أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةمجتمع الزراعةمحاصيل

بالصور.. بدء موسم قطف اوراث الشاى بالصين ..تعرف على اسطورة اكتشافه ولماذا قرر الامبراطور جعله مشروبا موحدا

تشهد مقاطعات الصين المختلفة مرحلة حصاد محصول الشاى، وتبدأ المصانع فى معالجة الأوراق، من خلال معامل مخصصة للتجفيف والتعبئة لأنواع الشاى المختلفة، ويعد الشاى الأخضر أشهر المشروبات فى بلاد التنين.

وتقول الأساطير إنه قد تم اكتشاف الشّاي في الصّين، في القرن الثالث قبل الميلاد، عندما سقطت ورقة شجر في كوب الماء الساخن للإمبراطور يان، مما أدى إلى تحويل لون الماء إلى الأصفر، وقتها أُعجب الإمبراطور بالطعم، وأمر بجعله مشروبا موحّدا للصينيين، ومنذ ذلك الحين بدأت الصين زراعة وغرس آلاف الأطنان من نبتة الشاي حتى أصبحت أكثر دول العالم إنتاجا للشاى.

 ويعتبر الشاى أحد أساسيات الحضارة الصينية، وتقديمه للضيوف يعبر عن مدى الاحترام والتقدير، خصوصًا مع الفوائد الصحية للشاي الأخضر وشاي الزهور والشاي الأسود المختلف في درجة التخمير والمعالجة، كما أن فوائده الصحية لا تعد ولا تحصى، منها تخفيض الوزن ودرجة الحرارة وتنظيم الهضم بالمعدة وخلافه.

 

ويؤكد العلماء أن أشهر أنواع الشاي الأخضر والأصفر وهو شاي الزهور، والأبيض وهو قريب من الماء المغلي العادي الذي يقدمه الفقراء للضيوف، والأحمر والأسود الداكن أو المخمر وشاي بوير وشاي الياسمين، ولا يفضل معظم الصينيين الشاي الأسود؛ لأنه يكون قويا ويحدث اضطرابات في المعدة عكس الشعوب الأخرى.

الشاي الأخضر الصيني هو أقدم أنواع الشاي وأكثرها شعبية، حيث تمتعت به في الصين منذ عدة آلاف من السنين، ويتكون الشاي الأخضر من البراعم الجديدة لمصنع الشاي، ويتم تجفيف أوراقه ومعالجتها وفقًا لنوع الشاي المرغوب فيه، كما أن تقنيات معالجة الشاي الأخضر تنقسم إلى ثلاث فئات بداية من  إزالة المياه، الدرفلة، والتجفيف، أما الشاي الأخضر التقليدي فهو ذو لون باهت ونكهة حادة، وأنه يتم إنتاجها في المقام الأول في مقاطعات جيانغشي وآنهوي وتشجيانغ.

 

الشاي الأخضر الأكثر شهرة هو شاي ويست ليك دراجون أو شاي تنين البحيرة الغربية، الذي يتم إنتاجه في هانغتشو، حيث يتم إنتاج الشاي الأصفر عن طريق السماح لأوراق الشاي الرطبة بالتجفيف بشكل طبيعي، فهو له رائحة مميزة، مثل الشاي الأحمر، لكن نكهته أقرب إلى الشاي الأخضر والأبيض، وهو عالي الجودة وكان يتم تقديمه إلى الأباطرة، حيث كان اللون الأصفر هو اللون الإمبراطوري التقليدي، وأنه زراعته منتشرة في مقاطعة هونان.

 

زراعة الشاي فى الصين (3)

مزارع الشاى فى الصين

 

زراعة الشاي فى الصين (4)

حقول شاسعة من الشاى

 

زراعة الشاي فى الصين (9)

تعد الصين من أقدم دول العالم اكتشافا للشاى

 

زراعة الشاي فى الصين (10)

يعتبر الشاى الأخضر المشروب الرسمى فى الصين

 

زراعة الشاي فى الصين (5)

مرحلة غسيل أوراق الشاى

 

زراعة الشاي فى الصين (6)

تنقية الأوراق

 

زراعة الشاي فى الصين (7)

مرحلة نزع الماء من أوراق الشاى

 

زراعة الشاي فى الصين (8)

مرحلة تجفيف أوراق الشاى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى