أخبارانتاج حيوانىبيزنس الزراعةتحقيقاتخدماترئيسيمجتمع الزراعة

بالمستندات والصور ..اباطرة الفساد يهددون مبادرة رئيس الجمهورية لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان  

عبد الوهاب : لدينا مكالمه صوتيه من مسؤول يتحدث عن مافيا استيراد الأبقار كفيله بإقاله مسؤولين

الشكوى العامة لدى المربين تركزت فى  : 

<< نفوق بعض الابقار بعد تاريخ مرضى من الاسهال وتقرحات بالعينين وافرازات مخاطية بالأنف

<< صغر حجم الضرع وضآلة إدارا اللبن الذى يترواح بين 4 إلى 6 كيلو فقط يوميا للبقرة الواحدة

<< اجهاض جميع الأبقار  التى تم تلقيحها فى عمر 3 إلى 4 شهور من الحمل 

 

شريف عبد الوهاب :

<< تم رفع سعر البقرة من 45 إلى 53 ألف جنيه بالمخالفة للاتفاق 

<< الابقار مصابه من بلد المنشأ في المجر ب bvd و ibr و ميكوبلازما و السلاله غير منتجه للألبان

لجنة معهد “التناسليات الحيوانية ” تؤكد : 

<< تلاحظ صغر حجم الضرع وغير متناسق مع حجم الأبقار 

<< جميع الأبقار غير عشار مما يدل على نقص الخصوبة 

<< وجود بعض الأبقار تعانى من العرج وتقرحات ما بين الأظافر الخلفية والأمامية 

<< عدم جدوى تربية الأبقار ذات الإدارار المنخفض من اللبن ” أقل من 20 كيلو جرام يوميا للرأس ” 

>> بالمشاهدة تلاحظ صغر حجم الضرع وغير متناسق مع حجم الأبقار

محمود الشرقاوي :

استلمت 13 رأس من ” مصر الخير” نفق منها 10 بسبب الأمراض ونأمُل فى وصول صوتنا للرئيس السيسى 

 

كتب : مصطفى خلاف

فى الوقت الذى تتبنى فيه الدولة  سياسات وبرامج لرفع نسب ومستويات الاكتفاء الذاتى من مختلف السلع والمنتجات وتقديم كافة التسهيلات و الحوافز لانجاح المشروعات التى تهدف للحد من التأثيرات و التداعيات الخاصة بأزمة الغذاء .. وفى مقدمة هذه المشروعات الهامة المبادرة الرئاسية لانشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان.. توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية كانت واضحة بتوفير السلالات العالمية من الأبقار عالية الإنتاجية والأكثر إدرارا للبن.. و عبرت عن ذلك تصريحات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فى أكثر من مناسبة بما فيها التى جرت بحضور  الدكتور على جمعة رئيس مجلس إدارة مؤسسة مصر الخير.

غير أن الرياح التى ساقتها تفاصيل المستندات والشكاوى التى حصلت عليها “بوابة الزراعة ”  أتت بما لا تشتهى أهداف هذا المشروع القومى لانشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان  المهم .. فلسان حال عدد كبير من المنتفعين والمربين يكشف قدر كبير من العوار الذى يصل إلى حد الفساد الذى يستوجب المحاسبة والمسائلة..

فصول مأساة مربى الثروة الحيوانية الذين حصلوا على أبقار مستوردة من مؤسسة مصر الخير  جعلتهم يستغيثون بالرئيس عبدالفتاح  السيسي ومجلس الوزراء وهيئة الرقابة الإدارية للتحقيق فى وقائع الفساد والتى من بينها استيراد سلالات من الأبقار غير مدرة لللبن بشهادة مؤسسات ومراكز بحثية، فضلا عن عدم وجود رعاية بيطرية أو متابعة تصب في النهاية لتطوير مراكز تجميع الألبان.

المستندات التى حصلت عليها ” بوابة الزراعة” تؤكد أن  هناك شيئا ما يحمل رائحة غير جيدة يجرى فى الخفاء سواء بقصد أو بدون قصد لعرقلة هذا المشروع القومى الكبير الذى وجه به الرئيس السيسي .

على أن السؤال الذى يطرح نفسه ومن واقع ما لدينا من مستندات.. هو : لماذا تسمح مؤسسة مصر الخير باستيراد سلالات من الأبقار غير مدرة للألبان.. وهل جرت عمليات الاستيراد بمعرفة لجان متخصصة ؟  ولمصلحة من يتم تسليم المربين أبقار لا تلبى احتياجات المشروع الذى أطلقه ووجه به الرئيس عبدالفتاح السيسي.

سؤال أخر يتعلق بسبب الإصرار على استيراد سلالة بعينها من دولة المجر هى الأقل إدرارا للبن قياسا بسلالات أخر معروفة فى الأسواق ومنها الهولاشتين على سبيل المثال..

الطريف – أو المبكى  فى هذه القصة الحزينة – انه عندما توجه بعض المربين الذين تضرروا من المشروع وارتفعت لديهم نسب النفوق وظهرت بعض الأمراض على الأبقار التى استلموها من مؤسسة مصر الخير للقاء احد المسئولين فى وزارة الزراعة كان رده : ” احنا انضحك علينا زيكم بالظبط”!! .. فى حين قال مسئول أخر : ليس لى علاقة بهذا الموضوع.. أما مسئول ثالث فألح عليهم بعدم ذكر اسمه فى التفاصيل!!!!

أكدت مستندات حصلت عليها ” بوابة الزراعة ” أن الأبقار التى تسلمها بعض المربين غير مطابقة للمواصفات ومصابة بالعديد من الأمراض وأن نسبة كبيرة منها تعرضت للنفوق كما أنها غير “مدرة للبن ” –  بحسب تقارير رسمية – حصلت عليها “بوابة الزراعة ” ..

أكدت المستندات أن جميع الأبقار ” محل شكوى المربين ” غير عُشار مما يدل على نقص الخصوبة وأنه بالمشاهدة تلاحظ صغر حجم الضرع وغير متناسق مع حجم الأبقار مع وجود بعض الأبقار تعانى من العرج وتقرحات ما بين الأظافر الخلفية والأمامية.

ناشد عدد من المربين رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء وهيئة الرقابة الإدارية وكذا  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى التدخل لكشف ما يجرى من مخالفات تتعلق بتوريد واستيراد الابقار وأشاروا إلى وجود ” مافيا ” تتحكم فى استيراد الأبقار .

 استيراد أبقار مؤسسة مصر الخير :

المشهد الأول يرويه المهندس شريف عبد الوهاب صاحب إحدى المزارع المرخصة بالظهير الصحراوي بمنطقة جناكليس بالبحيرة قائلا لـ” بوابة الزراعة”  أن الهدف من الاشتراك فى مبادرة الرئيس السيسى الخاصة بتطوير مراكز تجميع الألبان كان يتركز فى توطين  سلالات عاليه الانتاج ، مشيرا إلى أن  وزاره الزراعه رفعت سعر الابقار بعد التعاقد من 45 الي 53 و قمنا بالفعل بدفع وسداد الفرق فى هذه الاسعار .

وواصل المهندس شريف عبد الوهاب حديثه لـ “بوابة الزراعة ” قائلا : (الابقار انا شفتها بنفسي في المحجر و إللي سلموهلنا ابقار تانيه من مزرعه في الغربيه ، الاتفاق مع البنك الاهلي كان علي فائدة 5% و علي 5 سنين و اول قسط بعد 6 شهور ، غير أننا فوجئنا بالبنك الأهلى يطالبنا بالفائدة بعد 3 شهور وأن القرض مدته 3 سنوات فقط)

وأكد المهندس شريف عبد الوهاب أن جميع ما لديه من اعتراضات وشكاوى حول هذه  القضية مدعوم بالمستندات والتقارير الرسمية  ، قائلا : ( الأبقار مصابه من بلد المنشأ في المجر بـ bvd و ibr و ميكوبلازما و سلاله البقر سلاله غير منتجه للألبان.. المواليد بالكامل عند الجميع ماتت وأكثر من 70 % الأبقار ماتت وتم نفوقها بالفعل.)

تنصل من المسئولية :

وأوضح المهندس شريف عبد الوهاب احد المتضررين من مشروع تطوير مراكز تجميع الألبان أنه عندما توجهنا للمسئولين عن هذا المشروع فوجئنا بتنصلهم من المسئولية حتى أن بعضهم قال بالنص” احنا انضحك علينا زيكم بالظبط ”

وواصل حديثه قائلا أن : ( ثمن البقره السليمه في المجر 400 دولار ، ولدينا مكالمه صوتيه من مسؤول يتحدث عن مافيا استيراد الابقار كفيله باقاله العديد من المسؤولين ، فمصر يدخلها ابقار واخده” قرار ذبح في بلدها )

تقرير معهد ” التناسليات الحيوانية “

المشهد الثانى فى هذه المسرحية العبثية يكشفه   تقرير صادر عن معهد بحوث التناسيليات الحيوانية “تقرير مأمورية”  حصلت “بوابة الزراعة ” على نسخه منه ، حيث أشار إلى  وجود العديد من المخالفات والأضرار التى تكبدها المربين الذين حصوا على هذه السلالة من الأبقار.

وبحسب التقرير فإن فى يوم الأحد 23 أكتوبر 2022 وبناءا على تكليف الدكتور مصطفى سعيد فاضل مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية بخصوص مناظرة أبقار  بعض المربين المنتفعين بقروض مبادرة رئيس الجمهورية لتطوير مراكزتجميع الألبان

على ضوء ذلك قام الدكتوزر رشاد حامد عثمان بالتوجه الى هؤلاء المربين فى مقر أقامتهم وهم كالتالى :

  • شريف إبراهيم محمد عبد الوهاب – الظهير الصحراوى منطقه جناكليس – محافظة البحيرة
  • محمود أحمد محمود الشرقاوى _ عزبة الشرقاوى مركزدمنهور
  • بدرية السيد عبد المنعم خليفة – قريةالخلايفة – مركزدمنهور محافظة البحيرة
  • الشحات عبد الجواد عبد الحميد – قريقة الخلايفة – مركزدمنهور محافظة البحيرة
  • يونس فؤاد عبد المعم خليفة- قريه الخلايفة- مركزدمنهور محافظة البحيرة

وأضاف التقرير أن الدكتورة سحر شعير مدير الامراض المشتركة والصحة العامه كانت موجودة أثناء مناظرة الأبقار ممثله عن مدرية الطب البيطرى بمحافظة البحيرة

وكشف تقرير معهد بحوث التناسليات الحيوانية الذى حصلت ” بوابة الزراعة ” على نسخه منه أن الشكوى انحصرت فى عدد من النقاط :

اولا نفوق العجول حديثة الولادة فى الاسبوع الأول بعد الولادة

ثانيا : العجول النافقة كانت تعانى من الاسهال والالتهابات الرئوية وبعضها كان  الموت المفاجئ بدون سابق أعراض

ثالثا : نفوق بعض الابقار بعد تاريخ مرضى من الاسهال وتقرحات بالعينين وافرازات مخاطية بالأنف

رابعا :صغر حجم الضرع وضألة إدارا اللبن الذى يترواح بين 4 إلى 6 كيلو يوميا للبقرة الواحدة

خامسا : اجهاض بعض  الأبقار فى عمر 3 إلى 4 شهور من الحمل ” جميع الأبقار التى تم تلقيحها ”

وأوضح التقرير انه بمناظرة الأبقار المتبقية لدى بعضهم تلاحظ الأتى : 

<< الأبقار فى حالة صحية جيدة

<< بالمشاهدة تلاحظ صغر حجم الضرع وغير متناسق مع حجم الأبقار

<< ظهور بعض الأبقار تعانى من الاسهال والافرازات الأنفية وتخضع للعلاج بمعرفة اطباء مديرية الطب البيطرى بالبحيرة

<< وجود بعض الأبقار تعانى من العرج وتقرحات ما بين الأظافر الخلفية والأمامية

<< جميع الأبقار غير عشار مما يدل على نقص الخصوبة.

وبالنظر إلى تقرير مأمورية الطب البيطرى بالبحيرة فقد أوصت اللجنة بأخذ عينات دم لتحليل مرض البروسيلا وكذلك مرض الإسهال البقرى الفيروسى وكذلك مرض IBR  والميكوبلازما ، كما اوصى التقرير بعدم جدوى تربية الأبقار ذات الإدارار المنخفض من اللبن ” أقل من 20 كيلو جرام يوميا للرأس ”

وفى نهاية التقرير وقع كل من الاستاذ الدكتور رشاد حامد عثمان أستاذ الولادة والتلقيح الاصطناعى ” مقدمه ” ، والأستاذ الدكتور مجدي رمضان بدر وكيل معهد بحوث التناسليات الحيوانية للتشخيص والفحوص الحقلية ، وكذا وقع الأستاذ الدكتور مصطفى سعيد فاضل مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية

فصل آخر من المعاناة :

فصل أخر من المعاناة عبر عنه محمود الشرقاوى  أحد المتضررين حيث قال فى تصريحات لـ ” بوابة الزراعة  :  (تقدمت بطلب فى مركز تجميع الألبان بالبحيرة للانضمام للمبادرة الرئاسية والحصول على الأبقار وتمت الموافقة على ذلك وكنت أول واحد استلم انا والمهندس شريف عبد الوهاب خلال الحفل اللى حضره وزير الزراعة والشيخ على جمعة ..مشيرا إلى أن  : ( الأبقار دى المفروض بتفضل فى المحجر البيطرى على الأقل لمدة 3 شهور وبتاخد تطعيمات وتحصينات والمفروض أول ما استلمناها ناخد الشهادات الصحية اللى بتؤكد أنها أخذت التحصينات ضد الأمراض المختلفة ، لكن اللى حصل أننا طلبنا هذه الشهادات و مصر الخير رفضت تدينا أى حاجه ، وسمحوا فقط بالمعاينة الظاهرية ، كمان احنا استلمنا الأبقار دى “بكارى” وفيها بهايم ببزين وبهايم بتلت بزاز .)

البنك الأهلى يخالف الإتفاق :

وأضاف ” الشرقاوى ” قائلا : ( الدكتور عبد الرشيد غانم منسق مشروع مراكز تجميع الألبان قال لينا أن مجموع الأبقار اللى تم تسليمها للحاجزين 600 بقرة أول عن أخر ، كما قال لنا نصيا أن “مصر الخير ” قابلوه فى الوزارة واكدوا له أنهم مش عارفين يصرفوا هذه الابقار ، وتم الإعلان عن سعر البقرة الواخدة مقابل 45 ألف جنيه ، إلا أن هذا السعر تم تعديله بعدين ليصبح 60 ألف جنيه وأكثر خاصة بعد ما قام البنك الأهلى بتحويل المبالغ إلى حساب مصر الخير ).

(وبعد ما استلمت كان فيه بقرة عندى موعد ولادتها عدت ولم تلد ، فقمت بإحضار طبيب بيطرى فقال لى أن العجل الموجود فى رحم البقرة به تشوهات كبيرة ولازم نعمل عملية قيصرية والكلام ده كان فى بداية شهر مايو 2021 ، وبدأت المشاكل والأمراض تظهر على باقى الـ 13 بقرة فى نفس الشهر ، وعلى الفور قمنا بإبلاغ مديرية الطب البيطرى فى محافظة البحيرة ، وبلغنا مؤسسة ” مصر الخير ” وجم بالفعل وشافوا البقرة فى حالة نفوق والعجل المولود وبه التشوهات وكان ضمن الوفد اللى جه من مصر الخير بنت الشيخ على جمعة والأستاذ مصطفى على ، وكان ردهم أننا هنعمل اللى انت عايزه وهنعوضك وكده ، لكن كان جاى التليفزيون يصور معاهم فثبتونا بالكلام واللى طلع اتكلم معاهم والدى لكن انا المستفيد والمتضرر رفضت اسجل معاهم فى التليفزيون واتخناقت معاهم وكان ما يعلم بيه إلا ربنا ). والكلام لمحمود الشرقاوى

ويواصل  محمود الشرقاوى حديثه قائلا : ( يا افندم الموضوع كبير ودى لقمة عيش كيتفيد منه ناس كتير واحنا الضحية فى الأخر ، احنا عايزين صوتنا يوصل للرئيس عبد الفتاح السيسى ووزير الزراعة ، احنا بيوتنا خربت انا استلمت 13 بقرة مات منهم 10 والتلاتة الموجودين تعبانين ، واللجان البيطرية اللى نزلت وعاينت كتب تقارير بتقول ان اسباب النفوق التهابات بالحوافر والفم واسهال فى حين أن سبب النفوق الاصابة بالحمى القلاعية لكن الدكاترة رفضت تكتب كده .)

وقال ” الشرقاوى ” أيضا : ( احنا مأمنين على الرؤوس دى ودفعنا الفلوس قبل الاستلام لصندوق التأمين على الماشية ، ولحد دلقوتى مفيش اى جديد ، وصندوق التأمين نظامه انه بيأمن على البقرة الواحدة لحد 50 ألف جنيه بس ، فى حين ان سعرها 65 و70 ألف جنيه وبالتالى شيك التعويض اللى بيطلع بيكون بنصف الثمن اللى هو 25 ألف جنيه وانا حصلت على شيك واحد فقط فى حين انه عندى 10 رؤوس نفقت بالكامل ، والله والله والله انى ما بتكلم على فلوس انا ما يكفينى فدان ارضه صرفته على البهايم دى ) .

( قابلنا المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة وقال انه ملوش دعوة وانا ممضتش على ورقة فى الموضوع ده والمشئول عن الموضوع ده الدكتور عبد الريد غانم وتقدروا تروحوا له وتقابلوه ، وبالفعل توجهنا لمقابلة الدكتور عبد الرشيد وكان رده ” انه زعق مع مصر الخير ومش عارف يوصل معاهم لحاجة وقال يعوض علينا ربنا كلنا  وانا انضحك عليه زيكوا” ، كما قال الشرقاوى : “وانا لوقابلت السيد الرئيس السيسى هنقول كل الكلام ده  ، احنا اتخرب بيوتنا .. القرة الواحدة بتحلب كيلو ولو جبنا معزة تحلب اكتر منها  ، كمان بتصرف علف فى اليوم بحوالى 500 جنيه ، ففين اللبن اللى هنورده لمراكز تجميع الألبان “..حتى الثلاث بقرات اللى موجودين نصحنى بعض اساتذة الطب البيطرى بمعهد بحوث التناسليات اللى نزلوا عملوا معاينة انى ابيعهم قبل ما يموتوا “. والكلام لمحمود الشرقاوى

تصريحات سابقة

يُشار إلى انه وفي إطار مبادرة رئيس الجمهورية لتطوير الإنتاج الحيوان سلم  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي فى فبراير الماضى والدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير أول دفعة من العجلات العشار المحسنة «سمنتال- ثنائية الغرض ألبان ولحوم» على صغار المربين من الأسر الأولى بالرعاية وذلك ضمن مشروع قومي تتبناه الدولة لتحسين سلالات الأبقار بهدف زيادة إنتاجيتها من الألبان واللحوم والوصول بالتدريج للاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء من خلال التوسع في تربية السلالات الجيدة.

وأكد وزير الزراعة أن هناك تكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتنمية الثروة الحيوانية والاهتمام بالسلالات ذات الإنتاجية العالية وبتعزيز تلك الجهود لما لها من مردود اقتصادي ومالي مباشر لصالح المربين وتحسين دخلهم، بالإضافة إلى المساهمة في دعم إنتاج الألبان للسوق المحلية وتعزيز الصناعات الغذائية ذات الصلة.

وأضاف “القصير” أنه جرى توزيع 200 رأس من العجلات العشار ثنائية الغرض عالية الإنتاجية للحوم والالبان بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير وبتمويل ميسر بفائدة 5% ويمثل ذلك نموذجا للتعاون البناء بين الدولة ومؤسسات المجتمع المدني والجهاز المصرفي.

وأضاف القصير أن هناك توجه بالتوسع فى هذا المشروع الكبير تكاملا مع مشروع “حياه كريمة” الذي أطلقه الرئيس السيسي بما يسهم فى رفع مستوى معيشة صغار المربين والمزارعين في الريف المصري وتوفير فرص عمل وتماشيا مع الاجراءات التى تتخذها الدولة لتنويع مصادر الدخل لهذه الفئات باعتبار أن ذلك هدف تسعى وزاره الزراعة إلى تحقيقه

‏” القصير” ‏وجه هيئة الخدمات البيطرية والمعاهد المتخصصة وصندوق التأمين على الماشية بتقديم كل أوجه الدعم لهؤلاء المربين من رعاية ومتابعة بيطرية أو تأمين على الروؤس بما يحافظ على ثروتهم لضمان استمرارية تدفق الدخل لهم

 فرص عمل لصغار المزارعين والمربين 

وأعرب الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير وعضو هيئة كبار العلماء عن سعادته بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تنفيذ أحد أهم مشروع الامن الغذائي والتى تهدف الي تقليل الفجوة بين ما ينتج محليا من اللحوم الحمراء وما يتم استيراده من الخارج، بالاضافة الي توفير فرص عمل لصغار المزارعين والمربين والمرأة المعيلة وشباب الخريجين من خلال الاستفادة من المشروع بتسليمهم عدد من روؤس الماشية من عجلات السمنتال العشار لتربيتها وبيع إنتاجها بما يوفر لهم حياة كريمة تمكنهم من إعالة أسرهم وهذا هو الهدف الاساسي للمؤسسة وهو تنمية الانسان وجعله قادر على العمل وتنمية البيئة التى يعيش فيها من أجل خدمة البلاد والعباد .

د. على جمعة

وأضاف الدكتور على جمعة ، إن المؤسسة تعمل في مجال تطوير الإنتاج الحيواني في مصر منذ ما يزيد عن 10 سنوات من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة الممنوحة للشباب والفتيات بمزارع مؤسسة مصر الخير بالمحافظات المختلفة، وخلق صغار رجال أعمال من المربين وتحقيق أعلى عائد أرباح لهم بإتباع أحدث أساليب الإدارة والتكنولوجيا المتاحة في مجال إدارة تحت إشراف فريق متخصص من المؤسسة لتذليل كافة الصعوبات التى قد تواجه المربين الصغار أثناء دورة المشروع .وأكد على اهمية التعاون المشترك بين المجتمع المدني والحكومة للعمل علي إقامة مشروعات تنموية لدعم وخير حياة الناس.

 حق الرد مكفول 

وفى الوقت الذى تنشر فيه “بوابة الزراعة ”  وقائع الفساد فى مشروع مراكز تجميع الألبان وشهادات و مستندات  المتضررين تؤكد أنها تقف على مسافة واحدة من الجميع ولا يهمها سوى مصلحة مصر ووضع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي فى موضعها الصحيح خاصة فى هذا المشروع القومى الهام ، وتؤكد فى نفس السياق انها على استعداد لتلقى ونشر أى ردود أو تعليقات  أو توضيح من جانب أى جهة وبما يتماشى وحق الرد الذى كفله القانون .

 

 

 

تقرير يوضح نفوق جميع المواليد و عدم استجابه الابقار للتلقيح و انخفاض شديد في معدلات انتاج اللبن و توصيه بالتخلص من الابقار

تقرير بمتابعه انتاج اللبن للابقار لمده اسبوع كمتابعه التغذيه و الاعلاف و التقرير يوضح انخفاض شديد في معدلات انتاج اللبن

 

تقرير بالصفه التشريحيه يوضح تضخم بالقلب و الرئتين و الكبد و الطحال

تقرير يوضح اصابه الأبقار  بالميكوبلازما

تقرير يوضح الاصابه ب ibr

 

 

 

 

 

 



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى