أخبارمنوعات

براعم البروكلى .. صيدلية متكاملة .. تعرف على طريقة الزراعة فى المنزل والفوائد الصحية..صور

طريقة زراعة براعم البروكلى .. اولا قم بشراء بذور البروكلى من أى منفذ لبيع البذور او محلات العطارة الكبيرة

المرحلة الثانية لزراعة براعم البروكلى هو شطف البذور مرتين على الأقل يوميًا ثم وضعها فى برطمان من الزجاج على ان يكزون الغطاء بها فتحات تسمح بنزول الماء

بذور بروكلى

ثالثا : بعد وضع البذور فى البرطمان قم بتغطيتها بالماء ورج البرطمان جيدا ثم قم بتصفية المياه واسند المرطبان  بزاوية ، وقم بتغطيته لأسفل ، حتى يتم تصريف الرطوبة للخارج ويدور الهواء للمساعدة في منع التلف.

كيفية صنع البراعم

استمر في شطف البذور مرتين على الأقل يوميا.

اسند المرطبان دائما بزاوية ، وقم بتغطيته لأسفل ، حتى يتم تصريف الرطوبة للخارج ويدور الهواء للمساعدة في منع التلف.

إذا كنت تعيش في مناخ جاف ، اشطف البذور 3 مرات يوميا وعندما تنبت البذور ، قم بالتبديل إلى غطاء تنبت شبكي أكبر لتحسين تدفق الماء والهواء.

ضع البرطمان أمام النافذة بمجرد أن تنبت البذور بالكامل. يستغرق هذا بشكل عام ما بين 1 و 5 أيام ، حسب البذور. ستنتج البراعم ما يكفي من الكلوروفيل بسرعة لتتحول إلى اللون الأخضر ، مما يعزز قيمتها الغذائية.

تصبح البراعم جاهزة للأكل بمجرد خلو ورقتين صغيرتين من بدن البذور. حاول أن تأكل براعمك بينما الجذر لا يزال خيطًا رفيعا ؛ بمجرد أن تبدأ الجذور الفرعية في الظهور ، تكون البراعم أقل استساغة.

فوائد صحية وطبية لبراعم البروكلى:

وكشفت دراسة أن براعم البروكلي، المعزَّز بالزيوت العطرية، تحتوى على نسبة عالية جدًّا من مركبات كيماوية طبيعية مضادة للأكسدة، وتُعَد منبهًا قويًّا للإنزيمات الطاردة للسموم من الجسم، وهو ما يحد من خطر الإصابة بالسرطان

و أظهرت نتائج البحث أن براعم البروكلي تحتوي على العديد من الفيتامينات والإنزيمات ومضادات الأكسدة بصورة مركزة، تصل نسبتها إلى أكثر من 100 ضعف تركيزها في الخضروات الطازجة”، وذلك وفق حديث الدكتورة أمل العوضي ، وهي الباحث الرئيس في الدراسة وأستاذ مساعد في قسم بحوث تداول الخضر بمعهد بحوث البساتين بالمنصورة.

وأضافت أنه يزيد من فرص التحكم والسيطرة على البكتيريا التي تصيب البراعم sprouts”” في أثناء التخزين والتداول وفي العبوات باستخدام معاملات طبيعية وآمنة.وأوضحت العوضي أن الدراسة توصلت لإمكانية معاملة بذور البروكلي بزيت الزعتر وإنباتها خلال ثلاثة أيام بدلاً من سبعة أيام، وعمل دورتين خلال هذه المدة أعطى نبوتات قوية، وأن طول مدتها مناسب للتغذية وقليلة الحمل الميكروبي، إذ إنها خلت من بكتيريا “الإشريكية القولونية E. coli”، إلى جانب ارتفاع محتوى البراعم من الفلافونيد وفيتامين ج والفينولات الكلية وصبغة الأنثوسيانين Anthocyanin والكلوروفيل.

وتشدد العوضي على ضرورة نشر ثقافة التغذية الصحية في المجتمع، من خلال دعم البحوث التطبيقية التي تخدم الصحة العامة وتبحث إمكانية استخدام براعم البروكلي في حل بعض المشكلات الصحية، والحصول على عقاقير منها، وكذلك استخدام مستخلصاتها للوقاية من أورام الكبد السرطانية، مشيرة إلى أن زراعة البراعم لها جانب اقتصادي، كمشروعات صغيرة للشباب، إذ إن دورة رأس المال سريعة وصافي الدخل عالٍ، ولا تحتاج إلى مستلزمات إنتاج متقدمة.

 

وتضيف العوضي أن مركز البحوث يقوم بعمل يوم للحصاد، توجه فيه الدعوة إلى المجتمع المدني وبعض رجال الأعمال والفلاحين وربات البيوت؛ لشرح نتائج البحوث وتشجيعهم على تغيير سلوك الناس الغذائي

البروكلى صيدلية متكاملة

البروكلي صيدلية متكاملة”، وفق الدكتور نبيل محيي عبد الحميد، أستاذ بيولوجيا الأورام بقسم الكيمياء الحيوية والعميد السابق لكلية الصيدلة في جامعة كفر الشيخ، إذ إنه من العائلة الكبريتية مثل الكرنب والقرنبيط والثوم، ويحوي مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

ويضيف عبد الحميد: هذه المواد الغذائية تعمل على زيادة الكيماويات الطبيعية التي تحد من الإصابة من السرطان وتقطع الرابطة بين مسببات الورم والمحطة الأخيرة. ويوضح: أي أنني أحاول أن أحمي الخلية من التحول السرطاني وأزودها بأسلحة بيولوجية لتصبح خلية عادية، وهنا تكمن أهمية هذا البحث الذي يسعى إلى نشر ثقافة التغذية بالبراعم الصغيرة التي تنبت سريعًا وتحتوي على نسبة عالية من المواد الفعالة، وهو ما ظهر في هذا البحث الذي اعتمد على استخدام الزيوت الطيارة ومنها زيت الزعتر. ويساعد هذا النوع من الزيوت على زيادة مقاومة النبات للأمراض وزيادة نسبة المواد الطبيعية المضادة للأكسدة وخاصة مادة “سلفورافين”.


زر الذهاب إلى الأعلى