أخبارتحقيقاتخدماترئيسيمجتمع الزراعةمحاصيل

انفوجراف| بمناسبة عيدها القومي: “دمياط”.. الإنتاج الزراعي في قلعة الصناعة المصرية

نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، انفوجراف بمناسبة العيد القومي لمحافظة دمياط.. بعنوان: “دمياط”.. الإنتاج الزراعي في قلعة الصناعة المصرية، حيث تحتفل المحافظة بعيدها القومي، في 8 مايو من كل عام وذلك تزامناً مع ذكرى انتصار شعب دمياط على الحملة الصليبية بقيادة ” لويس التاسع “.

و تقع محافظة دمياط على ساحل البحر الأبيض المتوسط , شمال الدلتا على الضفة الشرقية لنهر النيل وهى شبه جزيرة يحتضنها البحر المتوسط شمالاً وبحيرة المنزلة شرقاً ويشطرها النيل إلى شطرين، كما تبلغ المساحة الكلية للمحافظة 589 كم2 ، تضم 5 مراكز: دمياط – فارسكور – كفر سعد – الزرقا – كفر البطيخ، ويبلغ عدد سكان المحافظة 1,5 مليون نسمة

ويعتبر النشاط الإقتصادى بالمحافظة من أفضل الأنماط الإقتصادية بها نظراً لتنوعه وإعتماده على العنصر البشري، حيث تعتبر محافظة دمياط من أهم قلاع الصناعة في مصر، حيث تتركز بها عدد من الصناعات الهامة مثل الأثاث، الحلويات، المنسوجات، منتجات الألبان وصناعة السفن والأحذية.
– تتميز بإنتاج عدد من المحاصيل الزراعية الهامة والتي تقوم عليها العديد من الصناعات على رأسها: الجوافة، النخيل، القمح، الأرز، البطاطس، الليمون، العنب، الطماطم.
ووفقا للانفوجراف يبلغ إجمالى الزمام المنزرع: 117 ألف فدان، ويتنوع بها الإنتاج النباتي، فمن ابرز محاصيل الخضر: البطاطس – الطماطم – الباذنجان – الفلفل – البازلاء – الجزر، ومحاصيل الفاكهة : المانجو – الجوافة – الليمون، اما المحاصيل الحقلية : القمح – الكتان – البنجر – القطن – الأرز – الذرة.
وفيما يتعلق بلإنتاج الحيواني بالمحافظة، إجمالي الثروة الحيوانية بها حوالي 108 ألف رأس ماشية بالمحافظة، واجمالى الطاقة الإنتاجية للألبان 52358 طن، وإجمالى الطاقة الإنتاجية للحوم 7395 طن، اما بالنسبة بالثروة الداجنة، يبلغ اجمالي مزارع الإنتاج الداجني : 83 مزرعة، والإنتاج الكلي: 2,7 مليون طائر.
واشار الانفوجراف الى ان محافظة دمياط تمتلك بحكم موقعها الجغرافي المتميز من الشواطئ والمسطحات المائية ما يؤهلها للصداره في الإنتاج السمكي على مستوى الجمهورية، حيث تعتمد على أكبر اسطول صيد في مصر بالبحر الأبيض المتوسط، ذلك بالإضافة إلى نهر النيل وبحيرة المنزلة والعديد من المزارع السمكية، وأهم الأسماك بها : البلطي – البربوني – القراميط – الجمبري – الدنيس – الكابوريا – السردين – السبيط – المكرونة – الثعابين – البوري – القاروص – المرجان.
ويضم القطاع الزراعي في دمياط: 14 مصنع أعلاف، و90 محل للأعلاف، و 60 مصنع ومحل للإتجار في المبيدات، و 93 جمعية زراعية ومتعددة الأغراض، فضلا عن 64 مركز لتجميع وتصنيع الألبان.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى