أخبارخدماتمحاصيل

بحضور محافظ بنى سويف ..افتتاح موسم حصاد بطاطس التصنيع “عايشين بخيرها ” ..صور

شهد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بنى سويف الاحتفال بأول موسم لحصاد بطاطس التصنيع، وذلك ضمن مشروع “عايشين بخيرها” الذي يجري تنفيذه بالتعاون بين وزارتي التضامن الاجتماعى  والزراعة، وهيئة كير الدولية، وشركة بيبسيكو ، والذي يستهدف التمكين الاقتصادي للمزارعين بالقرى وتحقيق الأمن الغذائي، ورفع المستوى الاقتصادي والقضاء على معدلات سوء التغذية وتوفير فرص التوعية والتدريب والعمل من أجل حياة كريمة.

شهد الافتتاح المهندس عمر حسن وكيل وزارة الزراعة ، وإحسان أبوزيد وكيل وزارة التضامن ، والدكتور حازم فهمي مدير فرع هيئة كير بالقاهرة، و فيفان ثابت نائب مدير الهيئة، ومحمد شلباية رئيس مجلس إدارة شركة ببيسيكو ، والفنانة إنجي المقدم

و تفقد المحافظ  الحقول الإرشادية المقامة على مساحة  فدانين بقرية الشريف، والتي جرى ريها بنظام التنقيط، و تولت الهيئة تكلفة إنشاء شبكات الري وتوفير الأسمدة والتقاوي والمبيدات والمغذيات، بجانب فدان ثالث جرى ريه بالطرق التقليدية من خلال الغمر، وجرى استخدام أحدث أساليب الزراعة والري  التي جرى تطبيقها بالحقول التي تتوافر بها أجهزة لقياس نسبة الرطوبة  في التربة لتنظيم عملية الري.

واستمع المحافظ لعرض موجز عن المشروع الذي جرى تنفيذه على مساحة إجمالية تزيد عن 200 فدان موزعة في قرى : الشريف، وبني قاسم، والإمام، و قمبش، ويستهدف 215 مزارعا  منهم 44 سيدة، و171 رجلا، حيث جرى تقديم الدعم الفني لهم من خلال تدريب بالتعاون مع الهيئة ومحطة بحوث سدس الزراعية، وتنظيم زيارات ميدانية للمزارعين لمتابعتهم بداية من زراعة العروة الحالية التي بدأت في أول أكتوبر الماضي وجرى حصادها اليوم.

من جانبه أعرب المحافظ عن سعادته بهذا المشروع الذي يستهدف تطوير قدرات المزارعين لتحسين التغذية وتحقيق الأمن الغذائي من خلال تطبيق نهج متكامل للتغلب على التحديات التي تواجه قطاع الزراعة، وعلى رأسها توفير الأدوات والإمدادات والتمويل والتدريب  والإرشاد الزراعي، مشيرا الى أن أهم مايميز المبادرة بأنها زراعة حديثة بإنتاجية أعلى تصل إلى 40% ، وجودة أعلى مع توفير  30% من مياه الري، وحوالى 60 %  من الأسمدة، مع استفادة المزارعين عن طريق التجربة وتعظيم سلاسل القيمة المضافة، وذلك يخلص مفهوم التنمية المستدامة.

التوسع في الزراعة التعاقدية للبطاطس

ومن جانبه قال محمد شلباية رئيس شركة بيبسيكو مصر في تصريحات صحفية علي هامش الاحتفالية ان برنامج «عايشين بخيرها» يعد نموذجا للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص والهيئات الدولية لتمكين المراة الريفية والنهوض باوضاعها الاقتصادية.
وأشار إلى أن المبادرة تستهدف التوسع في الزراعة التعاقدية للبطاطس لضمان هامش ربح مناسب للمستفيدات من النساء الريفيات لضمان الاستدامة في التنمية الزراعية الريفية.

واضاف “شلباية” إن الشركة تؤمن بأهمية مشاركة القطاع الخاص في برامج ومبادرات تمكين المرأة لدورها الحيوي وسط أسرتها الصغيرة وفي المجتمع من حولها وأن برنامج “عايشين بخيرها” يعد خطوة كبيرة في دعم المرأة المصرية بشكل عام والمزارعات المصريات بشكل خاص ويأتي ذلك البرنامج لدعم الزراعة المصرية بخبرات بيبسيكو الطويلة في هذا المجال

اوضح ان افتتاح حصاد البطاطس في محافظة بني سويف يهدف الي رصد النتائج الإيجابية للبرنامج على أرض الواقع. موضحاّ أن أكثر من 90% من المزارعين استطاعوا زيادة حجم إنتاجيتهم بعد مشاركتهم في البرنامج بنسبة 40% نظرا لتطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة.

وأضاف شلباية ان المساحات التي قامت بزراعتها شركة بيبسيكو مصر بمحصول البطاطس بلغت 10 الاف فدان كما استطعنا هذا الموسم أن نصل إلى إجمالي مساحة الأرض المزروعة بالبطاطس في محافظة بني سويف الي 213 فداناً معظمها تديرها المراة الريفية ، كما بلغ حجم إنتاج بطاطس التصنيع في إطار برنامج “«عايشين بخيرها» قرابة الـ 1200 طناً تم توريد أكثر من 90% منها لشركة شيبسي للصناعات الغذائية هذا الموسم، الأمر الذي يؤكد على رؤية بيبسيكو في توطيد وتطوير سلاسل الإمداد الخاصة بها”.

 هيئة كير الدولية توضح تفاصيل الخطة المستقبلية لبرنامج ” عايشينها بخيرها “

ومن جانبه أعرب دكتور حازم فهمي، مدير هيئة كير الدولية في مصر عن سعادته بالنتائج التي حققها البرنامج في محافظة بني سويف من تمكين المشاركين، موضحاّ أنه يجري الاَن حصاد 134 فداناً من إجمالي مساحة الأرض المزروعة بالبطاطس هذا الأسبوع و79 فداناً الأسبوع المقبل بالإضافة لذلك تمكن 121 مزارعًا من زيادة انتاج الفدان 10 طن مقابل النسبة الطبيعية للفدان وهي6 طن.

كما أضاف أن الخطة المستقبلية لبرنامج “عايشين بخيرها” لعام 2021 تركز على استخدام نظام الري بالتنقيط في 9 افدنة بالمنيا، وكذلك حصاد البطاطس بمحافظة البحيرة نهاية أبريل من 100 مزارع، وتوزيع البذور والشتلات على المشاركين في مجموعات الادخار والإقراض القروية لـ 1000 سيدة، ذلك بالإضافة إلى تطوير وحدات الرعاية الصحية الأولية في بني سويف من خلال تلبية احتياجاتها الطبية، وتوفير الأسمدة والمدخلات الزراعية لمزارعي البطاطس في الموسم القادم.

ومن جانبه، أعرب دكتور عاطف الشبراوي مستشار التمكين الاقتصادي ومسئول برنامج فرصة التابع لوزارة التضامن عن سعادته بهذه الشراكة، مؤكداً أن الوزارة تنتهج استراتيجية التمكين الاقتصادي كتوجه أساسي نحو تحسين جودة حياة المجتمعات المحلية، وأن الوزارة تدعم الأسر الأولى بالرعاية ليس فقط من خلال الدعم النقدي ولكن أيضاً من خلال توفير فرص عمل وتأهيلهم لتلك الفرص لتعظيم ثمار عملهم. حيث أدرجت الوزارة التمكين الاقتصادي في كافة برامجها.

واضاف الشبراوي أن الوزارة تسعى الي بذل الجهود نحو تعزيز الخدمات غير المالية إلى جانب الخدمات المالية، ويشمل ذلك التدريب والتأهيل لسوق العمل والمساهمة في توفير ودعم وسائل الإنتاج، وفتح فرص التسويق.
واشار إلى أن مصر لديها فرص كبيرة متاحة لتمكين المراة الريفية نظرا لتنوع نشاطاتها الاقتصادية ونظرا لحجم السكان ونسبة الشباب الكبيرة التي يجب استثمار طاقاتها إلى فرص عمل. موضحا ان الشراكة مع منظمة كير وشركة بيبسيكو مصر ، تأتي كجزء من جهود الوزارة لتوسيع وتعزيز التعاون مع المنظمات الوطنية والدولية للمساهمة في دعم فرص الدخول الى العمل الحر وزيادة القدرة على الوصول إلى وظائف لائقة بأجر مستدامة.

ويستهدف البرنامج بشكل أساسي أفراد الأسر من مستفيدي برنامج التحويلات النقدية المشروطة تكافل وكرامة والمفروضين وذوي الاعاقة.

افتتاح موسم حصاد البطاطس بحضور هيئة «كير الدولية» لتمكين المرأة الريفيةافتتاح موسم حصاد البطاطس بحضور هيئة «كير الدولية» لتمكين المرأة الريفية
افتتاح موسم حصاد البطاطس بحضور هيئة «كير الدولية» لتمكين المرأة الريفية

افتتاح موسم حصاد البطاطس بحضور هيئة «كير الدولية» لتمكين المرأة الريفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى