أخباررئيسيمجتمع الزراعةمحاصيل

“الزراعة” تستعرض تقريرا حول انشطة معهد بحوث أمراض النباتات خلال شهر مارس.. صور

استعرضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرًا حول أنشطة معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية خلال شهر مارس الماضي.

وقال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد، انه فيما يتعلق برصد الحالة المرضية للمحاصيل الحقلية و الخضر و الفاكهة، تم تنفيذ عدد من الزيارات ميدانية الى مختلف محافظات الجمهورية، لتفقد زراعات محصول القمح، والوقوف على الحالة المرضية له ان وجدت، فضلا عن المرور على زراعات النخيل فى الواحات البحرية لرصد الحالة المرضية، وزراعات الموالح بالنوبارية، والمرور على زراعات بنجر السكر بمحافظات مصر المختلفة، كذلك محصول الفول البلدي، وذلك لرصد الحالة المرضية لهذه المحاصيل.

واشار خليل الى انه بالنسبة للمؤلفات العلمية: تم نشر عدد 7 بحوث بمجلات علمية دولية، فضلا عن نشر كتاب يضم ملخصات البحوث المنشورة في عام 2019، لافتا الى أنه بالنسبة للنشاط الارشادي، تم عقد محاضرة عن أهم أمراض محصول الشعير في الوادي الجديد، كما تم تنفيذ عدد (3) مدارس حقلية لأمراض محصول الفول البلدي في محافظات مصر المختلفة، كما تم تنفيذ عدد (2) مدارس حقلية عن أهم أمراض البصل بمحافظة سوهاج.

واوضح مدير المعهد ان للمعهد نشاط إنتاجي وخدمي، خلال هذا الشهر تمثل في: فحص عدد (469) رسالة تقاوي وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية من الناحية المرضية، فضلا عن فحص عدد (129) عينات نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية ووسائل المكافحة، كذلك الاشتراك فى أعمال (32) لجنة لفحص نباتات واردة من الخارج بموانئ الوصول المختلفة من الناحية المرضية، وفحص عدد (67) مزرعة لبيان خلوها من الأمراض، كذلك فحص عدد ( 14 ) طرد بهم ت. بذور مختلفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى