أخباربيزنس الزراعةخدماتشركاتمجتمع الزراعةمحاصيل

بالصور.. تفاصيل ندوة تقليل الفاقد والهدر من الغذاء بالتعاون بين ” تكنولوجيا الأغذية” و” المحاصيل البستانية”

دور مهم للتعبئة والتغليف فى تقليل الهدر والفاقد من الغذاء

نظم قسم هندسة التصنيع وتعبئة وتغليف الاغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الاغذية بالتعاون مع معهد بحوث البساتين ندوة أمس حول تقليل الفاقد والهدر من الغذاء والتي لاقت حضورا واقبالا و نجاحا كبيرا.

وقد افتتح فعاليات الندوة نيابة عن الدكتور محمد سليمان   رئيس مركز البحوث الزراعية  وكيل المركز للإرشاد والتدريب و.د عادل عبد العظيم

شارك فى فعاليات الندوة ممثلين عن المعاهد البحثية والجامعات وشركات القطاع الخاص والمجلس القومي للمرأة فرع الجيزة.

وتم التأكيد خلال الندوة على  ان موضوع تقليل الفاقد والهدر من الغذاء هو ما يشغل جميع القيادات وخاصةوزارة الزراعة وتم التطرق لكيفية ايجاد الحلول العلمية السليمة لتقليل الفاقد والهدر من الغذاء  والاستغلال الامثل للمحاصيل الزراعية.

أوضح المشاركون فى الندوة أن التعبئة والتغليف لها دور كبير في المحافظة على المنتج الغذائي وسلامته وايضا في زيادة النافذة التصديرية حيث ان( العبوة تحمي وتحوي وتبيع )) ومن هنا يبرز دور العبوة وخامتها في المساعدة علي حل ازمة الفاقد والهدر من الغذاء باستخدام اساليب تكنولوجية حديثة في التعبئة والتغليف لتناسب المحاصيل الزراعية في ظل التغيرات المناخية وايضا لتوفير غذاء صحي آمن ولزيادة الأمن الغذائي وتحقيق رؤية الغذاء حق الجميع .

وقالت الدكتورة أسرار ياسين رئيس قسم هندسة التصنيع وتعبئة وتغليف الاغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الاغذية أن الهدف من الندوة هو تقليل نسبة الفاقد التي وصلت الي 50% بمعدل خسائر فادحة تقدر بي 90 مليار جنيه سنويا مما يستوجب تنشيط البحث العلمي لمعرفة أسباب الهدر ليتم معالجتها علي نطاق تطبيقي وتجاري حتي لاتؤثر علي الدخل القومي.
وأضافت  الدكتورة ياسين  ان نسبة الفاقد و الهدر زادت  أثناء مرحلة التخزين بشكل ملحوظ مما يتطلب الإهتمام بالمعاملات الزراعية الهامة بعد الحصاد وكذلك التعبئة والتغليف والتخزين الجيد لتقليل الفاقد والهدر في المحاصيل البستانية.

أكدت الدكتورة أسرار ياسين   علي ضرورة اتباع خطوات تنفيذ سلامة الغذاء من بداية الزراعة حتي الوصول للمستهلك وتتبع سلسلة إمداد الغذاء للحد من الفاقد والهدر منه، وزيادة فترة الصلاحية ومعالجة الأسباب حتي لايؤثر على الدخل القومي والتنمية المستدامة . وبذلك يتيح امكانية اكبر للتصدير وتوسيع النافذة التصديرية


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى