أخبارزراعة عربية وعالمية

الفاو و”سيدا” تطلعان على تطورات مشروع “كفاءة وإنتاجية المياه” ..صور

التقى وفد من الوكالة السويدية للتنمية الدولية (سيدا) مع مسؤولين في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من أجل الوقوف على آخر تطورات العمل في مشروع “تنفيذ أجندة 2030 لكفاءة وإنتاجية واستدامة المياه في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا” الذي تنفذه الفاو في كل من مصر والمغرب وتونس ولبنان والجزائر وفلسطين والأردن وايران.

كما تم خلال اللقاء استعراض مبادرة ندرة المياه التي أطلقتها منظمة الفاو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة لاستعراض استراتيجية “سيدا” الإقليمية للسنوات الخمس المقبلة.

وعقب هذا اللقاء اصطحب مسؤولون من الفاو الوفد الممثل للوكالة السويدية للتنمية الدولية في سلسلة لقاءات مع مسؤولين من وزارة الموارد المائية والري، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بمقرهما الرئيسي في القاهرة حيث تم استعراض أهم التحديات التي تواجه القطاعين الزراعي والمائي في مصر وإمكانيات التطوير، وفرص التعاون المستقبلية للمشاركة في الجهود المصرية لتطوير قطاعي الزراعة والمياه.

كما التقى الوفد مع مسؤولين في قطاع الرصد والاتصالات والمعلومات بوزارة الري لمناقشة أنشطة مشروع تحسين إنتاجية المياه واستخدام أجهزة القياس وخاصة ET-CORDOVA وجهاز قياس الرطوبة وملائمة ذلك للتوسع في تنفيذ المحطات في المستقبل.

ثم انتقل الوفد بعد ذلك لمحافظة المنيا حيث التقى أيضاً مسؤولين من وزراتي الزراعة والري وتم استعراض جهود تحديث منظومة الري وتطوير القطاع الزراعي بالمحافظة وجهود التدريب الحالية والمستقبلية ضمن أنشطة مشروع تحسين إنتاجية المياه في مصر .

وخلال زيارته لمحافظة المنيا، اطلع وفد “سيدا” والفاو على أنشطة المدارس الحقلية من خلال التعرف على أداء مزارعات من قرية بني عبيد أبو قرقاص تم تدريبهن على الممارسات الزراعية الجيدة بما في ذلك ترشيد استهلاك المياه عن طريق استخدام جهاز قياس الرطوبة في محصول البنجر والمكافحة المتكاملة للآفات.

كما شاهد الوفد جلسات تعليمية لطالبات في إحدى مدارس أبو قرقاص لكيفية استخدام الحلول الرقمية في الزراعة وأهمية تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة إلى جانب تدريبهن على المهارات الحياتية ضمن المشروع. إلى جانب التعرف على أنشطة إعداد رائدات أعمال ريفيات وتدريبهن على كيفية وضع خطط الأعمال في المجالات الزراعية والغذائية والاستفادة من الحلول الرقمية في الزراعة وتعظيم الاستفادة من المياه.

وخلال زيارته لأحد المصارف المائية الرئيسية في محافظة المنيا تعرف الوفد أيضاً على كيفية التحكم في مناسيب المياه وتحويلها من الترع الرئيسية إلى الترع والمصارف الفرعية بما يضمن الاستخدام الأمثل لمياه الري بالاعتماد على الأجهزة الحديثة في هذا المجال.

وتألف وفد سيدا والفاو من كل من يسرا البكار، المدير الإقليمي للبرامج في الوكالة السويدية للتنمية الدولية، وأميرة خليل، مسؤول التواصل الإقليمي في السفارة السويدية بالقاهرة، ودومتيل فالي، كبيرة الاستشاريين الفنيين بالمكتب الإقليمي لمنظمة الفاو، ووليد أبو الحسن، مدير مشروع تحسين إنتاجية المياه في الفاو، ومحمد موسى، المسؤول الإعلامي في الفاو مصر. ويأتي مشروع ” تنفيذ أجندة 2030 لكفاءة وانتاجية واستدامة المياه فى الشرق الادنى وشمال افريقيا ” الممول من الوكالة السويدية للتنمية الدولية في إطار مبادرة منظمة الأغذية والزراعة الإقليمية بشأن ندرة المياه والتي تهدف لدعم مصر وعدد من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لوضع خطط استراتيجية لإدارة موارد المياه وتوزيعها بشكل مستدام.

ويهدف المشروع إلى الجمع بين ثلاثة مجالات رئيسية هي إنشاء نظام محاسبي قوي للمياه يقدم المعلومات عن حالة موارد المياه واستخداماتها؛ تعزيز المعرفة بكفاءة المياه وحالة الإنتاجية وفرصة التحسين في النظم الزراعية المتنوعة؛ وضمان عائد أعلى لكل قطرة ماء بحلول عام 2030

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى