أخبارخدماتمجتمع الزراعةمحاصيل

بالصور .. تفاصيل ورشة عمل “أهمية الحدائق النباتية وأنواعها” بمعهد بحوث البساتين

عقدت اليوم في معهد بحوث البساتين ونظمها قسم بحوث الحدائق النباتية تحت رعاية ا.د. محمد سليمان محمد رئيس مركز البحوث الزراعية ورئاسة ا.د. عادل ابو السعود مدير معهد بحوث البساتين ومقرر الورشة ا.د. ممدوح الشامي رئيس قسم بحوث الحدائق النباتية ونسق وقدم ورشة العمل دينمو النشاط الدكتورة مروة محمد سليمان و ا.د. جيهان يسري.

نفذت ورشة العمل برعاية ودعم شركة “فلورامكس” ومثلها رئيس مجلس الإدارة المهندس محمود البسيوني، وشركة “ساين تك” للاستيراد والتصدير والوكيل الحصري لشركة ديزاين الألمانية ومثلها الدكتورة نشوي عبد القادر.
غطت ورشة العمل عدة محاور من بينها تاريخ وأنواع الحدائق النباتية في مصر منذ زمن قدماء المصريين مرورا بطرز وأنواع الحدائق الفارسية والعربية-الأندلسية والرومانية والعربية والايطالية والفرنسية والإنجليزية مع عرض لنماذج من الحدائق النباتية حول العالم.

تناولت ورشة العمل أيضا الحدائق كثروة قومية والحاجة الي تطويرها وتنميتها وتطبيق افضل ممارسات التصميم والتنفيذ والتطوير والإدارة من أجل الاستدامة مع ضرورة العمل علي استئناس بعض أنواع الفلورا المصرية كبدائل للأنواع المستوردة والتي تحتاج الي رعاية وتكلفة عالية.

كما غطي محور الحدائق النباتية المستدامة أهم المؤشرات علي اعتبار انها منصة للتنوع البيولوجي بصفة عامة وليس النباتات فقط والتي تشمل: التعاون بين المصمم والمنفذ والمطور والاداري؛ الأنشطة العلمية والبحثية؛ التعليم والتدريب؛ الانشطة الاقتصادية والمدرة للدخل؛ النشاط الترفيهي والرياضي في الحديقة؛ مظلة الأمن والأمان؛ المناطق المميزة والجذابة في الحديقة؛ و الممارسات وأعمال الصيانة والتطوير المستمر.
وعن أهمية استئناس انواع من الفلورا المصرية في الحدائق النباتية تم عرض حالات دراسة والصفات التي يجب أن تتميز بها الأنواع المختارة وضرورة استخدام التقنيات الحديثة في إنتاج وتطوير الأنواع و الاصناف البرية للتكيف مع ظروف الاستئناس تحت ظروف ندرة المياه والملوحة ودرجات الحرارة في فصول السنة.
كما تم عرض المجموعات النباتية وأنواع الحدائق في مجمع حديقة انتونيادس بالإسكندرية كنموذج لطرز حدائق نباتية مختلفة.
وفي عرض المشاركين من شركتي فلورامكس و ساين تك تم التأكيد علي اهمية و شراكة وتعاون البحث العلمي مع المنتجين لتطوير المزارع والمشاتل لكي تكون متخصصة في إنتاج الاصناف عالية العائد الاستثماري والقيمة المضافة وذلك افضل من إنتاج أصناف كثيرة بدون تسويق محلي او خارجي.
حاضر في ورشة العمل:
مهندس/ محمود البسيوني -شركة فلورامكس
الدكتورة/ نشوي عبد القادر شركة ساين تك
ا.د./ احمد كامل حجازي كلية العلوم جامعة القاهرة
ا.د./ محمد سليمان أحمد كلية العلوم جامعة حلوان
ا.د./ ريم سمير حمدي كلية العلوم جامعة القاهرة
ا.د./ محمد حمزة كلية الزراعة جامعة الأزهر
الدكتور/ نادر احمد شنهوري باحث اول قسم بحوث الحدائق معهد بحوث البساتين
الدكتور/ احمد بركات باحث اول قسم بحوث الحدائق معهد بحوث البساتين
شكرا لمن سجل الحركات والتكات خلال إلقاء المحاضرة … !!؟؟
المحاضرات والتوصيات يمكن الاطلاع عليها في موقع معهد بحوث البساتين


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى