أخبارخدماتمجتمع الزراعةمحاصيلمشروعكمقالات

الدكتور محمد المليجى يكتب : شجرة واحدة قد تدر عليك ارباح طائلة.. صور

كان حفيدي حمدي راجح غاضبا من شجرة الكازوارينا التى في حديقة منزلنا ويتمني ان يستبدلها بشجرة اكثر نظافة وجمالا. كان سبب ضيقه هو ان الشجرة تسقط شعورها الكثيفة على الارض وليس لها اوراق جميله عريضة مثل باقي الأشجار.

قلت له لو علمت اسرار هذه الشجرة لمًا أهنتها واسمعتها رغبتك الشريرة في إقتلاعها وعليك ان تعتذر لهذه المعجزة من مخلوقات الله التى زرعها جدك وقد تبقي لأحفاد احفادك من بعدك. شجرة الكازوارينا قد تعيش ألف عام.

نظر لى الصبي الذي لم يجتاز المرحلة الإعدادية بعد وقال وهل تسمع الاشجار حوارنا وتتأثر بافعالنا يا جدي، قلت له نعم هي مخلوقات حيه مثلنا تشعر وتتاثر وتعبر عن نفسها ولكن بطرق لا يراها ولا يلمسها الا العلماء.

اتسعت عينا حمدي وشغر فاهه وهو يتعجب من قولي ويسأل وما المعجزات التى بشجرة الكازوارينا التى ترمينا بشعورها كل يوم ونظل ننظف حولها.

قلت له اسمع جيدا لجدك يا حمدي لتعرف اسرار هذه الشجرة العظيمة التى تراها قبيحة وتسبب لك الضيق بسبب طرح شعورها على الارض حولها ولا تقاطعني حتى انتهي.

اولا تلك الشعور كما سميتها هي بالفعل وصف جيد منك لأن العالم لينيس المصنف المشهور للنباتات سمي هذه الشجرة Casuarina equisetifolia والاسم الأخير او اسم النوع يعني باللاتينية شعر الخيل اي انها شجرة ذات اوراق تشبه شعر الخيل. ولكن لينيس نفسه لم يكن حينها يعلم ان هذه الشعور ليست بأوراق النبات.

قال حمدي ولكن اين اوراق النبات إذا فلا يوجد نبات بلا اوراق يصنع بها السكر من الضوء وثاني اكسيد الكربون.

قلت له انت هايل يا حمدي فكيف علمت تلك العلومات

قال لقد درستها في الصف الثاني الإعدادي واعرف ايضا ان اوراق النبات تحتوي ثغور وهي فتحات للتنفس واخراج بخار الماء وان ورقة النبات مليئة بهذه الثقوب خاصة على السطح السفلي للورقه.

قلت عظيم يا حمدي وهل رأيت هذه الثغور

قال نعم رأيناها تحت المجهر مع مدرس العلوم وكان من السهل رؤيتها في اوراق الفول والقمح
قلت له اذا اسنط الى جيدا لأن شجرة الكازوارينا ستدهشك بما لديها من معجزات ليست في الفول او القمح او في اشجار التفاح.

ما تراه يا حمدي من شعور ليس بأوراق بل سيقان تحل محل الأوراق. كل ساق يتكون من عقل وسلاميات ولذلك عندما تمسك بساق منها يمكن كسرها في مناطق عدة تسمي بالعقد. والعقد ذات تركيب تشريحي فريد لا مجال لشرحه الآن وربما تدرسه اذا كنت محظوظا ودخلت كلية الزراعة.

قال حمدي وهو متعجب من تشجيعي له لدخول لكلية الزراعة، ولكن اين الاوراق والثغور وكيف يتنفس النبات

قلت لا توجد اوراق حقيقية واستبدلت باوراق حرشفية صغيرة جدا وشبه جافة لا تقوم بوظائف الاوراق. تجدها عند كل عقدة على الساق الورقية وهي تلتف كالسوار حول الساق. اما الثغور فتوجد في خنادق عميقة على الساق بينما السراديب المؤدية اليها مبطنة بشعيرات كالحرير.

قال حمدي ولكن ماسبب كل هذا التحورات في شجرة الكازوارينا يا جدي ؟

السبب يا حمدي هو انها شجرة تحارب الجفاف بقوة فتخفي ثغورها بداخلها وتمنع التبخر بسهولة للماء كما انها تدافع عن ثغورها من الشوائب والحشرات بتلك الفرش او الشعيرات المحيطة بالثغر العميق. ايضا تخلت عن الاوراق الاعتيادية واستخدمت السيقان الخضراء الرفيعة لتقوم بمهمة الورقة في البناء الصوئي.

قال حمدي حتى الآن اري ان تخلصها من اوراقها او سيقانها المتحورة الى اوراق مازال مشكلة.

قلت له هذه الشجرة تطرح سيقانها على الارض لعدة اهداف
اولها ان هذه السيقان الرفيعة تصنع فرشة على الأرض حولها تمنع نمو النباتات وتمنع انبات البذور لاي نبات من خلال كيماويات تفرزها وتسمي في عرفنا بعملية Allelopathy وهي الطريقة التى تتبعها بعض النبات لمنع انبات بذور اي نبات آخر حولها. قليل من النباتات لديه هذه الصفة ومنها الكازوارينا.

اما الهدف الثاني من طرح السيقان على الارض فهو نداء للبشر ليتعرفوا على فوائد هذه السيقان الرفيعة والبذور. وشجرة الكازوارينا بها زهور مذكرة واخري مؤنثة على نفس الشجرة وتكون ثمار عجيبة بها كرابل تشبه المحار وبكل محارة لؤلؤة هي البذرة. البذرة نفسها معجزة تطير بجناحين رقيقين من مكان الى آخر.

قال حمدي هذا شيء عجيب ياجدي فعلا ولقد بدأت احب هذه الشجرة.

قلت له لو علمت ماذا سأقوله بعد ستحبها اكثر واكثر.

تستخدم شجرة الكازوارينا يا حمدي في بلادنا كشجرة للتسوير وتحديد المزارع وخشبها ليس بالجودة التى توجد في اشجار اخري ومصدات للرياح وهذا كل ما يعرفه العرب عنها هي ونبات الأثل او الطرفاء.

ولكن للكازوارينا استخدامات صناعية وترفيهية عظيمة والبعض من العالمين بامورها يكسبون آلاف الدولارات من شجرة الكازوارينا فقط التى لها استخدامات تفوق الخيال، وخاصة انها من الاشجار القليلة المثبته للنيتروجين في التربة كنباتات الفول.

بخلاف أغراض الزينة ، تم إكتشاف إمكانية أشجار الكازوارينا على تنقية مياه الصرف الصحي اذا زرعت على حواف مصارف الصرف.
وُجد أيضا أن أوراق (سيقان متورقة) الكازوارينا مفيدة كمواد ماصة لإزالة أصباغ النسيج مثل اللون البرتقالي التفاعلي 16، رودامين ب ، أزرق الميثيلين ، وأخضر الملكيت وبنفسجي الميثيل 2 ب. وبالمثل ، تم اكتشاف أيضًا عن قدرة مخروط الثمار المجفف على إزالة Rhodamine B ، والميثيل البنفسجي 2b. وجد ايضا ان قلف الكازوارينا قادر على إزالة الميثيلين الأزرق.

حتى أن بذور الكازوارينا وجد أيضًا أنها مفيدة في إزالة صبغة اللون الأحمر المحايد والأخضر المالاكيت. وأن الكربون المشتق من مخاريط الازهار ماص جيد للمواد السامة الراشحة من مدافن النفايات

وطبيا وجد ان مستخلص القلف يُستخدم تقليديًا لعلاج الالتهابات والسرطان وأمراض أخرى ، ولكن لم يتم فحص فعاليته علميًا، أظهر مستخلص القلف نشاطًا مضادًا لالتهاب المفاصل.

اما الاكثر عجبا عن هذه الشجرة فهو استخدامها بكثافة من قبل مواطني شرق آسيا واليابان والصين لإنتاج اشجار متقزمة ضمن فن احترافي يسمي فن ال Bonsai وفيه ينتجون أشجار متقزمة غاية في الجمال ويستغرق ذلك سنوات من العمل وتباع هذه الأشجار بآلاف الدولارات للشجرة الواحدة، بلغ سعر احدها ٣٤٠ الف دولار تقريبا لشجرة كازوارذنا لا يزيد ارتفاعها عن ٤٠ سم.

ما هو فن Bonsai لاشجار الكازوارينا والصنوبر المتقزمة الذي يدر ارباحا طائلة ؟

عليك يا بني البحث بنفسك عنه وتقديم تقرير لى والاستعداد لحضور دورة تدريبية عنه في الصين او اليابان او ماليزيا وسادفع لك نفقات السفر والإقامة ولكن لا بد ان تحافظ على هذا الكنز الذي لدينا هذا وهو شجرة الكازوارينا.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى