أخبارمجتمع الزراعةمحاصيل

“الزراعة” تستعرض ابرز أنشطة المعمل المركزي للنخيل خلال شهر اكتوبر. صور

اعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في المعمل المركزي للنخيل، التابع لمركز البحوث الزراعية، ملخصا باهم الأنشطة الارشادية التي نفذها المعمل خلال شهر اكتوبر.

وقال الدكتور عز الدين جادالله، مدير المعمل، انه تم خلال شهر أكتوبر، تنفيذ يومي حقل بمحافظة المنيا، والواحات البحرية، فضلا عن ورشة عمل، بمركز البحوث الزراعية بالجيزة.

واشار جاد الله ان ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتعليمات في إطار الدور الارشادي للمعمل، لتوعية المزارعين، حول أهمية عمليات خدمة النخيل المختلفة وتأثيرها على زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الثمار وأهمية ذلك في تحقيق أفضل عائد اقتصادي.

واضاف مدير المعمل، انه تم تنفيذ يوم حقلي عملي بمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا، حيث تم زراعة فسائل نخيل البلح صنف السيوى بأحد المزارع، وشرح الممارسات الزراعية الجيدة، وكافة المعاملات للحصول على انتاجية جيدة.

واوضح انه تم ايضا تنظيم يوم حقلي من خلال فرع المعمل بالواحات البحرية، حول أهمية تحديد المرحلة المثلى للجمع، حيث تم توضيح اهم النقاط التي يجب مراعتها اثناء الحصاد في الحقل.

وقال مدير المعمل، انه تم تنظيم ورشة عمل بمركز البحوث الزراعية بالجيزة، بعنوان: التغيرات المناخية وتاثيراتها على نخيل البلح، حيث تناولت ورشة العمل عددا من الموضوعات، على رأسها: الابعاد الحقيقية لظاهرة التغير المناخى وانعكاساتها البيئية، السياسات والبرامج اللازمة للتكيف مع التغيرات المناخية فى القطاع الزراعى، واثر التغيرات المناخية على نمو وانتشار اصناف النخيل وكذلك مواعيد النضج والانتاج، فضلا عن الحلول التطبيقية للمشاكل المترتبة على التغيرات المناخية.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى