أخبارمجتمع الزراعةمحاصيل

بالانفوجراف والفيديو|.. “الزراعة في اسبوع” 

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، “الانفوجراف الاسبوعي” في نسخته رقم ٧٧، حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من ٤ الى ١٠ فبراير الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ايضا ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الانفوجراف الضوء على استعراض مجلس الوزراء في اجتماعه ، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، موقف التعديات على الأراضي الزراعية، والإجراءات التي يتم اتخاذها بهدف الحفاظ على الرقعة الزراعية، فضلا عن اجتماع رئيس الوزراء مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي؛ لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.

كما شارك السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في الاجتماع الإقليمي الوزارى لمنظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة الفاو لمنطقة الشرق الأدني وشمال إفريقيا في دورته الـ 36 المنعقد في العاصمة العراقية بغداد، وألقى كلمة مصر خلال جلسة الافتتاح، كما استقبل ايضا سفيرة أورجواي في القاهرة “أدريانا ليسيديني”، وبحث معها سبل زيادة التعاون الزراعي بين البلدين، كذلك وفد سلامة الغذاء السعودي حيث بحث معهم سبل دعم التبادل التجاري في مجال الصادرات الزراعية والتبادل التجارى بين البلدين الشقيقين.

وبحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، والمهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربى، الموقف التنفيذي لمشروع تطوير حديقتيّ “الحيوان” و”الأورمان”، وذلك بحضور برنارد هاريسون استشاري المشروع، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بديوان عام وزارة الإنتاج الحربى.

كما قام وزير الزراعة، بزيارة إلى محافظة شمال سيناء، استقبله خلالها اللواء عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء وذلك في إطار مبادرة دور أهالي سيناء في التنمية المستدامة ومن خلال البرنامج البحثي دمج مواطنى سيناء في التنمية المستدامة والاحتوائية .

ووقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مشروعين جديدين مع منظمة الأغذية والزراعة بهدف زيادة انتاجية المياه والحد من الفقر لصغار منتجي الألبان.

وأكد الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، أن مصر أكدت خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الإقليمي للفاو ضرورة توحيد جهود المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة لمواجهة التغيرات المناخية.

كما نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الاعلامي للوزارة، انفوجراف، ألقى خلاله الضوء على زيارة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي الى محافظة شمال سيناء، فضلا عن انفوجراف يلخص انشطة المدارس الحقلية، خلال يناير ٢٠٢٢، حيث تم تنفيذ الأنشطة الإرشادية والتدريبية لعدد 129 مدرسة حقلية للمحاصيل الشتوية والإنتاج الحيوانى والإستزراع السمكى فى 17 محافظة.

وأعلنت الوزارة انه تم اعتماد 12 منشأة جديدة؛ لتصدير الأسماك والقشريات إلى دول الاتحاد الأوراسي، والذي يضم في عضويته روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان، ليصبح اجمالي عدد المنشآت المصرية المعتمدة للتصدير الى الاتحاد ٢٠ منشأة، كما أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن إعطاء أكثر من 1.2 مليون جرعة ضد الجلد العقدي للماشية وجدري الأغنام للضآن.

كما تفقد سعيد صالح مستشار وزير الزراعة للمتابعة والدكتور خالد السلاموني رئيس الإدارة المركزية للمحطات البحثية، المحطة البحثية للبساتين ومركز التدريب ومزرعة محطة بحوث البساتين بالقناطر الخيرية بمحافظة القليوبية.

ونظم ايضا معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، دورة تدريبية خلال الفترة من 25 يناير وحتى 22 فبراير وذلك لعدد 40 متدرب من الشباب الوافدين المقيمين في مصر من الأشقاء الأفارقة والعرب من دول (اريتريا – السودان – اليمن – العراق – سوريا) بالاضافة الى متدربين مصريين،كما نظم معمل تكنولوجيا الأغذية بمحطة البحوث الزراعية بأسيوط والتابع للمعهد ، ندوة تثقيفية بعنوان: “المثلوجات اللبنية منخفضة السعرات الحرارية “بمقر المحطة بأسيوط”.

وتستعد حديقة الأورمان النباتية في الجيزة لاستقبال معرض زهور الربيع في دورته التاسعة والثمانون والمزمع انطلاقه يوم 19 فبراير الجاري حتى نهاية مارس القادم، كما انتهى البنك القومي للجينات بمركز البحوث الزراعية، من تنفيذ ٣ دورات تدريبية عملية، بهدف صقل مهارات الباحثين، وحديثي التخرج، في مجالات توصيف الكروموسومات النباتيه والوراثه الجزيئية النباتيه وزراعه الانسجة.

ونظم المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ورشة عمل بعنوان “أثر متبقيات المبيدات على إنتاج وتصدير أهم المحاصيل الزراعية”، كما استقبل المعمل وفد سعودي رفيع المستوى من هيئة الغذاء والدواء السعودية، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد السعودي لمصر لمناقشة بعض النقاط الخاصة بالصادرات الغذائية المصرية للسعودية، وبلغ عدد الشهادات التي اصدرها المعمل هذا الاسبوع بنتائج تحليل العينات التي تم استلامها من العملاء حوالي 6500 شهادة.

يذكر ان مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الاعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل اسبوع، انفوجرافا وفيديو باسم: الزراعة في اسبوع، لالقاء الضوء على ملخص ما تم من انشطة وجهود، بكافة القطاعات والهيئات، التابعة للوزارة، فضلا عن انفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم: الزراعة في كل مصر، حول انشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة

كما أصدر المركز مؤخرا، سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارعي والمربي، كذلك الاصدار الاخير ارقام في الزراعة، الذي يلقى الضوء على انجازات القطاع الزراعي بالارقام.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى