أخبارمقالاتمنوعات

الدكتور محمد المليجى يكتب : الحقيقة حول صفات الهدهد.. صور

رأيت منشور عن طائر الهدهد يبرر سبب اختياره للذكر في القرآن الكريم ودهشت لكم المغالطات في شرح صفات الهدد ووضع صفات ليست به بالمرة ودهشت اكثر ان من يروج لهذه المغالطات متعلمين وبعضهم يحمل درجة الدكتوراه.

الهدهد مجرد طائر عادي جدا له صفات الطيور وليس به ما يميزه الا شكله، وتوجد ثلاث انواع من الهدهد تنتشر في مناطق مختلفة من العالم كما توضح الخريطة المرفقة.

الهدهد أحادي الزواج ، على الرغم من أن الرابطة الزوجية تستمر على ما يبدو لموسم واحد فقط. الهدهد ليس طائرا مسالما كما يدعي المنشور وهو طائر شرس مدافع عن منطقته وزوجته بدرجة قد تؤدي الى قتل الغريم. فهو طائر شديد الإقليمية. لهذا السبب اختارته اسرائيل الطائر الوطني لها

كثيرا ما يدعو الذكر للإعلان عن ملكيته للمنطقة. تعد المطاردة والقتال بين الذكور المتنافسين (وأحيانًا الإناث) أمرًا شائعًا ويمكن أن تكون وحشية. ستحاول الطيور طعن المنافسين بمنقارها ، وفي بعض الأحيان يصاب الأفراد بالعمى في المعارك. يكون العش في حفرة في شجرة أو جدار وله مدخل ضيق. قد تكون غير مبطنة ، أو يمكن جمع قصاصات مختلفة. الأنثى وحدها هي المسؤولة عن تفريخ البيض.

كل ما يقال عن قدرة الطيران الخارقة للهدهد ليطير آلاف الأميال دون اكل وشرب غير حقيقي فهو طائر له قدرة تتناسب مع حجمه وطول اجنحته على الطيران وتتفوق عليه عشرات الطيور الاخري في مدي الطيران.

الهدهد لديها دفاعات متطورة ضد الحيوانات المفترسة في العش. يتم تعديل الغدة البولية للأنثى المحتضنة والحاضنة بسرعة لإنتاج سائل كريه الرائحة ، كما أن غدد الفرخ تفعل ذلك أيضًا. تُفرك هذه الإفرازات في الريش. يُعتقد أن الإفراز ، الذي تنبعث منه رائحة اللحم المتعفن ، يساعد في ردع الحيوانات المفترسة ، وكذلك ردع الطفيليات وربما يعمل كعامل مضاد للجراثيم. تتوقالإفرازات قبل وقت قصير من مغادرة الصغار للعش. من سن ستة أيام ، يمكن للفراخ أيضًا توجيه تيارات البراز إلى المتسللين ، وسوف يصدر صوتهم عليهم بطريقة تشبه الثعابين. كما يضرب الصغار بمنقارهم أو بجناح واحد.

وتتراوح فترة حضانة هذا النوع بين 15 و 18 يومًا ، وخلال هذه الفترة يقوم الذكر بإطعام الأنثى. تبدأ الحضانة بمجرد وضع البويضة الأولى ، لذلك تولد الكتاكيت بشكل غير متزامن. تفقس الكتاكيت بغطاء من الريش الناعم. بحلول اليوم الثالث إلى الخامس ، تظهر ريش الريش الذي سيصبح ريشًا بالغًا. تقوم الأنثى بتربية الكتاكيت لمدة تتراوح بين 9 و 14 يومًا. تلتحق الأنثى فيما بعد بالرجل في مهمة إحضار الطعام. يطير الصغير في 26 إلى 29 يومًا ويبقى مع الوالدين لمدة أسبوع إضافي.
كل ما يقال عن استخدام الهدهد في العلاج وفي السحر مجرد تخاريف لا اساس علمي لها وتوجد الكثير من الاقاويل عن الهدد في الكثير من الثقافات القديمة حول العالم،ووهي مجرد ادعاءات.

ليس هناك مبررات ابدا تجعلنا نحاول تضخيم صفات الهدهد لانه ذكر في القرآن، فقد ذكر الحمار وذكر الحصان وذكر طائر السلوي وذكر الذباب والبعوض. وليس هناك مبرر في ان نحاول ان نجد ما يبرر ذكر الله عز وجل للهدهد في كتابه الكريم فالله اعظم من ان نجد مبررات لقوله تعالي.

مراجع علمية عن الهدهد في هذا المصدر
‏https://en.m.wikipedia.org/wiki/Hoopoe#:~:text=Hoopoes%20(%2F%CB%88hu%CB%90p,a%20single%20species%E2%80%94Upupa%20epops.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى