أخبارخدماتمقالات

الدكتور محمد المليجي يكتب : قشطه بالعسل.. صور

هذا الفطر الجميل تكاد عندما تراه ان تجلس وتلتهمه مع فنجان من القهوة او الشاي،

إسمه العلمي
‏Hydnellum peckii وكان يسمي ونحن طلاب Hydnum وهو فطر في جنس Hydnellum من عائلة Bankeraceae من الفطريات البازيدية وينتج جراثيم على أشواك أو نتوءات تشبه الأسنان تتدلى من السطح السفلي للأجسام الثمرية. توجد هذه الفطريات في المناطق الرطبة الغنية بالمادة العضوية في أمريكا الشمالية وأوروبا ، واكتشفت مؤخرًا في إيران وكوريا.

للفطر تسميات عديدة فيسمي كريمة بالفراولة او كما اسمي قشطة بالعسل، ولكن احذر من الشكل الجذاب فهو غير سام ولكنه مر المذاق وقطرات العسل التى تراها هي افرازات تحمل معها ملايين الجراثيم التى ستحملها الحشرات التى تتغذي على هذا العسل وتطير بها من مكان لآخر كما تنثرها قطرات المطر.

ولكن لهذا الفطر الجميل فوائد اخري مهمة غير الاكل.

كشف فحص مستخلص Hydnellum peckii عن وجود مضاد فعال للتخثر ، يسمى atromentin (2،5-ثنائي هيدروكسي-3،6-bis (4-هيدروكسي فينيل) -1،4-بنزوكوينون) ، ويشبه العقار المضاد للتخثر في الدم Hebarin . – الهيبارين . يمتلك الأترومنتين الفطريAtromentin أيضًا نشاطًا مضادًا للبكتيريا ، مما يثبط اختزال إنزيم البروتين الناقل لإنزيم enoyl-acyl (ضروري للتخليق الحيوي للأحماض الدهنية) في البكتيريا العقدية الرئوية.

وجد أيضا أنه من الممكن ان يتراكم في الفطر Hydnellum peckii بيولوجيًا السيزيوم المعدني. في إحدى الدراسات الميدانية السويدية ، تم العثور على ما يصل إلى 9٪ من إجمالي السيزيوم لأعلى 10 سم (3 + 7⁄8 بوصة) من التربة في فطريات الميكورهيزا عموما وهذا الفطر من هذه المجموعة. بشكل عام ، تشارك فطريات الميكورهيزا الخارجية ، التي تنمو بشكل غزير في الطبقات العضوية العليا للتربة أو عند السطح الفاصل بين الطبقات العضوية والمعدنية ، في الاحتفاظ بالسيزيوم 137 وتدويره في تربة الغابات الغنية بالمواد العضوية.

لهذا فشكل هذا الفطر لا يغري المارة فقط بمحاولة أكله بل بالبحث فيه ومعرفة فوائده سواء في الدواء او المكافحة العضوية او استخلاص عنصر معدني مهم من التربة


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى