أخباربيزنس الزراعةخدماتزراعة عربية وعالميةشركاتمجتمع الزراعةمحاصيل

بالصور .. ” بيبسيكو ” تتسلم جائزة  CARE Impact  لتمكين المرأة في  القطاع الزراعى عالميا

يوجين ويليمسن يتسلم جائزة CARE Impact لجهود تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في  القطاع الزراعى على مستوى العالم

ويليمسن: فخورون بشراكتنا مع “كير” في برنامج “عايشين بخيرها” ونؤمن بأن دعم المرأة يؤدي إلى تغيير العالم

تسلم يوجين ويليمسن، الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو بأفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، جائزة CARE Impact من هيئة كير – إحدى أكبر المنظمات الدوليه لمكافحة الفقر وتحسين سبل العيش – عن جهود شركة بيبسيكو في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في قطاع الزراعة على مستوى العالم من خلال برنامج “عايشين بخيرها” الذي تنفذه شركة بيبسيكو بالشراكة مع هيئة كير. تخصص هيئة كير الدولية جائزة CARE Impact للأشخاص الذين يشاركونها رؤيتها فى  القضاء على الفقر العالمى وتحقيق العدالة الاجتماعية وتمكين النساء والفتيات.

في إطار جهود شركة بيبسيكو العالمية لإحداث تغيير إيجابي، تعاونت بيبسيكو ومؤسستها (PepsiCo Foundation)  مع هيئة كير الدوليه لاطلاق برنامج “عايشين بخيرها” في 2019 والذي يهدف لتمكين وتعليم وتدريب المرأة وتحقيق المساواة بينها وبين الرجل في قطاع الزراعة في جميع أنحاء العالم. حيث يساهم البرنامج في دعم الأمن الغذائي على المدى الطويل ومساعدة المجتمعات على الاستجابة وتخطي الأزمات مثل جائحة كورونا، وذلك تماشياً مع استراتيجية بيبسيكو الايجابية pep+  التي تهدف إلى نشر الممارسات الزراعية الصحيحة على مساحة 7 ملايين فدان، ودعم النساء أصحاب الحيازات الصغيرة وتقوية المجتمعات الزراعية.

من خلال البرنامج ، تم تخصيص نحو 18.2 مليون دولار لدعم حوالي 5 مليون مزارعة وعائلاتهم في البلدان التي تتواجد فيها شركة بيبسيكو والهيئة وتعاني من معدلات عالية من الفقر وسوء التغذية ولكن فى نفس الوقت تتميز بإمكانيات كبيرة ومصادر طبيعية تساعدهم على زيادة الإنتاجية الزراعية، بما في ذلك مصر وبيرو وأوغندا وعدد من الدول الأخرى.  فنذ عام 2020 تم الوصول لأكثر من 700,000 امرأة وعائلاتهن، وفي 2022، سيتم تطبيق البرنامج في بلاد أخرى ليشمل كولومبيا وتركيا وتايلاند وفيتنام.

60 مليون جنيه استثمارات برنامج “عايشين بخيرها” 

وفي مصر، أطلقت شركة بيبسيكو برنامج “عايشين بخيرها” في عام 2019 بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة كير الدولية بإجمالي استثمارات 60 مليون جنيه، بهدف الوصول إلى 390 ألف مستفيد خلال 3 سنوات في 4 محافظات “بني سويف والمنيا والجيزة والبحيرة”، وكان البرنامج بمثابة خطوة رئيسية في تمكين المرأة الريفية في قطاع الزراعة، وتم الوصول إلي أكثر من  55 الف مستفيد والنجاح في نشر تبني الممارسات الزراعية المستدامة بينهم.

وقد احتفلت بيبسيكو مصر مؤخراً بأول موسم حصاد للبطاطس لبرنامج “عايشين بخيرها” في محافظة بنى سويف، حيث تمكن أكثر من 90٪ من المزارعين من زيادة حجم إنتاجهم بنسبة 40٪ بعد المشاركة في البرنامج، تم توريد أكثر من 88% منها لشركة شيبسي للصناعات الغذائية.

أعرب يوجين ويليمسن، الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو بأفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، عن سعادته بهذه الجائزة قائلاً: “إنه لشرف عظيم أن أحصل على هذه الجائزة عن دور شركة بيبسيكو في دعم المساواة بين الجنسين في النظم الغذائية. وبالنيابة عن شركة بيبسيكو ومؤسسة بيبسيكو، أود أن أعبّر عن مدى سعادتنا بالعمل جنبًا إلى جنب مع منظمة كير في برنامج “عايشين بخيرها” للمساعدة في تدريب القيادات النسائية المستقبلية. أعتقد أن هذه الجائزة تأتي احتفاءً برؤيتنا الجديدة pep+ (بيبسيكو الإيجابية)، التي تقوم على جعل الممارسات المستدامة جزءًا من كل ما نقوم به. وتعد الزراعة الإيجابية جزء من جدول أعمالنا، حيث نهدف بحلول عام 2030 إلى نشر ممارسات الزراعة المستدامة وتحسين سبل عيش أكثر من 250,000 شخص في سلسة الإمداد الزراعية الخاصة بنا. وأعتقد بأن برنامج “عايشين بخيرها” يشكل أداة أساسية في تحقيق هذا الهدف، فهو يمنح المرأة فرصة للنمو والازدهار لتكون محور التغيير. ولا شك بأنك حين تقوم بتمكين امرأة مزارعة، فأنت تغير العالم”.

 النساء  يشكلن نصف القوى العاملة الزراعية على مستوى العالم

تشكل النساء نصف القوى العاملة الزراعية على مستوى العالم، إلا أنهن يواجهن تحديات كبيرة وظروفًا غير متكافئة تعيق تقدمهن في العمل الزراعي. ووفقاً لتقديرات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، فإن تمكين المزارعات من الوصول إلى الموارد نفسها التي يحصل عليها المزارعون الذكور، سيساهم في زيادة إنتاج المزارع بنسبة 20-30%، وهذا وحده يمكن أن يقلل الجوع لحوالي 100 إلى 150 مليون شخص. ويضاف إلى ذلك تداعيات جائحة كوفيد-19 التي أدت لتدمير نظام الغذاء العالمي بشكل واضح وتفاقم أزمة الجوع العالمية. وتعد النساء والفتيات من بين الأكثر تضرراً خلال هذه الجائحة. ولذلك يعتبر ضمان تزويد النساء بالموارد اللازمة لإطعام أسرهن ومجتمعاتهن خطوة مهمة لمكافحة الجوع المرتبط بجائحة كوفيد-19، وبناء نظام غذائي أكثر مرونة واستدامة.

وأكدت ميشال نون، الرئيس والمدير التنفيذي لهيئة “كير” بالولايات المتحدة، تكرم هذه الجائزة جهود السيد يوجين كداعم للنظم الغذائية المستدامة ومناصر قوي لحقوق المرأة في مجال الزراعة. نحن ممتنون بشكل خاص لدوره القيادي في بيبسيكو ولالتزامنا المشترك بتعزيز النظم الغذائية والفرص المتاحة للمرأة في الزراعة، لدورها في تعزيز التعافي العالمي. وقبوله بهذه الجائزة سيضمن إيصال صوت كل شخص يطمح أو يحلم بتحسين حياته”.ن يوجين ويليمسن يستحق هذه الجائزة، وذلك لريادته في الوصول لنظم غذائية أكثر استدامة ومجهوداته في دعم المرأة في الزراعة، ونحن ممتنون بشكل خاص لقيادته في شركة بيبسيكو ولالتزامنا المشترك بتعزيز النظم الغذائية المرنة وتقديم الفرص للمرأة في الزراعة كجزء من الانتعاش العالمي”.

وإلى جانب استثماراتها الخيرية، مثل هذه الشراكة مع منظمة كير، تهدف بيبسيكو إلى دعم نظام غذائي أكثر استدامة عبر الارتقاء بدور المرأة وتعزيزه في سلسلة الإمداد الزراعية للشركة، من خلال برنامج الزراعة المستدامة الذي ينشط حالياً في 38 دولة، ومن خلال الاستثمار في البرامج الزراعية المتعددة القطاعات والقادرة على إحداث تغيير في الأنظمة على نطاق واسع. بالإضافة إلى ذلك، يعد “عايشين بخيرها” برنامجاً مميزاً لمبادرة الغذاء من أجل الخير، وهو التزام شركة بيبسيكو العالمي بتعزيز الأمن الغذائي من خلال التعاون ضمن المجتمعات التي نعيش ونعمل فيها.


زر الذهاب إلى الأعلى