أخبارمقالات

الدكتور محمد المليجى يكتب : The new Norm النيو نورم

النيو نورم مصطلح شاع في امريكا هذه الأيام بعد ما حل بالبلاد من وباء الكورونا ومعناه النظام الطبيعي الجديد الذي يجب ان تتعود عليه The new normal situation.

يقصدون بالنيو نورم التعود على لبس الكمامة والتحصين والنظافة الفائقة وعدم المخالطة والحرص في كل مكان مزدحم. كل هذه الامور لم تكن في الحسبان ولم تكن في اولويات اهتماماتنا قبل الوباء والآن أصبحت شيء طبيعي ومعتاد لا غرابة فيه تعود عليه الناس أو كما يقولون نيو نورم.

عندما تكبر في العمر وتخرج على المعاش مثلي لا بد ان يكون لك أيضا نيو نورم او حياة جديدة تتعود عليها وتقبل بها في فترة التقاعد حتى يأتي أجلك.

سبع أمور ستقابلها كمتقاعد وتكون لك شيء طبيعي جدا أو نيو نورم بعد خدمة طويلة في العمل العام او الخاص:

١- المرض وهو اعتلال في الصحة يأتي متدرجا مع تقدم العمر ويتسلل إليك من حيث لا تدري وان اختلفت شدته او طرقه ولكنه امر طبيعي جدا يجب ان تتقبله وتتعامل معه بصبر وحكمه. لا تاخذ الامر وكأنه كارثة بل تطور طبيعي او نيو نورم سيرافقنا في الحياة كلما امتدت بنا. الأجساد مجرد مواد حيوية تبلي مع الزمن ولا تتوفر لها قطع غيار مناسبة في معظم الاحوال. والمهم هو سلامة المخ والسريرة.

٢- يجب أن تشكر الله انك تستطيع السير ولو لدقائق ولكن لا تفكر في مشاوير زمان والتجول في الأسواق والمتنزهات كما كنت في شبابك والجديد الذي تقبل به هو ان تمشي قليلا ان استطعت وتستريح قليلا، وتقف قليلا وتجلس معظم الوقت وهذا ما يجب ان تتعود عليه وتستقبله برضاء نفس. حتى ولو فقدت القدرة على السير فهناك وسائل عديدة تبقيك في قمة نشاطك وعطائك ولو مقعد. حكم في العالم لسنوات رجال مقعدين.

٣- لا تهتم بنظرة الناس لك عندما ينادونك بالحاج ويتعاملون معك احيانا وكأنك آيل للسقوط فيبتعدون عنك او يهمون بمساعدتك على الوقوف او المشي. هذا هو ايضا وضعك الطبيعي الجديد ولا غرابة فيه فمظهرك الخارجي لا يكذب حتى ولو كنت تتمتع بصحة جيدة.

٤- أولادك وبناتك الذين ربيتهم وتظن انهم سيكونوا رهن إشارتك في أي وقت في هذا العمر كبروا ايضا واصبحت لديهم مسئوليات في العمل والأسرة فلا ترتكن إليهم ولا تنتظر منهم الكثير خاصة انهم يعيشون في مجتمع لا يرحم. تعود على ان لا تطلب معونة احد الا الله وان تعتمد على الله ونفسك حتى في هذا العمر فهذا هو أيضا النيو نورم الذي يجب ان تقبل به.

٥- ستقضى باقي عمرك مع زوجتك وهي في مثل عمرك وتمر بنفس ما تمر به وقد تكون اكثر منك وجعا وضعفا فكن رحيما فيما تطلب وأنيسا حين تطلب منك شيء واسمع لها جيدا ولا تفعل ما يضايقها لأنك انت من ستدفع الثمن لو بعدت عنك لأي سبب واعتبر هذا ايضا النيو نورم.

٦- ستكون اخبار وفيات الاصدقاء والأحباب ممن هم في عمرك او اكبر منك متكررة وهذا امر عادي ونيو نورم لك فلا تبتئس كثيرا فهذه سنة الحياة ولكن اعتبر من فقدهم فالموت ليس ببعيد عن أحد وادعوا الله بحسن الخاتمة.

٧- النيو نورم لك أيضا هو ان تختار الصديق المناسب الذي لا يزعجك ولا يطمع فيك وتأنس به ويأنس بك عندما تلتقيان وتختار العمل الذي تشغل به وقتك دون اجهاد يسبب لك المزيد من الآلام وغالبا سيكون عملا في مجال خبرتك تفيد به الناس ان استطعت ودون مقابل وهنا ستشغل وقتك وتكسب ثواب ودعاء الناس لك.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى