أخبارخدماتزراعة عربية وعالميةمجتمع الزراعة

المغرب .. الحكومة توقع 4 اتفاقيات لتسهيل استفادة الفلاحين من الخدمات الصحية

وقعت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، صباح اليوم  في الرباط أربع اتفاقيات شراكة وتعاون تهدف إلى تحديد الشروط والكيفات الخاصة من أجل تسهيل ولوج الفلاحين للخدمات الصحية والمالية المتعلقة بالتغطية الصحية لهذه الفئة.

ووقع الاتفاقية في ندوة حول تعزيز آلية تعميم التغطية الصحية لفائدة الفلاحين، إلى جانب الوزارة الوصية، كل من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومؤسسة القرض الفلاحي، فضلا عن الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

الوزير محمد صديقي، قال أثناء تقديم عرض له أمام الحاضرين في الندوة، وبينهم مدراء ومسؤولي المؤسسات المذكورة، إن تعميم الحماية الاجتماعية على المواطنين ورش ملكي كبير، ويتم تنزيله بتوجيهات منه، مضيفا أنه يدخل أيضا ضمن أولويات التزامات البرنامج الحكومي كمدخل أساسي للنهوض بالعنصر البشري.

وزاد المسؤول الحكومي أن عدد الفلاحين المستفيدين حتى الآن من التغطية الصحية بلغ مليون و 600 ألف شخص، لافتا إلى أن الورش بحاجة إلى قاعدة للبيانات تمكن من تحديد لوائح مضبوطة وموثوق بها لهؤلاء الفلاحين.

وقال محمد صديقي، إن إرساء دعائم السجل الفلاحي تعد مسألة مهمة، لاسيما بعد مصادقة البرلمان بغرفتية على القانون، وزاد أن وزارته بمعية شركائها تعمل على أجرأة ورش الحماية الإجتماعية في شقه المتعلق بالتغطية الصحية للفلاحين، من أجل تحسيس هؤلاء بمختلف أصنافهم عبر عدد من الحملات على مستوى الأقاليم.

وسجل المتحدث ذاته، أنه مخرجات ندوة اليوم التي احتضنها مقر الوزراة في الرباط، من شأنها أن تضع كل المعلومات المتعلقة بالتغطية الصحية أمام الفلاحين والمهنيين المستفيدين منها، كطريقة التسجيل وكذا أداء المساهمات وصيغ الاستفادة، كما أبدى تفاؤله بشأن نجاح الورش الذي قال إنه يدخل أيضا ضمن أهداف استراتيجية الجيل الأخضر.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى