أخبارالزراعة خطوة بخطوةخدماتمجتمع الزراعةمحاصيل

بالصور.. “وقاية النباتات” ينفذ برنامج تدريبى عن صناعة المبيدات

نظم معهد بحوث وقاية النباتات برنامج تدريبي تحت عنوان “المبيدات من التخليق إلى التطبيق” بفرع المعهد بالمنصورة.

يأتى ذلك فى إطار دراسة دعم وتشجيع الإنتاج المحلى من مبيدات الافات الزراعية

وقال الدكتور أحمد عبد المجيد، مدير المعهد أن البرنامج التدريبي استهدف عدة محاور هامة إشتملت على طرق تخليق المواد الفعالة للمبيدات والأجهزة المستخدمة في التعرف عليها وطرق التعامل مع هذه الأجهزة، إلى جانب طرق تحضير مستحضرات المبيدات في الصورة التجارية والطرق المختلفة لتأثير المبيدات على الآفات المستهدفة.

وأضاف أن التدريب إهتم بأساسيات التقييم والإستخدام الآمن للمبيدات، وطرق التعامل معها في المعمل والحقل. كما تطرق إلى ظاهرة غش المبيدات وكيفية التغلب عليها.
كما أشار عبد المجيد إلى ان هذا البرنامج يأتى في إطار الدور الريادي للمعهد لإستثمار نتائج البحوث العلمية في المجال التطبيقي حيث يقوم المعهد بالمساهمة فى توفير مركبات حيوية لمكافحة الآفات الزراعية منها مركب الحيوى بروتكتو WP 9.4% والذى تمت التوصية به حديثا على دودة الحشد الخريفية على محصول الذرة علاوة على توصيته فى مكافحة يرقات صانعات الأوراق على نبات الطماطم ومكافحة دودة درنات البطاطس ودودة ورق القطن فى أطوارها الأولى ، ويتم إنتاجه وتوزيعه من خلال المعهد . كما يتم حاليا إجراءات تسجيل مركبات حيوية اخرى من نتاج الأبحاث العلمية للمعهد.

وقد حاضر فيه نخبة من الأساتذة والباحثين المتخصصين في مجال كيمياء المبيدات وشارك به عدد كبير من الباحثين المهتمين بمجال المبيدات، وأشرف على تنفيذ البرنامج الدكتور نبيل غانم رئيس فرع المعهد بالمنصورة.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى