أخباردرسات وابحاثمحاصيلمقالات

الدكتور محمد المليجى يكتب : كيف تعمل الخميرة في مكافحة امراض النبات ؟ ..صور

مالا تراه عيوننا من حروب بيولوجية بين الكائنات الدقيقة
كيف تعمل الخميرة في مكافحة امراض النبات

هناك في عمق من التربة الزراعية وحول جذور النباتات تدور حروب طاحنة ولكنها عادلة وتنشد الإستقرار والسلام لكل المتحاربين فيها.

حول الجذر تدور رحي حروب بين عشرات ان لم يكن مئات الكائنات الحية التى تعشق الظلام والرطوبة وكل له هدف واحد وهو الاستمرار في الحياة ولا يكن الشر لأحد، هو فقط يسعي الى ان يظل حي ويورث صفاته الى الاجيال التالية من نوعه، تماما كما نشعر نحن البشر.

ينمو جذر النبات في التربة كالأخطوبوط الضخم مقارنة بحجم الكائنات الدقيقة ويفرز من المواد ما لذ وطاب. تتغذي الكائنات الدقيقة بشراهة على هذه الوليمة التى هبطت عليهم من السماء او من سطح الارض بإنبات البذور. تبدا المادة الغذائية بالنضوب رويدا رويدا فيدخل الجميع في صراع من اجل الاستحواذ على المكان والغذاء ويشهر كل منهم اسلحته التى ورثها من اجداده.

بعضهم يستخدم افراز المضادات الحيوية والسموم التى يوقف بها نمو الآخر
وبعضهم يستغل قدرته على الانقسام السريع فينتج ملايين الخلايا التى تنساب في سائل لزج كالطوفان يكتسح كل شيء امامه
وبعضهم ذو عضلات مفتولة فيبادر بالالتفاف كالثعبان على غريمه ليقتله ويقتات على مكوناته
والبعض لديه شنيور انزيمي فيلتصق بجسد الآخر ويثقب خلاياه ويلتهم محتوي الخلايا الداخلية

الصورة المرفقة لاحد فطريات الخميرة واسمها Aureobasidium pullulans المستخدمة في المكافحة الحيوية لفطر البوتريتس المسبب لمرض العفن الرمادي وكيف تعمل على التهام هيفات الفطريات الممرض للنبات

تتكاثر الخميرة بسرعة فائقة في التربة اذا كانت ظروف نموها مواتية وتلتصق بالهيفات ثم تفرز انزيمات تحلل جدار الفطر حتى تحدث في خلاياه فجوة تسمح بسحب كل مكوناتها لتتتغذي عليها.
مرفق أيضا جدول بالخمائر التى تباع تجاريا لمكافحة امراض النبات عموما وبالجدول اسم ونوع الخميرة والمرض والفطر الممرض الذي يستخدم لها ، لا تخلط بين خميرة الخباز المستخدمة في التسميد وتلك الانواع التى اتحدث عنها في المكافحة الحيوية والتى تم انتخابها وتقنين استخدامها من خلال تجارب بحثية طويلة وتسجيلها من خلال موسسات علمية دولية.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى