أخبارخدماتمجتمع الزراعةمحاصيل

بالصور .. وقاية النباتات ينفذ ندوة عن الإستخدام الآمن لغازات التبخير بمحافظة الشرقية

فى إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتقليل الفاقد فى المحاصيل بعد الحصاد وبرعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية نظم معهد بحوث وقاية النباتات ندوة تحت عنوان “الإستخدام الآمن لغازات التبخير” والتي أقيمت بمحافظة الشرقية وذلك بالتعاون مع مديرية الزراعة بالشرقية.

وصرح الدكتور أحمد عبد المجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات أن الندوة استهدفت رفع الوعى وبناء القدرات لكافة المعنيين بحماية الحبوب والمواد المخزونة وطرق الاستخدام الأمن لغازات التبخير فى الصوامع والشون ، وقد تناولت الندوة التعريف بأهم الآفات الحشرية والحيوانية التى تتعرض لها المواد المخزونة و الطرق المختلفة لمكافحة هذه الآفات ومنها استخدام اقراص التبخير بصورة صحيحة وفقا للتوصيات المعتمدة من وزارة الزراعة، بالإضافة إلى التعريف بالقواعد والقرارات المنظمة للإستخدام الآمن لتلك الاقراص والتى وضعتها لجنة مبيدات الافات الزراعية مع أهمية عدم التعامل مع هذه المبيدات إلا من خلال الشركات المتخصصة في تبخير مخازن الغلال والصوامع للحفاظ على الحبوب من التلف وضرورة توعية المواطنين بخطورة هذه الأقراص حال تطبيقها بطرق خاطئة.

واضاف مدير المعهد بأن الندوة تناولت أيضا وسائل الحماية الشخصية عند استعمال اقراص التبخير واسلوب التعامل السليم مع حالات التعرض الخاطئ لتلك المواد والإسعافات الأولية و الاجراءات الواجب اتخاذها فى هذه الحالة.
وقد حاضر بالندوة الدكتور حسن بكرى الاستاذ بمعهد بحوث وقاية النباتات ، وشارك بها عدد كبير من المهندسين بالمكافحة والإرشاد والصوامع والشون والرقابة علي المبيدات بمحافظة الشرقية بالإضافة لعدد من الباحثين .

وأشار عبد المجيد بأن المعهد يقوم بتقديم خدمات التبخير ومكافحة آفات الحبوب والمواد المخزونة من خلال الوحدة ذات الطابع الخاص بالمعهد بالإضافة بأنه سوف تعقد دورة تدريبية خلال الفترة من ٢٦ إلى ٢٧ سبتمبر الجارى بمقر المعهد بالدقى تحت عنوان استراتيجيات حماية الحبوب والمواد المخزونة وذلك بغرض بناء قدرات العاملين فى هذا المجال .

أشرف على تنفيذ الندوة الدكتور على احمد رئيس فرع معهد بحوث وقاية النباتات بالشرقية، وحضر افتتاحها المهندس على لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية و المهندس السيد الحناوى مدير عام ادارة المكافحة.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى