أخبارخدماترئيسيمقالاتمنوعات

الدكتور محمد راشد يكتب : 24 فائدة صحية لتناول الأسماك

-الأسماك مصدر جيد جدا للبروتين عالي القيمه يحتاجه الجسم البشري بصوره دائمه وهو سهل الهضم منخفض السعرات الحراريه والدهون المشبعه علي عكس اللحوم الحمراء.

-الأسماك غنيه بالبروتينات التي تحتوي علي أحماض أمينيه مثل الأرجنين والتريبتوفان وهي مهمه للمحافظه علي أنسجه الجسم وعمليه ألترميم وإعاده بناء الأنسجه.

-الأسماك تحتوي علي بروتين عالي القيمه الحيويه يمثل 93%من قيمه لبن الأم بينما لبن الأبقار قيمته89% وفي اللحوم ذوات الدم الحار 87%.

-الأسماك تختلف عن الأغذيه الحيوانيه الأخري لأحتوائها علي نسبه عاليه من فيتامين ا،د لما لهم من أهميه بالغه في قوه الأبصار وصلابه العظام وخصوصا عند الأطفال.

الأسماك غذاء سهل الهضم خفيف علي المعده

-الأسماك غذاء سهل الهضم خفيف علي المعده وبالتالي مهم للأشخاص الذين يعانون من قرحه المعده خصوصا كبار السن .

-الأسماك غنيه بالدهون سهله الهضم وهي غنيه بأحماض دهنيه غير مشبعه يطلق عليها أوميجا ثري omega 3 وهي لها فاعليه ضد كثير من الأضطرابات المرضيه حيث تساعد علي خفض دهون الدم والكوليسترول الذي بدوره يؤدي إلي تصلب الشرايين.

-الأسماك تحتوي علي اليود وهو عنصر مهم لقيام الغده الدرقيه بوظيفتها من حيث إفراز ماده الثيروكسين المسئوله عن نمو البدن.

-الأسماك تساعد في علاج إلتهاب المفاصل والألام الروماتيزميه وهذه الألام قد تكون ناتجه من إرتفاع حمض البوليك في الدم نتيجه لأكل اللحوم الحمراء والبقوليات ولكن الأسماك تتسبب في افراز ماده تضاد عمل البروستاجلاندين المسئوله عن إظهار الألم علي الأنسان.

-الأسماك تقي من تسوس الأسنان لأنها تحتوى عل نسبه كبيره من الفلوريد وهو يدخل في تركيب معظم معاجين الأسنان التي تحمي من التسوس.

-الأسماك تساعد علي تحسين الرؤيا وخصوصا الرؤيا ألليليه لأحتوائها علي فيتامين ا الذي يؤدي نقصه الي العشي الليلي وتحتوي ايضا علي حامض الدوكسي هيكسايوتك الذي ينتج الخلايا الحساسه في العين مما يقلل من ارتخاء عضله العين وإعتام العدسه.

الأسماك من أفضل الأغذيه للمرأه الحامل

-الأسماك تعتبر من أفضل الأغذيه للمرأه الحامل حيث أثبتت الدراسات أن الأسماك تساعد علي النمو الجنيني السليم في أواخر فتره الحمل.

-الأسماك تحتوي علي نسبه عاليه من حمض الفوليك وهي مفيده جدا للأجنه فهي ضروريه لوظائف المخ والأعصاب والأنسجه وبالتالي تساعد علي انجاب أطفال أذكياء.

-الأسماك لا تحتوي لحومها علي أشباه السكر،الجلوكوسيدات لذلك يعطي لمن يتبع حميه غذائيه وذلك لتخفيف الوزن.

-الأسماك تحتوى علي الحديد الحيواني المصدر الذي يمتصه الجسم بشكل جيد خصوصا في نظام الريجيم الذي يتبعه السيدات لانه يفتقر إلي الحديد ويعكس ذلك نقص في المناعه وفقر دم.

-الأسماك البحريه والكافياروالأستاكوزا تحتوي علي كميات كبيره من فيتامين E وهومهم جدا في زياده القدره الجنسيه والوقايه من العقم.

الأسماك قد تقي من السرطان

-الأسماك قد تقي من السرطان حيث أقرت الأبحاث أن سكان المناطق الساحليه التي تعتمد علي الأسماك في وجباتها هم أقل عرضي للأصابه بسرطان الثدي والرئه والقولون.

– الأسماك تخفف من الأحباط والأكتئاب الذي تتعرض له السيده الحامل.

-الأسماك تقي من مختلف الأمراض مثل الربووأمراض القلب والزهايمر والجلطات الدماغيه.

-الأسماك تحتوي علي زيوت تحد من الأنزيمات التي تضر بالغضروف لوجود عنصر الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د وهي مهمه في بناء العظام والأسنان ولذلك تقي من هشاشه ولين العظام والفوسفور ايضا مهم جدا في تنشيط الذاكره خصوصا سمك السردين.

-تستخدم الأسماك في تقديم البهجه والسعاده لدي الأنسان عن طريق أسماك الزينه التي توضع في المتاجر والمنازل والعيادات.

-الأسماك تتغذي علي قواقع المياه العذبه وبذلك تقضي علي العائل الوسيط لطفيليات الأنسان.

-الأسماك تستخدم في مقاومه الأعشاب المائيه بيولوجيا مثل أسماك المبروك أكله العشب .

-الأسماك تستخدم كوسيله مقاومه بيولوجيه حيث تستحدم أسماك الجامبوزيا لمكافحه يرقات البعوض الناقل للملاريا وتسمي هذه السمكه بسمكه البعوض Mosquito fish.

-الأسماك تستحدم في الصناعه اذ تحتوي قشور الأسماك(القشريات البحريه) علي الكيتين الذي يستحدم في اغراض صناعيه وزراعيه وطبيه وهذه الماده عباره عن سكر عديد يوجد في الماء لتحلل القشور طبيعيا وقد أنتجت اليابان وأمريكا المركب تجاريا باسم شيتازين لأستخدامه في مستحضرات التجميل ككريمات وخيوط جراحيه وكرقع جلديه في الجراحات.


   د/ محمد عادل محمد راشد –  باحث بمعهد بحوث ألصحه ألحيوانيه- معمل فرعي كفرالشيخ- مركز البحوث الزراعية – مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى