أخباررئيسيمحاصيلمنوعات

اليقطين .. شجرة يونس .. تعرف على طريقة زراعتها وفوائدها الصحية الهائلة

اليقطين .. من النباتات المعروفة بفوائدها الكثيرة والمتعددة ، وهى تعرف بكونها شجرة سيدنا  يونس عليه السلام ، وهى سلوى الحزين وهى التى حمته من الحشرات والشمس خاصة بعد تحلل جلده بعد مكوثه فترة طويلة فى بطن الحوت ، فأنبت الله سبحانه عليه شجرة اليقطين لتحميه .
قد ورد ذكر اليقطين أو “قرع العسل ” في القرآن الكريم مرة واحدة قال تعالى: (وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (146)
واليقطين واحد من بين النباتات المميزة التي لها طعم ومذاق طيب وتعد من الأطعمة الهامة للبعض نظرا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة، ويدخل اليقطين في تحضير العديد من أصناف الأطباق الحلوة أو الوجبات، فهو مشهور لدى العديد من المطابخ على مستوى العالم، ويعد اليقطين من النباتات المحببة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ذكره الله عز وجل في القرآن الكريم مرة واحدة دليلا على أهميته وفوائده الكثيرة.
واليقطين  واحد من أربعين صنفًا من الخضروات التي تنتمي إلى فصيلة القرعيّات وتنتج ثمارًا مستديرة ، بيضاويّة أو مستطيلة، ذات قشرة صلبة ولبّ قاسي الألياف، وفي داخلها فجوة تحتوي على البذور
طريقة زراعة اليقطين أو قرع العسل :

يحتاج اليقطين مثل بقية القرعيّات إلى موسم من النمو الدافىء، إلاّ أنّه يتميّز عن الخيار والبطّيخ بأنّه يتحمّل البرودة إلى حدّ ما. تنجح زراعة اليقطين في الأراضي الجيدة الصرف والخالية من الأملاح. وهو يعتبر من الخضروات التي يمكن زراعتها طوال العام في المناطق ذات المناخ الدافىء والمعتدل كما هي الحال عليه في مصر، ويختلف الوضع بالنسبة الى سوريا ولبنان حيث تؤخذ البذور في وقت النضج في أواخر الصيف وتزرع في الربيع.

نصائح
يمكن زراعة اليقطين بطريقة الشتل التى  يمكن شراؤها، أو بذورًا، لكن الخيار الأول هو الأفضل. إذا كان الطقس باردا تزرع البذور في مكان داخلي ومغلق تصله أشعة الشمس، وذلك لمدّة مؤقّتة أي حتّى تمضي فترة الصقيع نهائيًّا. أمّاأإذا كان الطقس معتدلًا أو حارًا ولا يوجد إحتمال لهبوب موجات صقيع في الأشهر الثلاثة التالية للزراعة فتزرع في الخارج، وفي بقعة من الأرض تصلها أشعة الشمس بشكل مستمر لأن اليقطين يحب الشمس. تغرس الشتلات على مسافة متر بين الواحدة والأخرى، وفي حال عدم توافر الشتلات، تستعمل البذور، حيث يمكن طمرها على عمق 2 سم تحت التراب. يجب ري الشتلات ثلاث مرّات بالأسبوع، وبما أن اليقطين من النباتات المعربشة التي تمتد وتطول، يجب قص النبتة ومنعها من الإمتداد أكثر عندما تظهر بعض الثمار. وعند ظهور الثمار يوضع لوح صغير من الخشب أو الكرتون أو قطعة من النيلون تحت كل ثمرة حتّى لا تتعفّن من جرّاء إحتكاكها بالتربة.

فوائد اليقطين 
نظرا لاحتواء اليقطين على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات فهو مفيد جدا للجسم بشكل عام ومن بين أهم الفوائد التي توجد في اليقطين الهندي ما يلي.
1- اليقطين  من الأشياء المناسبة للحمية الغذائية فهو بمثابة المصدر الجديد للألياف التي تعمل على الشعور بالشبع كما أنه لا يحتوي على العديد من السعرات الحرارية.
2- كما يعد اليقطين  من المصادر الهامة للعديد من الفيتامينات والتي من بينها فيتامين أ نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين ذلك المركب الذي له تأثير جيد على صحة العيون والنظر بشكل عام.
3- كما أن اليقطين  يعمل على رفع قدرة عمل الجهاز المناعي للجسم مما يساهم في التصدي للعديد من الأمراض، وزيت اليقطين يحارب الكثير من أنواع العدوى التي تنشأ عن البكتيريا.
4- كما أن مركبات البيتا كاروتين لديها القدرة الكبيرة على وقاية الجلد من العديد من المشاكل والتي من بينها الأشعة الفوق بنفسجية.
5- كما أن المستخلصات التي تأتي من اليقطين لديها العديد من الصفات منها مضادات الأكسدة كما يعد من النباتات المناسبة لمرضى السكر كما تحتوي بذور اليقطين على كمية كبيرة من فيتامين هـ.
6- اليقطين من النباتات التي لديها القدرة على وقاية الجسم من العديد من أنواع السرطانات فقد أثبتت الكثير من الدراسات على أن تناول اليقطين يقلل من التعرض إلى بعض أنواع السرطانات.
7- كما أن تناول اليقطين باستمرار يحسن من نسبة الجلوكوز في الدم ويرفع من مستوى الإنسولين والذي يلعب دور هام في حالات مرضى السكر.
8- تناول مستخلص زيت بذور اليقطين يخفف كثيرا من ورم البروستاتا الحميد.
9- اليقطين لديه دور هام وكبير في الوقاية من الديدان المعوية وحالات التهابات الكلى وتهيج المثانة والعديد من الأمراض الأخرى التي لها علاقة بالجهاز البولي.
10- به العديد من خواص مضادات الالتهابات ويقى الجسم من التعرض إلى التهابات المفاصل.
11- اليقطين لديه القدرة في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع ويعمل على زيادة تأثير الأدوية الخافضة للدم في الجسم.
12- كما أن تناول بذور اليقطين من الأشياء التي تقلل من حصوات المثانة.
13- اليقطين  من الأشياء التي تساهم في تحسين المزاج.
14- مفيد في التخلص من البثور.
15- يساهم في الشفاء من الحروق.
16- يعمل على تخفيف نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
17- يقى الجسم من التعرض إلى النوبات القلبية.
18- مفيد في تهدئة الأعصاب والتخلص من بعض المشاكل النفسية.
19- يساهم في معالجة الأورام الحادة التي تصيب الدماغ.
20- يزيد من الحيوية الذهنية ويساهم في زيادة حدة الذكاء.
21- ملين طبيعي للبراز فيمنع من حالات الإمساك وبعض مشاكل الجهاز الهضمي كما يلجأ له البعض في حالة الحاجة إلى القيء أو الاستفراغ
فوائد صحية اخرى لقرع العسل ” اليقطين ” : 
. ملين للمعدة يمنع الإكتام .
. ينشط الكبد ، يمنع الريقان .
. يزيل الصداع و الشقيقة خصوصا ً النوع النفسي.
. مهدئ للاعصاب و امراض النفس .
. مدر للبول يفتت الحصى و الرمل ، يزيل التهابات الكلى ، ينشط الكلى ويقوي وظائفها .
. يكسر العطش و يزيل الحرارة و الحمى .
. ينفع امراض الصدر و السعال .
. ينشط اللثة و يكافح اوجاع الاسنان .
. يستعمله اصحاب معامل المربيات لغش المربى ، لأنه لا لون له و لا طعم فيمكن إضافته مع اي فاكهة فيعطي نفس الطعم و الرائحة .
. هو ملين للطبيعة وفي كميات كبيرة يساعد على القيء و الاستفراغ.
. بذره طارد للدود و خاصة الدودة الوحيدة .
. يعالج امراض الجهاز البولي و مشاكل غدة البروستات
قد تكون صورة لـ ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى