أخباررئيسيزراعة عربية وعالمية

” الفاو”: توفير التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة والرى لدعم مشروع المليون ونصف فدان

انتهت منظمة الأغذية والزراعة ” الفاو” من اعداد مشروع يضتضمن كافة المعلومات المتعلقة بمشروع المليون ونصف فدان التى تقوم الحكومة بتنفيذه حاليا بتوجيهات ومتابعة مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسى .

وتشارك ” الفاو” فى مشروع المليون ونصف فدان عبر أكثر من محور منها  توفير التكنولوجيا الحديثة في الرى والزراعة والاقتصاد الزراعي، كما يوجد لدى المنظمة فرق تعمل على الأرض فى مصر، مشيرا إلى أن هناك تعاونا كاملا بين “الفاو” والدولة المصرية بمشروع المليون ونصف فدان.

ووفقا لجوزيه جرازيانو دا سليفا مدير عام منظمة “الفاو” فإن مصر من أكبر الدول الزراعية في المنطقة، وأن منظمة “الفاو” تقدم كل الدعم الفني لمصر في مجال الزراعة بما يتناسب مع الرؤية التي طرحها الرئيس السيسي لتطوير الزراعة في مصر.
وأضاف دا سليفا ان المنظمة أعدت قاعدة بيانات يتم تحديثها بشكل دوري حول مشروع المليون ونصف مليون فدان بالتعاون مع وزارتي الزراعة والري تتضمن مصادر المياه والمدة الصالحة لاستخدامها وسلامة التربة المزروعة ومدى تجاوب التربة مع المزروعات التى تم اختيارها.
وأوضح دا سيلفا أنه نظرا لندرة المياه وحاجة الدولة المصرية إلى توفير بدائل لاستخدامها فى مشروع المليون ونصف المليون فدان نسعى لتنفيذ العديد من الدراسات لمساعدة مصر في إيجاد المياه عن طريق الاستشعار عن بعد.
وتابع بأن: “وزارة الكهرباء المصرية أبلغته أن أراضي المليون ونصف مليون فدان لن تستفيد من الكهرباء المحلية لذلك كان هناك حاجة لإيجاد بدائل قوية مثل استخدام البيوجاز”.
وأشار إلى أن هناك مجموعة من المعوقات التى يجب إيجاد بدائل لها بالمشروع.. مؤكدا أن “الفاو” تعاون مع مصر في تحديد المحاصيل التى ستتم زراعتها ومصادر المياه، مؤكدا على ضرورة أن يكون الاستثمار فى المليون ونصف مليون فدان استثمار مسئول ومدروس جيدا.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى