أخباررئيسيمحاصيل

” الزراعة”تصدر النشرة الفنية لحدائق الموالح خلال شهر أكتوبر .. تعرف على التفاصيل

أعلنت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاخ الأراضي، عن التوصيات الفنية للمزارعين بخصوص حدائق الموالح خلال شهر أكتوبر.

وأكدت الإدارة ضرورة الاستمرار في جمع الثمار الناضجة، والتخلص من السرطانات، إلى جانب التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، ودهان الجذوع بالبلاستيك لحماية الأشجار من اشعة الشمس، وتوزيع مصائد ذبابة الفاكهة علي القطعات وعمل حزام طولي علي بداية الأرض مكونة من الفرمونات الجنسية لجذب الذكور وضمان وضع الإناث لبيض غير مخصب بمعدل 150 سم 3 / الزجاجة ويتم تعليقها علي الأشجار في مكان مظلل وفي حالة زيادة الأعداد يتم المكافحة الكيميائية ويتم التخلص من الثمار المصابة بالحرق أو الدفن.

وشددت إدارة المحاصيل على ضرورة تسميد الأشجار التي تروي بالغمر بحيث يتم إضافة 150 جم سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة جرام واحد، وإضافة 300 جرام سلفات نشادر للأشجار أكبر من 3 سنوات، والأشجار عمر عام أو عامان يتم إضافة 100 جرام إلي 150 جرام سلفات نشادر أو نترات نشادر، بالإضافة إلى تسميد أشجار الجوافة التي تروي بالتنقيط.

وأشارت الإدارة إلى أنه عند الرية الأولي يضاف 2كجم سلفات نشادر + 1/5 كجم سلفات ماغنسيوم، ويضاف 3 كجم سماد مركب 19-19-19 في الرية الثانية، ويضاف 3 كج سلفات بوتاسيوم في الرية الثالثة، إلى جانب إضافة 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهر، ولتر من حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوما.

وفيما يخص التسميد الورقي، طالبت المزارعيين بأن يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر علي الأشجار يكرر ويكون مخلوط الرش من المركب التالي: “350 جم مخلبي + 150 جم زنك مخلبي + 150 جم منجنيز مخلبي + 75 جم ماغنسيوم + 50 جم بوركس + 50 جم سلفات نحاس + 200 جم يوريا لرفع كفاءة الامتصاص).

وأكدت إدارة المحاصيل على ضرورة الري بمعدل 3 ريات في الأسبوع لتفادي أمراض أعفان الجذور.





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى