أخبارخدماتمجتمع الزراعةمحاصيل

بالصور.. الاقليمي الأغذية والاعلاف فحص 47500  عينة اعلاف خلال 2022

أكد الدكتور  احمد العكازي مدير المركز الاقليمي للأغذية والاعلاف ان المركز خلال العام المنصرم ٢٠٢٢ ‏تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

‏وبالمتابعة المستمرة من د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية انتهج رؤية اعلاف آمنة لغذاء آمن يعمل بكامل طاقته لتنفيذ دوره في خارطة طريق تنمية الثروة الحيوانية والداجنة وكذلك في العديد من البرامج والمشروعات القومية والتي تهدف الي تحقيق الامن الغذائي. والعمل على تنفيذ مخرجات المؤتمر الاقتصادي والمتعلقة بالقطاع الزراعي نظرا لأهميته في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين حيث واكب المركز ذلك بزيادة في عدد العينات الواردة من المواني بعد زيادة عدد الشهادات الجمركية من خامات واضافات الاعلاف وقد صاحب تلك الزيادة في الكميات التي تم الافراج عنها ارتفاع في عدد العينات والتي بلغت ٤٧٥٠٠ عينة حتي منتصف ديسمبر. و كذلك ٣٣٧٩ رساله اسمدة ومنظمات نمو وبيتموس بمتوسط ثلاثة اصناف بكل شهادة ويجري علي كل صنف مجموعة من التحاليل بمتوسط ٨ تحاليل ما بين عناصر كبري وصغري واحماض امينية ومنظمات نمو ومواد الاضافات التكنولوجية كالمواد الناشرة تم فحصها جميعا ظاهريا مع الحجر الزراعي ومعهد بحوث الاراضي والمياه بالمواني ثم ارسال العينات الي المركز لاستبيان مدي المطابقة للمواصفات من عدمه و ذلك بمعامل المركز المعتمدة.
‏واضاف العكازي أن اللجنة العليا للمركز الاقليمي اعتمدت ٣٧٢٥ شهادة تسجيل اسمدة بعد انتهاء الفحص الفني من لجنة المخصبات و معهد بحوث الاراضي و المياه و التجريب بمعهد بحوث البساتين. و اعتمدت علي الجانب الاخر ٣٠٩٥ تسجيلة اضافات اعلاف مستوردة و ٤٧٨٦ تسجيلة اعلاف و اضافات محلية الصنع خلال العام ٢٠٢٢. هذا وقد شارك المركز باكثر من ١٠٠ لجنة مع قطاع الانتاج الحيواني و معهد بحوث الاراضي للتفتيش و المرور المفاجئ علي عدد من المصانع بعد ثبوت عدم مطابقة بعض العينات الواردة منها عملا على مراقبة جودة ما يتم عرضه بالاسواق درءا للغش واستخدام خامات غير مطابقة للمواصفات.
و من ناحية اخري فقد اصدر المركز الاقليمي للاغذية و الاعلاف ٣٦٩ شهادة تحليل ( ٢٥٨٣ عينة) لبضائع خاصة بالتصدير بعد سحب عينات منها وتحليلها بعد موافقة قطاع الانتاج الحيواني وتنمية الثروة الحيوانية. هذا بجانب تحليل عينات خاصة اختبارات تشغيل و تجانس خطوط انتاج اعلاف تعدت ١٠٠٠ خط انتاج اعلاف جديدة.
و يعاون المركز قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة ومديريات الزراعة بتحليل العينات التي ترد من ضبطيات وقضايا التموين الخاصة بخامات واضافات الاعلاف والحبوب و التي بلغت ١١٦٦ عينة من خامات و اضافات اعلاف الدواجن والحيوانات و قام ايضا بتحليل ١٧٢٤ عينة افراد تشمل عينات من مربين و مزارعين و عينات خاصة بالبحوث لباحثين من مركز البحوث الزراعية و من الجامعات المختلفة. و تنفيذا لتعليمات وزير الزراعة بضرورة التعاون مع الجامعات ومراكز البحث فقد اقيم بالمركز حتي الان ١٥ برنامج تدريبي في النصف الاول من العام التدريبي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ حصل خلالها ١٧٦ متدرب من الجامعات علي دورة في التحاليل الكيماوية لمواد العلف و الكشف عن جودتها.
و لما كان توجيه الوزارة بضرورة العمل علي تفعيل البحوث الخاصة باستخدام بدائل من الاعلاف غير التقليدية فقد اجري المركز الاقليمي للاغذية والاعلاف آلاف التحاليل علي الخامات المتوقع دخولها الي سوق الاعلاف و التي تجري دراسة اثارها الجيدة و السلبية ونسب الاضافة او الاحلال المناسبة والحيوان المستهدف فقد أجرى باحثون من المركز بالتعاون مع معهد بحوث الانتاج الحيواني وأكاديمية البحث العلمي وكليات الزراعة العديد من الدراسات على عدد من الخامات مثل مخلفات البنجر والبطيخ وقشر الرمان البطاطس وسرخس الازولا في تغذية المجترات و الاسبيرولينا في تغذية الدواجن وبروتين الحشرات في تغذية الحيوانات الاليفة و الاسماك تمهيدا لعمل مواصفات قياسية لكل خامة جديدة ثبت كفاءتها و امان استخدامها.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى