أخباردرسات وابحاثدواجنمقالات

الدكتور هيثم أيوب يكتب : قشر بيض الدجاج مادة بديلة لإنتاج مبيدات حشرية صديقة للبيئة

تشير تقديرات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن العالم قد أنتج 70.4 مليون طن من البيض في العام 2015 ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم ليصل إلى 89 مليون طن في عام 2030.

ولما كانت القشرة تحتل حوالي 11٪ من وزن كل بيضة فإن العالم سينتج 8.1 مليون طن من قشر البيض بحلول عام 2030. ومما لا شك فيه أن هذا الكم الهائل من نفايات قشر البيض سوف ُينتج روائح كريهة ناتجة عن التحلل البيولوجى لها مما يعزز نمو الميكروبات لذا فإن إدارة مثل هذا النوع من النفايات الزراعية أمرُ لا غنى عنه، ومن ناحية أخرى يستهلك العالم أكثر من مليوني طن من المبيدات سنويًا متسبباً في حدوث مشاكل صحية وبيئية خطيرة مما يجعل البحث عن بدائل آمنية للمبيدات التقليلدية ضرورة مُلحة.

ومن الجدير بالذكرأن قشربيض الدجاج يتكون من كربونات الكالسيوم بنسبة 96٪ وكربونات الماغنسيوم بنسبة1٪ وفوسفات الكالسيوم بنسبة1٪ وكذلك من مواد عضوية وماء. لذا ُيعد إستخدام قشر بيض الدجاج من أفضل المصادر البديلة لعنصر للكالسيوم لانتاج مواد متوافقه حيوياً. وبناءاً على ما سبق قمنا باستحدام قشر بيض الدجاج كمادة بديلة لانتاج مركبات مبنية على الكالسيوم (Calcium-based materials) حيث تم معالجة مسحوق قشر البيض حرارياً عند درجة حرارة منخفضة (oC 300) لتنشيط سطح كربونات الكالسيوم (CaCO3) كما تمت المعالجة الحرارية عند درجة حرارة مرتفعة (oC800) لتحضير أكسيد الكالسيوم (CaO)، ولتحضير سليكات الكالسيوم(CaSiO3) تم استخدام اكسيد الكالسيوم الناتج عن التحلل الحرارى لقشر البيض كمصدر للكالسيوم.

وبعد الانتهاء من تحضير المواد تم توصيفها باستخدام جهاز مطياف الأشعة تحت الحمراء(Infrared Spectrophotometer ) وجهاز الميكروسكوب الالكترونى الماسح (Scanning Electron Microscope) وفى النهاية تم اجراء التقييم الحيوى لاختبار كفاءة المكافحة لتلك المواد على حشرة دودة ورق القطن وجميعهم اظهر نشاط ملحوظاً مع اختلاف المعدلات.

تم نشر نتائج هذه الدراسة فى مجلة:
Acta Entomology and Zoology
https://www.actajournal.com/archives/2022.v3.i1.A
تحت عنوان:
Entomotoxic effects of calcium-based materials derived from bio-waste eggshells as alternative inorganic insecticides against Cotton leafworm, Spodoptera littoralis (Lepidoptera: Noctuidae)


د.هيثم أيوب
باحث مساعد “كيمياء وسمية المبيدات”
معهد بحوث وقاية النباتات – مركز البحوث الزراعية – مصر


زر الذهاب إلى الأعلى