أخبارخدماترئيسيمجتمع الزراعةمحاصيلمقالات

الدكتور محمد المليجى يكتب : لا تزرع هذه النباتات متجاورة

لا تزرع هذه النباتات متجاورة

ا. د. محمد المليجي

فاصوليا وبصل
طماطم وذرة
البطاطا وعباد الشمس
الهليون والثوم
الكرفس والجزر
الباذنجان والشمر
الخيار وإكليل الجبل
خس و ثوم
الجزر الأبيض والجزر

فاصوليا وبصل

تعتبر الفاصوليا نباتات أليلوباتية allilopathic ، وهذا النوع من النباتات ينتج مواد يعيق بها نبات آخر جواره مما يعني أنها تنتج مواد كيميائية حيوية يمكن أن تعيق نمو نبات آخر. الفاصوليا عموما لا تعمل بشكل جيد مع أفراد عائلة البصل ، مثل البصل والكراث والثوم المعمر والثوم. الفاصوليا والجزر يكملان بعضهما البعض ، ويعطيان بعضهما البعض المغذيات التي تشجع على النمو. يساعد الجزر أيضًا الفول من خلال جذب حشرات الى العيد (الدعسوقه) التي تمنع حشرات المن من إتلاف الأوراق.

الطماطم والذرة

تتقاتل الطماطم والذرة بعضهما البعض للحصول على مغذيات التربة إذا زرعت بالقرب من بعضها البعض. تحب دودة الطماطم وأنواع معينة من الفطريات الذرة والطماطم ، لذا فإن الفصل بين الاثنين يمنع الانقراض الجماعي لكليهما. الطماطم أيضًا لا تحب الكرنب أو البطاطس. بدلًا من ذلك ، استخدم الخس ، الذي سيظل مظللًا ويحافظ على التربة رطبة للطماطم المحبة للماء.

البطاطس وعباد الشمس

ينمو أحدهما عميقًا والآخر يرتفع عالياً. ومع ذلك ، فإنها لا تتوافق لأن جذور عباد الشمس تحتوي على مكون سام يمنع البطاطس من النمو بشكل كامل. زراعة السبانخ للحصاد المبكر حول خطوط البطاطس ، قبل أن تحتاج نباتات البطاطس إلى ردم التربة.

الهليون والثوم

تشترك هاتان النبتتان غير المتوافقتان في نفس الحاجة إلى العناصر الغذائية في التربة ، والهليون هو نبات غادر حقيقي إذا لم يتمكن من الحصول على كل ما تحتاجه. أفضل رهان هو إعطاء الهليون مكانه الخاص دون منافسة. ولكن إذا كان لا بد من إعطائها صديقًا ، فجرب البقدونس أو الشبت.

الكرفس والجزر

غالبًا ما نقوم بخلطها في طبق خضروات ، لكن يجب أن تتجنب هذه النباتات بعضها البعض في الحقل او الحديقة. كلاهما يحتاج إلى الماء والظل ، ويبحث عن رفيق طويل الأوراق مثل الفاصوليا للحفاظ على رطوبة التربة. استخدم الزعتر كمرافق للكرفس ، والذي سيخنق الحشائش ويرطب التربة.

الباذنجان والشمر

الباذنجان هو عضو في عائلة الباذنجان ، والشمر ينتج مادة كيميائية تبطئ نمو الباذنجان. بدلاً من ذلك ، اختر شجيرات الفاصوليا كرفيق للباذنجان. يحب الباذنجان النيتروجين الذي تضيفه العقد الجذرية في الفاصوليا إلى التربة.

الخيار وإكليل الجبل

يمكن للخيار أن يأخذ نكهات الأعشاب القوية ، لذلك احتفظ بإكليل الجبل والريحان والمريمية بعيدًا حتى يتم مزجها في سلطة لذيذة في المطبخ. اسمح للخيار بالتسلق عن طريق إعطائه تعريشة ، مما يساعده على تجنب التعفن على التربة الرطبة.

خس و ثوم

يعيق الثوم العديد من النباتات ، بما في ذلك إنتاج المواد الكيميائية التي تذيب الخس في مكانه. احفظ الخس بعيدًا عن أبناء عمومة الثوم أيضًا – البصل والكراث والثوم المعمر. بدلاً من ذلك ، ازرع الخس بجانب زوج الطاقة هذا من الجزر والفجل. لن تزعج الجذور الضحلة للخس سريع النمو المحاصيل الجذرية.

الجزر الأبيض والجزر

يحب هذان المحصولان الجذريان نفس ظروف النمو ، لكن كلاهما عرضة لذبابة جذر الجزر. لذلك من الأفضل منحهم مساحة خاصة بهم ، بعيدًا عن بعضهم البعض. يفضل كلا النباتين النمو مع الفجل الاحمر ، حيث ينمو الفجل الصغير المستدير بسرعة. بمجرد سحب الفجل ، هناك مساحة متزايدة بين الجزر أو الجزر الأبيض الذي ينمو لفترة أطول.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى