أخبارمياه ورى

الدكتور محمود أبوزيد : نقص المياه جعل من موضوع التحلية أهمية قصوى

أكد الدكتور محمود أبوزيد، وزير الموارد المائية والري الأسبق ورئيس المجلس العربي للمياه، إن التحدي الذي تواجهه مصر والدول العربية في نقص المياه جعل من موضوع التحلية أهمية قصوى، وأيضا البحث عن مصادر أخرى للمياه مثل الاستفادة من مياه الأمطار والسيول والصرف الصحي والزراعي.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لتحلية المياه في مصر والشرق الأوسط صباح اليوم، الثلاثاء،حيث أشاد المشاركون في المؤتمر بجهود مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء في مجال تحلية المياه، حيث استعرض الدكتور حسام شوقي، مدير المركز الإنجازات، التي تحققت خلال الفترة الماضية والخطة المستقبلية للتوسع في إنشاء محطات التحلية وصناعتها بأيدٍ مصرية لتقليل التكلفة.

وأضاف المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، أن الدولة تنتج يوميا 25 مليون متر مكعب من مياه الشرب، 85% منها من مياه النيل والباقي من المياه الجوفية والبحر.
وقال رسلان، في كلمته خلال المؤتمر الدولي الثالث لتحلية المياه في مصر والشرق الأوسط ، إن الدولة تتوسع حاليا في إنشاء محطات التحلية وتوطين التكنولوجيا من أجل تخفيض التكلفة .

ويتناول المؤتمر، الذي افتتحه وزير الزراعة صباح اليوم، محاور مثل مشكلة ندرة المياه والبيئة، وتحلية المياه المسوس ومياه البحر، وتقنيات تحلية المياه المتقدمة، واستخدام الطاقة المتجددة فى تحلية المياه، وتحلية المياه الجوفية، ومحطات تحلية المياه صغيرة الحجم، بجانب معالجة المياه بالطرق المتقدمة .



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى