أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةمجتمع الزراعةمحاصيلمياه ورى

بالصور .. “خليفه” من مطروح :” اكساد “تدعم حصاد الأمطار وتطبيق الممارسات الجيدة فى الزراعة

أكد الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، ومدير مكتب المركز العربي للدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة “اكساد”، بالقاهرة، أن مشروع حصاد مياة الأمطار المنفذ عن طريق منظمة اكساد بالتعاون مع مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح يقوم خلال الفترة الحالية بدعم مزارعي مطروح ببعض المعدات ومستلزمات الإنتاج والمبيدات والأسمدة لعدد ١١٠مزرعة نموذجية يستفيد منها أكثر ٧٠٠شخص صفه مباشرة من خلال أعمال الحصاد والأعمال الأخري التي تسبق عملية الحصاد.. وذلك من خلال تطبيق نظام الممارسات الزراعية الجيدة لزراعات التين والزيتون والخضر.
الذي يطبق لأول مرة
وأضاف  المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح عن إنطلاق تنفيذ مشروع الممارسات الجيدة من أجل تحسين الأحوال المعيشية وزيادة الإنتاج واستدامته في المناطق الزراعية المطرية بمحافظة مطروح بمراكز الدعم الفني والإرشادي المنتشرة من فوكه شرقا حتي السلوم غربا لتنفيذ عدد 400 بئر نشو تستخدم لشرب الإنسان والحيوان بالإضافة الى استخدمها في الزراعات كري تكميلي بالإضافة الى إنه جاري الانتهاء من أختيار عدد 124 مزرعة بستانية قائمة من خلال زراعات التين والزيتون والعنب لتنفيذ الممارسات الزراعية بها خلال الأسبوع المقبل.

وأكد الامير عن مد المزارعين بعدد من الأدوات الزراعية التي تستخدم في الزراعة من شبكات ري ومقصات تقليم ومضخات مياه بشرط أن يلتزم المزارع بالتعاون الجيد مع فريق العمل لضمان استدامة لتلك الانشطة .

وأوضح ” الأمير ” أن المشروع يعمل على دعم صغار المزارعين فنينا وإرشاديا من خلال تعريف المزارع على كيفية الوقاية من الأمراض التي تصيب الأشجار وطرق المكافحة الحيوية بالإضافة الى مواعيد التقليم وطرق التسميد الجيد وغيرها من الممارسات الأخرى وذلك بعدد 33 مزرعة بمرسى مطروح و 30مزرعة برأس الحكمة و 27 مزرعة بمركز النجيلة و 34 مزرعة بسيدي براني .

من جانبه أكد الدكتور ابراهيم داود خبير بمكتب أكساد بالقاهرة الى أن المشروع يهدف إلى تحسين الحياة المعيشية لصغار مزارعي الحاصلات البستانية في عدد 4 مراكز بمحافظة مطروح وزيادة جودة وكمية حاصلاتهم البستانية وكذلك زيادة القدرة التنافسية لمنتجاتهم من خلال تبنى الممارسات الزراعية الجيدة والتأكيد على تقليل استخدام المبيدات مع الحرص على زيادة الإنتاجية، ونشر هذه المفاهيم على مستوى المحافظة.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى