3 أغسطس من كل عام  حدد الدكتور محمد أبو رداحه  الخبير الزراعى المعروف عددا من النصائح عند شراء ثمار البطيخ ، و بالنظر إلى النصائح السبعة التى اوضحها ” ابو رداحه” نجد انها تساعدنا فى شراء ثمار ناطجة وسليمة ، وحتى لا نجد ان هذه البطيخة عند فتحها عقب وصولنا للمنزل بأنها ” قرعة” وغير ناضجة

كيفية اختيار ثمار البطيخ

صحيح أن هنالك أناس غير ملتزمين يقوموا يقطف الثمار قبل النضج النهائي.

اختار البطيخة الناضجة حسب ما يلي:
1-عنق الثمرة جاف بة أنحاء وغائر للداخل
2_المنطقة الملامسة للأرض الصفراء صعبة الخدش
3_لون الثمرة ليس داكن
4_ثمار وزنها فوق 7 كيلو
5_الطرف عند القاعدة جاف تماما
6_عند الضغط بين راحتى اليد تسمع صوت تمزق انسجة وهذا صعب للستات
7_عند الطرق عليها تسمع صوت اجوف ومكتوم وليس رنين معدني.

والبطيخ ينتمى إلى نفس عائلة القرع و الشمام, و هو أفريقي المنشأ, إذا بدأت زراعته في بلدان جنوب أفريقيا, و منه بدأ الانتشار حول العالم, حتى أصبح يزرع في معظم البلدان الاستوائية أو شبة الاستوائية, و يعد تناول البطيخ أحد معالم الصيف الأساسية في بلادنا, فهو فاكهة الصيف الأولى, لذيذ الطعم, حلو المذاق, يحارب العطش بأقل قدر ممكن من السعرات الحرارية, كما يتميز بمجموعة من الخصائص الصحية و الفوائد منها:

لبطيخ غني بكميات كبيرة من الماء المخلوط بالشوارد (الأملاح والمعادن), هذا ما يجعله يحارب العطش بطريقة فعالة خلال الصيف. – البطيخ منخفض السعرات الحرارية, فكل 100 غرام منه تحتوي على 30 سعرة حرارية فقط, و هذا ما يجعله يمدنا بمجموعة من العناصر الغذائية و المواد المضادة للأكسدة بدون الخوف من تناول عدد كبير من السعرات الحرارية.

– البطيخ مصدر ممتاز لفيتامين A المعروف كمضاد أكسدة طبيعي وقوي, فكل 100 غرام منه توفر 569 ملغ من فيتامين A أي حوالي 19% من حاجتنا اليومية, و من المعروف أن هذا الفيتامين مهم في المحافطة على صحة وسلامة الرؤية, كما يحافظ على الأغشية المخاطية و الجلد بصحة جيدة, و قد كشفت الدراسات أن تناول فيتامين A من مصادره الطبيعية و التي يعد البطيخ أحد أهمها, يساعد في الحماية من سرطان الرئة و سرطانات تجويف الفم.

– البطيخ غني بالفلافونويد و مضادات الأكسدة الأخرى مثل الليكوبين, البيتا كاروتين, زياكسانثين, اللوتين و الكريبتوزانتين, التي تقي من مجموعة من الأمراض الخطيرة مثل سرطان القولون, البروستات, الثدي, بطانة الرحم, الرئة و البنكرياس, كما أن الليكوبين يتميز بقدرته على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية القادمة من شمس الصيف الحارة.

– فاكهة البطيخ مصدر جيد للبوتاسيوم, و المعروف كأحد أهم عناصر الخلايا و ذلك لأنه يحافظ على توازن السوائل فيها, كما ينظم معدل ضربات القلب و ضغط الدم, ويوفر حماية من أمراض القلب و السكتات الدماغية. – يحتوي البطيخ على نسب جيدة من فيتامينات B6, B1, C, و التي تلعب وظائف حيوية في الجسم, كما يحتوي أيضا على المنغنيز الذي يعمل كعامل مساعد للأنزيمات و مضادات الأكسدة.

أضرار البطيخ:

اذا بقي مقشرا لمدة طويلة بالهواء الطلق بسبب إنتاج الزرنيخ في اتصال البطيخ و تفاعله مواد كيميائية يحتويها مع الأوكسجين الموجود في الهواء. البطيخ الاحمر فاكهة ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الكبد والمرارة. البطيخ يسبب لديهم المغص وعسر الهضم والإسهال لبعض الأشخاص. يسبب الغازات المعوية.

لا تأكل كثيرا

بالرغم من أن البطيخ مفيدا للصحة, لكن تناوله بكميات كبيرة تسبب الإسهال وانتفاخ البطن, إذ إن البطيخ يتكون من 94% من الماء, وكثرة تناوله تعمل على ملئ المعدة بالسوائل مما يؤثر على وظائف الجهاز الهضمي.

من السهل تحوله إلى دهون ذلك لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة جدا من السكر الذي يتحول بسهولة إلى دهون. فإذا كنت تنوين إنقاص وزنك كوني حذرة باختيار الفاكهة الملائمة لنظامك الغذائي.

لا تأكل البطيخ عندما تكون مريضا عندما يصاب الجسم بالبرد أو أي أمراض أخرى, فان تناول البطيخ سيعمل على تفاقم المشكلة ويسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم والعطش والتهاب الحلق..

لا ينبغي أن يترك البطيخ طويلا في الصيف تكون درجات الحرارة عالية فتكون مناسبة لنمو البكتيريا, فان ترك قطعة من البطيخ في درجة حرارة الغرفة لمدة طويلة سيسبب تلوثها بالبكتيريا,مما يؤدي إلى حدوث أمراض في الجهاز الهضمي.

 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى