أخباررئيسيمنوعات

“الطحالب” لعلاج التهاب المفاصل

يسعى الباحثون في معهد إيث بمدينة زيورخ السويسرية بالتعاون مع زملاءهم فى “معهد سينتيف للبحوث” بالنرويج إلى اتباع نهج جديد لعلاج إلتهاب المفاصل بطحالب تحتوي على “السكاريد”، وهو جزىء ينتمى لسلسلة السكريات المتواجدة فى هذة الطحالب، خاصة الطحالب البنية.

وعند معالجة هذه الطحالب كيميائيا، فقد لوحظ فعاليتها في تقليل التأثير السلبى للأكسدة، ولها تأثيرا مضادا للإلتهابات فيما يتعلق باختبارات الخلية وقمع رد الفعل المناعي ضد خلايا الغضروف، وبالتالي مكافحة أسباب التهاب المفاصل.

ويعد التهاب المرض الأكثر انتشارا، ليعاني نحو 90% من الأشخاص ممن تعدوا الـ 65 عاما بالمرض بدرجات متفاوتة.. ولكن هذا المرض التنكسي هو أيضا له نطاق واسع بين الشباب .. فى إلتهاب المفاصل ، تتأثر الطبقة الواقية للغضروف المفصلى والتى تنحسر مع مرور الوقت ، وهو ما يسبب آلاما حادة للمرضى ، لإرتباط ردود الفعل الإلتهابية مع تراجع الطبقة المغلفة للغضروف.. وفي مراحل لاحقة من المرض، لا تصبح العظام محمية بهذه الطبقة الهامة وبشكل كاف ليحدث الإحتكاك بعضها البعض.

ويمكن أن يؤثر إلتهاب المفاصل على جميع مفاصل الجسم.. ولكن فى معظم الأحيان يؤثر على مفصل الركبة، والفخذ و الأصابع .. وتكمن طرق العلاج المتوافرة حتى الآن فى العقاقير المضادة للإلتهاب، والمسكنات والتى تعالج الأعراض وليس المرض من الأساس .. ليصبح الخيار المتبقى هو عملية لاستبدال المفصل المصاب مع واحد الاصطناعي.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى