أخبارمجتمع الزراعةمحاصيلمقالات

الدكتور محمد المليجي يكتب : نبات نبق البحر Sea Buckthorn.. صور

شاهدت هذا النبات الجميل لأول مرة منذ أيام في إنجلترا وهو نبات رائع وثماره أروع. لا بد من زراعته في مصر خاصة انه يحب الضوء وسواحل البحار وينموا بسرعه ويتحمل الجفاف والملوحة ويستخدم للزينة والاسوار وتثبيت التربة وانتاج ثمار لذيذة.

نبات نبق البحر (Hippophae rhamnoides) هو نوع نادر من الفاكهة. هو في عائلة Elaeagnaceae وموطنه الأصلي أوروبا وآسيا. يستخدم النبات للحفاظ على التربة والحياة البرية ولكنه ينتج أيضًا بعض التوت اللذيذ (لكن الحمضي) عالي القيمة الغذائية. يُعرف أيضًا باسم نباتات Seaberry ، ولدى النبق العديد من الأنواع ، لكنها جميعها تحمل خصائص مشتركة. تابع القراءة للحصول على مزيد من معلومات Sea Buckthorn حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان هذا النبات مناسبًا لك. معلومات Sea Buckthorn من الرائع دائمًا الذهاب إلى سوق المزارعين والاطلاع على أصناف الفاكهة الجديدة والفريدة من نوعها التي يمكن العثور عليها هناك.

أحيانًا ما يتم العثور على التوت البحري كاملاً ولكن غالبًا ما يتم سحقه في مربى. إنها ثمار غير عادية تم إدخالها إلى الولايات المتحدة في عام 1923. يعتبر نبق البحر متحمل للجفاف ولا ملوحة. يعد زراعة نبق البحر أمرًا سهلاً نسبيًا ، كما أن النبات يعاني من مشاكل قليلة في الآفات أو الأمراض.

تقع غالبية موطن نبق البحر Sea Buckthorn في شمال أوروبا والصين ومنغوليا وروسيا وكندا. وهو عامل استقرار للتربة وغذاء للحياة البرية وغطاء يصلح المناطق الصحراوية ومصدر للمنتجات التجارية.

قد تنمو النباتات على شكل شجيرات يبلغ ارتفاعها أقل من قدمين (0.5 متر) أو أشجار يبلغ ارتفاعها 20 قدمًا (6 أمتار) تقريبًا. الفروع شائكة بأوراق خضراء فضية على شكل رمح. أنت بحاجة إلى نبات مذكر منفصل من الجنس الآخر لإنتاج الزهور. هذه هي من الأصفر إلى البني وعلى الأجناس النهائية.

الثمار عبارة بيضاوية او مستديرة لونها برتقالي ، 1/3 إلى 1/4 بوصة (0.8-0.5 سم). يعتبر النبات مصدرًا غذائيًا رئيسيًا للعديد من الفراشات.

بالإضافة إلى الطعام ، يستخدم النبات أيضًا في صنع كريمات الوجه والمستحضرات والمكملات الغذائية ومنتجات التجميل الأخرى. كغذاء ، يتم استخدام الفطائر والمربيات بشكل شائع. تساهم نباتات Seaberry أيضًا في صنع النبيذ والمشروبات الكحولية الممتازة.

لاكثار نبق البحر اختر موقعًا مشمسًا لزراعة أشجار نبق البحر. في ظروف الإضاءة المنخفضة ، سيكون المحصول نادرًا. إنها تستخدم كنبات للزينة ، حيث سيستمر التوت خلال فصل الشتاء. يمكن أن يشكل التوت البري ساترا أو حاجزًا ممتازًا. كما أنه مفيد كنبات على ضفاف النهر ، ولكنه يضمن أن التربة جيدة التصريف وليست مستنقعات.

يتكاثر بالبذرة وبالعقلة ويمكن الحصول على بذوره واصنافه من شركات البذور الامريكية والاوروبية

يحتوي النبات على جذور قاعدية نشطة وقد تكون مصاصة ، لذا كن حذرًا عند زراعة أشجار Sea Buckthorn بالقرب من اساسات المنزل أو الممر. يعتبر النبات غازيًا في بعض المناطق. تحقق من الصنف الذي ستزرعه وتأكد من أنها لا تعتبر من الأنواع العدوانية غير الأصلية قبل الزراعة.

قم بتقليم النباتات حسب الحاجة لتعريض أكبر مساحة ممكنة للشمس. حافظ على رطوبة النبات بالتساوي وتغذيته في الربيع بنسبة الفوسفور أعلى من النيتروجين.

الآفة الحشرية الحقيقية الوحيدة هي الخنفساء اليابانية. أزلها باليد أو استخدم مبيدًا عضويًا معتمدًا. جرب أحد هذه النباتات القوية في المناظر الطبيعية الخاصة بك للحصول على فاكهة ذات نكهة جديدة فريدة ومظهر مبهرج.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى