أخبارمحاصيلمقالات

الدكتور محمد المليجي يكتب : عفن الجذور الذي تسببه الخميرة .. صور

العفن Rot في الجذور له اشكال ومسببات مختلفة والخميرة بذاتها لا تسبب عفن الجذور. قد يكون العفن جاف او رطب وقد يكون في اجزاء محددة من الجذور وقد يكون ماتراه من عفن بدأ من الساق او من قمة الجذر او في مناطق تفرع الجذور وكل هذا له دلالات.

١-الخميرة نفسها لا تسبب العفن ولكن المواد التى تضاف لها قد تهيء الفرصة لإنتشار بعض مسببات عفن الجذور من الفطريات والنيماتودا. العسل كمادة كربوهيدراتية غنية بالسكر تعتبر وليمة للكائنات المستوطنة بالتربة. واذا كانت الخميرة ضعيفة او من سلالات غير نشطة فلن تستهلك العسل بسرعة ويصبح بيئة ملائمة لإنتشار مسببات الامراض.

٢-نوع التربة مهم جدا فالتربة الثقيلة قليلة التهوية ستكون مناسبة لإنتشار مسببات عفن الجذور اكثر من التربة الرملية.

٣-زيادة التسميد النيتروجيني عامة تسبب ضعف طراوة انسجة الجذور وسهولة مهاجمتها بالكائنات الدقيقة حتى ولو كانت غير ممرضة.

٤-سوء الصرف عموما يجعل الجذر يسبح في بحيرات من الميكروبات ويسبب العفن السريع.

لذلك اذا تفضل بعض الزملاء مشكورا بتقديم تجربته العملية في شكل نصيحة ووصفة لإستخدام خلطة للخميرة دون اي استفادة شخصية له فما عليك الا ان تجرب في جزء بسيط من حقلك وتري بنفسك النتيجة فقد تفيدك وان لم تفيدك فغالبا لان ظروف حقلك وظروف تطبيقك تختلف عن تجربة مقدم النصيحة.

لا يجب ان نتعصب لفكرة تطبيقية معينة فلا توجد طريقة ناجحة بصورة مطلقة خاصة عندما تكون مجرد تجارب شخصية غير ملزمة لأحد وليست مبنية على اساس تجارب علمية منشورة في مجلات محكمة.

هذه اجتهادات محمودة لك ان تأخذ بها وتتحمل نتائجها او لا تأخذ بها حسب تجربتك واذا نفعتك شكرت واذا لم تنفعك صبرت وبحثت عن اسلوب آخر.

لا بد ان نشكر ونشجع كل مجتهد فإن أصاب خيرا وإن لم يصيب فخيرا واللوم في كل هذا يعود لغياب الابحاث العلمية والأرشاد الذي يقوم بحسم هذه القضايا.
مسببات أمراض عفن الجذور غالبيتها واحد او اكثر من هذه الفطريات
Fusarium
Pythium
Rhizoctonia
Phomopsis
Phytophthora



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى